النَّثُّ نَشْرُ
الحديثِ وقيل هو نشر الحديث الذي كَتْمُه أَحَقُّ من نَشْرِه نَثَّه يَنُثُّه
وينِثُّه نَثًّا إِذا أَفشاه ويروى قول قيسَ بن الخطيم الأَنصاري إِذا جاوَزَ
الإِثْنَيْنِ سِرٌّ فَإِنه بِنَثٍّ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ قَمِينُ ورجل نَثَّاثٌ
ومِنَثٌّ
النَّثُّ نَشْرُ
الحديثِ وقيل هو نشر الحديث الذي كَتْمُه أَحَقُّ من نَشْرِه نَثَّه يَنُثُّه
وينِثُّه نَثًّا إِذا أَفشاه ويروى قول قيسَ بن الخطيم الأَنصاري إِذا جاوَزَ
الإِثْنَيْنِ سِرٌّ فَإِنه بِنَثٍّ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ قَمِينُ ورجل نَثَّاثٌ
ومِنَثٌّ عن ثعلب أَبو عمرو النُّثَّاث المغتابون للمسلمين ونَثَّ العظمُ نَثًّا
سال وَدَكُهُ ونَثَّ يَنِثُّ نَثِيثاً ومَثَّ يَمِثُّ عَرِقَ من سِمَنِه فرأَيْتَ
على سَحْنَتِه وجِلْدِه مِثلَ الدُّهْن وفي حديث عمر رضي الله عنه ان رجلاً أَتاه
يسأَله فقال هَلَكْتُ فقال عمر اسكتْ أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثَّ الحَميتِ ؟
ويُروى نَثِيثَ الحَمِيت نَثَّ الزِّقُّ ينِث بالكسر نَثِيثاً ونَثّاً إِذا رَشَحَ
بما فيه من السَّمْن أَراد أَتَهْلِك وجسدُك كأَنه يَقْطُر دَسَماً ؟ قال أَبو
عبيد النَّثِّيثُ أَنْ يَعْرَقَ ويَرْشَحَ من عِظَمِهِ وكثرة لحمه وقال غيره نَثَّ
الحَمِيتُ ومَثَّ بالنون والميم إِذا رشح ما فيه من السَّمن يَنِثُّ ويَمِثُّ
نَثًّا ونَثِيثاً الأَزهري ثَنْثَنَ إِذا رَعَى الثَّنَّ ونَثْنَثَ إِذا عَرِقَ
عَرَقَاً كثيراً وفي التهذيب أَما قولك نثَّ الحديثَ يَنُثُّه نَثًّا فهو بضم
النون لا غير وذلك إِذا أَذاعَه وفي حديث أُم زرع لا تَنُثُّ حديثنا تَنْثِيثاً
النَّثُّ كالبَثِّ تقول لا تُفْشِي أَسرارَنا ولا تُطْلِعُ الناسَ على أَحوالنا
والتَّنْثيثُ مصدر يُنَثِّثُ فأَجراه على يَنُثُّ ويروى بالباء الموحدة والنَّثِيثَة
رشح الزِّقِّ أَو السِّقاءِ والنَّثُّ الحائط النَّدِيُّ المُسْتَرْخي قال ابن
سيده أَظنه فَعِلاً كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ وكلامٌ غَثٌّ نَثٌّ
إِتباع