نَجَرَ
الخشبة
يَنْجُرُها
نَجْراً:
نحتَها. وصانعه
نَجَّارٌ.
ونَجَرْتُ
الماءَ
نَجْراً:
أسخنته بالرضْفَةِ.
والمِنْجَرَةُ:
حجرٌ مُحْمًى
يسخن به
الماء؛ وذلك
الماء
نَجيرَةٌ.
والنَجيرةُ: اللبن
الحليب يجعل
منه سمنٌ.
والنَجْرُ:
السَوق
الشديد.
نَجَرَ
الخشبة
يَنْجُرُها
نَجْراً:
نحتَها. وصانعه
نَجَّارٌ.
ونَجَرْتُ
الماءَ
نَجْراً:
أسخنته بالرضْفَةِ.
والمِنْجَرَةُ:
حجرٌ مُحْمًى
يسخن به
الماء؛ وذلك
الماء
نَجيرَةٌ.
والنَجيرةُ: اللبن
الحليب يجعل
منه سمنٌ.
والنَجْرُ:
السَوق
الشديد. ورجلٌ
مِنْجَرٌ، أي
شديد السَوق للإبل.
والنَجْرُ:
الأصل
والحسبُ،
واللونُ أيضاً:
وكذلك
النِجارُ. ومن
أمثالهم في
المُخَلَّطِ:
"كلُّ نِجارِ
إبلٍ
نِجارها"، أي
فيه كلُّ لونٍ
من الأخلاق،
وليس له رأي
يثبت عليه. والنَجْرانُ:
خشبةٌ تدور
عليها رِجلُ
الباب. وأنشد
أبو عبيدة:
صَبَبْتُ
الماءَ في
النَجرانِ
حتَّى
تَرَكْتُ
البابَ ليس
له صَريرُ
والنَجْرانُ:
العطشانُ.
والنَجَرُ
بالتحريك:
عطشٌ يصيب
الإبل والغنم
عن أكل
الحِبَّة فلا
تكاد تَروى من
الماء. يقال
نَجِرَتِ
الإبل ومَجِرَت
أيضاً. وقال:
حتَّى
إذا ما
اشتدَّ
لوبانُ
النَجَرْ
ومنه
شهرُ ناجِرٍ،
وهو كلُّ شهرٍ
في صميم الحرّ،
لأنَّ الإبل
تَنْجَرُ في
ذلك الشهر.
قال ذو
الرمّة:
صَرًى
آجِنٌ
يَزْوي له
المرءُ
وَجْهَهُ
إذا ذاقه
الظمآنُ في
شهر ناجِـرِ
قال
يعقوب: وقد
يُصيب
الإنسانَ
النَجَرُ من شرب
اللبن الحامض
فلا يَروى من
الماء.
معنى
في قاموس معاجم
جَرى
الماء وغيره
جَرْياً وجَرَياناً،
وأَجْرَيْتُهُ
أنا. يقال: ما
أشدّ جِرْيَةَ
هذا الماء،
بالكسر.
وقوله تعالى:
"بسم الله
مُجْراها
ومُرْساها"
هما مصدران من
أَجْرَيْتُ
السفينةَ
وأرْسَيْتُ.
و"مَجْراها
ومَرْساها"
بالفتح، من جَرَتِ
السفينة
جَرى
الماء وغيره
جَرْياً وجَرَياناً،
وأَجْرَيْتُهُ
أنا. يقال: ما
أشدّ جِرْيَةَ
هذا الماء،
بالكسر.
وقوله تعالى:
"بسم الله
مُجْراها
ومُرْساها"
هما مصدران من
أَجْرَيْتُ
السفينةَ
وأرْسَيْتُ.
و"مَجْراها
ومَرْساها"
بالفتح، من جَرَتِ
السفينة
ورَسَتْ.
وقول لبيد:
لو كان
سَبْتاً قبل
مَجْرى داحِسٍ
لو
كان للنَفْس
اللجوجِ خُلـودُ
و:
مَجْرى داحس
كذلك.
والجِرايَةُ:
الجاري من
الوظائف.
وجارِيَةٌ
بيِّنة
الجَرايَةِ
بالفتح، والجَراءُ
والجِراء.
وقولهم: كان
ذلك في أيام
جَرائِها،
بالفتح، أي
صباها.
والجارِيةُ:
الشمسُ.
والجاريةُ:
السفينةُ.
وجاراهُ
مُجاراةً
وجِراءً، أي
جَرى معه.
وجاراهُ في
الحديث،
وتَجارَوا
فيه.
والجَريُّ:
الوكيلُ
والرسولُ.
يقال: جَريٌّ
بيِّن
الجَرايَةِ
والجِرايَةِ؛
والجمع أَجْرِياءُ.
وسُمِّيَ
الوكيل
جَرِيَّاً
لأنَّه
يَجْري مَجْرى
موكِّله.
وقولهم:
فعلتُ ذلك من
جَرَّاكَ ومن
جَرَّائِكَ،
أي من أجلك،
لغةٌ في
جَرَّاكَ
بالتشديد،
ولا تقل مَجْرَاكَ.
والجِرِّيّةُ،
هي الحوصلةُ.
والإجْرِيَّا،
بالكسر:
الجَرْيُ
والعادةُ ممَّا
تأخذ فيه. قال
الكميت:
وَوَلَّـى
بـإجْـرِيَّا
وِلافٍ
كـأنّــه
على
الشَرَف
الأقصى
يُساطُ
ويُكْلَبُ