الفَنْجَلة:
مِشيةٌ فيها
استرخاءٌ،
كمشية الشَيخ....
الفَنْجَلة:
مِشيةٌ فيها
استرخاءٌ،
كمشية الشَيخ.
معنى
في قاموس معاجم
النجْل:
النَسْل.
ونَجلَه
أبوه، أي
وَلَدهُ. يقال:
قبَّح الله
ناجليْه.
وفرسٌ ناجل،
إذا كان كريم
النجل.
ونَجَلَ
الشيءَ، أي
رمى به.
والناقةُ
تنجُل الحَصى
بمناسِمِها
نجلاً، أي
ترمي به وتدفعه.
ونجلَه، أي
طعنه فأوسع
شقه. ونجلْتُ
الإهاب، إذا
النجْل:
النَسْل.
ونَجلَه
أبوه، أي
وَلَدهُ. يقال:
قبَّح الله
ناجليْه.
وفرسٌ ناجل،
إذا كان كريم
النجل.
ونَجَلَ
الشيءَ، أي
رمى به.
والناقةُ
تنجُل الحَصى
بمناسِمِها
نجلاً، أي
ترمي به وتدفعه.
ونجلَه، أي
طعنه فأوسع
شقه. ونجلْتُ
الإهاب، إذا
شققت عن
عُرقوبَيْه
جميعاً ثم
سلخته، كما
يَسلخ الناسُ
اليومَ. وهو
إهابُ مَنْجولٌ.
ونجَلت الأرض:
اخضرَّت.
ونجلْت
الرجلَ نجلَة،
إذا ضربته
بمقدَّم
رِجلك فتدحرج.
يقال: من
نَجَلَ
الناسَ
نجلوه، أي من
شارَّهم
شارُّوه.
ويقال: استنجل
الموضعُ، أي
كثُر به
النَجْلُ،
وهو الماء
يَظْهَرُ من
الأرض.
والنجيل: ما
تكَسَّرَ من
ورق الهَرْم،
وهو ضربٌ من الحَمْض.
والنواجلُ من
الإبل: التي
ترعاه. والمِنْجَلُ:
ما يُحْصد به.
والنَجَلُ
بالتحريك: سَعةُ
شقِّ العين.
والرجلُ
أنجلُ
والعينُ نجلاءُ،
والجمع نُجل.
وطعنةٌ
نَجْلاءُ، أي
واسعة بيِّنة
النَجَلِ.
وسِنانٌ
مِنْجل، أي
واسعُ
الطعنةِ.
والصْصَحانُ
الأنْجلُ، هو
الواسع.
ونَجَلْتُ
الشيء، أي
استخرجتُهُ.
معنى
في قاموس معاجم
الجَمَلُ
من الإبل. قال
الفراء:
الجَمَلُ: زوج
الناقة،
والجمع
جِمالٌ
وأَجْمالٌ
وجِمالاتٌ
وجَمائِلُ.
والجامِلُ:
القطيع من
الإبل مع
رُعاتِه
وأربابه. قال
الشاعر:
لهم
جامِلٌ ما
يهدأ الليلَ
سامِرُهُ
وتقول:
اسْتَجْمَلَ
الب
الجَمَلُ
من الإبل. قال
الفراء:
الجَمَلُ: زوج
الناقة،
والجمع
جِمالٌ
وأَجْمالٌ
وجِمالاتٌ
وجَمائِلُ.
والجامِلُ:
القطيع من
الإبل مع
رُعاتِه
وأربابه. قال
الشاعر:
لهم
جامِلٌ ما
يهدأ الليلَ
سامِرُهُ
وتقول:
اسْتَجْمَلَ
البعيرُ، أي
صار جملاً وإنَّما
يسمى جملاً،
إذا أرْبَعَ.
والجَمَّالَةُ:
أصحاب
الجمال، مثل
الخيَّالة
والحمَّارة.
والجمالُ:
الحُسْنُ وقد
جَمُلَ
الرجلُ بالضم
جَمالاً فهو
جميلٌ،
والمرأةُ
جميلةٌ
وجَمْلاءُ
أيضاً، عن
الكسائي.
وأنشد:
فَهْيَ
جَمْلاءُ
كَبدْرٍ
طالـعٍ
بَذَّتِ
الخَلْقَ
جميعاً
بالجَمالْ
وقول
أبي ذؤيب:
جَمالَكَ
أيُّها
القلبُ
القَريحُ
يريد:
الْزَمْ
تَجَمُّلَكَ
وحياءك، ولا
تجزعً جزعاً
قبيحاً.
والجُمَّالُ
بالضم
والتشديد:
أَجْمَلُ
مِنَ
الجَميلِ. ويقال
للشحم المذاب:
جَميلٌ.
وجُمَيْلٌ:
طائرٌ جاء
مصغَّراً،
والجمع
جِمْلانٌ
مثال كُعَيْت
وكِعْتانٍ.
والجُمْلَةُ:
واحدة
الجُمَلِ. وقد
أَجْمَلْتُ
الحسابَ، إذا
رددتَه إلى الجُمْلَةِ.
وأَجْمَلْتُ
الصنيعة عند
فلان، وأَجْمَلَ
في صنيعه.
وجَمَلْتُ
الشحمَ
أَجْمُلُهُ
جَمْلاً
واجْتَمَلْتُهُ،
إذا
أَذَبْتُهُ.
وربَّما
قالوا:
أَجْمَلْتُ
الشحمَ.
وأَجمَلَ
القومُ، أي
كثرت
جِمالُهُمْ.
والمُجامَلَةُ:
المعاملةُ
بالجَميلِ.
ورجلٌ
جُماليٌّ بالضم
والياء
مشدّدة، أي
عظيم
الخَلْقِ.
وناقةٌ جُماليَّةٌ:
تُشَبَّهُ
بالفحل من
الإبل في
عَظَمِ الخَلْقِ.
وحسابُ
الجُمَّلِ
بتشديد الميم.
والجُمَّلُ
أيضاً: حبل
السَّفينة
الذي يقال له
الفَلْسُ،
وهو حبالٌ
مجموعةٌ. وبه
قرأ ابن عباس
رضي الله
عنهما:
"حَتَّى
يَلِجَ
الجُلَّلُ في
سَمِّ
الخِياطِ".
وجَمَّلَهُ،
أي زَيَّنَهُ.
والتَجَمُّلُ:
تَكلُّفُ
الجَميلِ. وتَجَمَّلَ،
أي أكل
الجَمِيلَ،
وهو الشجمُ
المذابُ. قالت
امرأة
لابنتها:
تَجَمَّلي
وتَعَفَّفي
أي كُلي الشحم
واشربي
العُفافَةَ،
وهي ما بقي في
الضرع من
اللبن.