نَثَرْتُ
الشيءَ
أنْثُرُهُ
نَثْراً،
فانْتَثَرَ.
والاسم
النُثارُ.
والنُثارُ
بالضم: ما
تَناثَرَ من
الشيء. ودُرٌّ
مُنَثَّرٌ،
شدد للكثرة.
والانْتِثارُ
والاستِنثارُ
بمعنًى، وهو نَثْرُ
ما في الأنف
بالنَفَس. وفي
الحديث: "إذا اسْتَنْشَقْتَ
فانْث
نَثَرْتُ
الشيءَ
أنْثُرُهُ
نَثْراً،
فانْتَثَرَ.
والاسم
النُثارُ.
والنُثارُ
بالضم: ما
تَناثَرَ من
الشيء. ودُرٌّ
مُنَثَّرٌ،
شدد للكثرة.
والانْتِثارُ
والاستِنثارُ
بمعنًى، وهو نَثْرُ
ما في الأنف
بالنَفَس. وفي
الحديث: "إذا اسْتَنْشَقْتَ
فانْثُر".
والنَثْرَةُ
للدوابّ:
شِبهُ العطسة.
يقال: نَثِرَت
الشاةُ، إذا
طرحت من أنفها
الأذى. قال
الأصمعي:
النافرُ والناثرُ:
الشاةُ
تَسْعُلُ
فيَنْتَثِرُ
من أنفها
شيءٌ.
والنَثورُ:
الكثيرة
الولدِ.
والنَثْرَةُ:
الفُرْجَةُ
بين
الشارِبَيْنِ
حيالَ وَتَرة
الأنف، وكذلك
من الأسد.
والنَثْرَةُ: كوكبان
بينهما
مقدارُ شِبر،
وفيهما
لَطْخُ بياضٍ
كأنه قِطعة
سحاب، وهي
أنفُ الأسد
يَنْزِلها
القمر.
والنَثْرَةُ
الدِرعُ
الواسعة. قال ابن
السكيت: يقال
للدرع
نَثْرَةٌ
ونَثْلَةٌ. قال:
ويقال نَثَرَ
درعه عنه، إذا
ألقاها عنه. ويقال
طعنه
فأنْثَرَهُ،
أي أرْعَفَهُ.