نَتَغَهُ يَنْتِغُه ويَنْتُغُه منْ حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ نَتْغاً أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ كما قالَ الصّاغَانِيُّ وقدْ وُجِدَ هذا الحَرفُ في بَعْضِ نُسَخِ الصِّحاحِ وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : أي عابَهُ وذكَرَهُ بما لَيْسَ فيهِ ورَجُلٌ مِنْتَغٌ كمِنْبَرٍ : فَعّالٌ لذلكَ أي : مُعَتادٌ لَهُ
وأنْتَغَ الرَّجُلُ إنْتَاغاً : ضحِكَ كالمُسْتَهْزِئِ قالَهُ اللَّيثُ : وأنْشَدَ :
" لمّا رأيْتُ المُنْتَغِينَ أنْتَغُوا وعِبَارَةُ الصِّحاحِ : ضَحِكَ ضَحِكَ المُسْتَهْزِئِ أو أخْفَى ضَحِكَهُ وأظْهَرَ بَعْضُهُ قالَهُ ابنُ الأعْرَابِيّ وأنْشَدَ :
غَمَزَتْ بشَيْبِي تِرْبَهَا فتَعَجَّبَتْ ... وسَمِعْتُ خَلْفَ قِرَامِهَا إنْتَاغَها
وكذاكَ ما هِيَ إنْ تَرَاخَى عُمْرُهَا ... شَبَّهْتُ جَعْدَ غُمُوقِها أصْداغَها وممّا يستدْرَكُ عليهِ : النَّتْغُ : الشَّدْخُ عن ابْنِ دُرَيْدٍ
وقالَ ابنُ بَرِّيّ : نَتَغَ : ضَحِكَ ضِحْكَ المُسْتَهْزِئِ