نَتَعَ الدَّمُ يَنْتُعُ ويَنْتِعُ بالضَّمِّ والكَسْرِ نُتُوعاً بالضَّمِّ أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : أيْ خَرَجَ من الجُرْحِ قَليلاً وكذا الماءُ يَخْرُجُ منَ العَيْنِ . أو الحَجَرِ فهُوَ ناتِعٌ
ورُبَّمَا قالُوا : نَتَعَ العَرَقُ منَ البَدنِ يَنْتُع نُتُوعاً وهُوَ شِبْهُ نَبَعَ نُبُوعاً إلا أنَّ نَتَعَ في العَرَقِ أحْسَنُ
وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ أنْتَعَ الرَّجُلُ : عَرِقَ عَرَقاً كَثِيراً
وقالَ أبو زَيْدٍ : أنْتَعَ القَيءُ : إذا لمْ يَنقَطِعُ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : النَّتْعُ في الشِّجَاجِ : أنْ لا يكون دُونَه شيءٌ من الجِلْدِ يُوَارِيه ولا وَرَاءَهُ عَظْمٌ يَخْرُجُ قَدْ حالَ دُونَ ذلكَ العَظْم فتِلْكَ المُتَلاحِمَةُ قالَهُ خالِدُ بنٌ جَنْبَة