النَتْقُ:
الزَعزعةُ
والنَفْضُ.
وقد نَتَقْتُهُ
أنْتُقُهُ
بالضم
نَتْقاً. وقال
أبو عبيدة في
قوله تعالى:
"وإذ
نَتَقْنا
الجَبَلَ"،
أي زعزعناه.
وفرسٌ ناتقٌ،
إذا كان ينفُض
راكبه.
ونَتَقْتُ
الغَرْب من
البئر، أي جذبتُه.
والبعير إذا
تزعزع حِمله
النَتْقُ:
الزَعزعةُ
والنَفْضُ.
وقد نَتَقْتُهُ
أنْتُقُهُ
بالضم
نَتْقاً. وقال
أبو عبيدة في
قوله تعالى:
"وإذ
نَتَقْنا
الجَبَلَ"،
أي زعزعناه.
وفرسٌ ناتقٌ،
إذا كان ينفُض
راكبه.
ونَتَقْتُ
الغَرْب من
البئر، أي جذبتُه.
والبعير إذا
تزعزع حِمله
نَتَقَ
حبالَه، وذلك
جذبه إياها
فتسترخي.
ونَتَقْتُ
الجلد، أي
سلختُه.
ونَتَقَتِ
المرأةُ، أي
كثر ولدها فهي
ناتِقٌ
ومِنْتاقٌ.
وناقةٌ
ناتقٌ، إذا أسرعت
الحملَ. وزندٌ
ناتِقٌ، أي
وارٍ.