نَتا الشيءُ
نَتْواً ونُتُوًّا وَرِمَ ونَتا عُضْوٌ من أَعْضائه يَنْتُو نُتُوًّا فهو ناتٍ
إِذا وَرِمَ بغير همز وقد تقدَّمَ أَيضاً في الهمز اللحياني تَحْقِرُه ويَنْتُو
أَي تَسْتَصْغِره ويَعظم وقيل معناه تَحقِرُه ويَنْدَرِئُ عليك بالكلام قال يُضْرب
هذا ل
نَتا الشيءُ
نَتْواً ونُتُوًّا وَرِمَ ونَتا عُضْوٌ من أَعْضائه يَنْتُو نُتُوًّا فهو ناتٍ
إِذا وَرِمَ بغير همز وقد تقدَّمَ أَيضاً في الهمز اللحياني تَحْقِرُه ويَنْتُو
أَي تَسْتَصْغِره ويَعظم وقيل معناه تَحقِرُه ويَنْدَرِئُ عليك بالكلام قال يُضْرب
هذا للذي ليس له ظاهر مَنْظَر وله باطِن مَخْبَر وقد تقدم في الهمز لأَنَّ هذا
المثل يقال فيه يَنْتُو ويَنْتَأُ بهمز وبغير همز ابن الأَعرابي أَنْتَى إِذا
تأَخر وأَنْتى إِذا كسَرَ أَنْفَ إِنسان فوَرَّمَه وأَنْتى إِذا وافَقَ شَكْلَه في
الخَلْق والخُلُق مأْخوذ من التِّنِّ والنَّواتي المَلاَّحُون واحدهم نُوتِيٌّ