النَجَبُ،
بالتحريك:
لحاء الشجر.
والنَجْبُ
بالتسكين:
مصدر قولك
نَجَبْتُ
الشجرة أنْجُبُها
وأنْجِبُها،
إذا أخذتَ
قِشرة ساقها.
والمنجوب:
الجلد
المدبوغ
بقشور سوق
الطلح. وسِقاءٌ
منجوبٌ
ونَجَبِيٌّ
أيضاً. والمنجوب:
القدح الواسع.
ورجلٌ نجيبٌ،
النَجَبُ،
بالتحريك:
لحاء الشجر.
والنَجْبُ
بالتسكين:
مصدر قولك
نَجَبْتُ
الشجرة أنْجُبُها
وأنْجِبُها،
إذا أخذتَ
قِشرة ساقها.
والمنجوب:
الجلد
المدبوغ
بقشور سوق
الطلح. وسِقاءٌ
منجوبٌ
ونَجَبِيٌّ
أيضاً. والمنجوب:
القدح الواسع.
ورجلٌ نجيبٌ،
أي كريم بيِّن
النَجابة.
والنُجَبَةُ:
النجيب؛ يقال
هو نُجَبَةُ
القوم إذا كان
النجيبَ منهم.
وأنجب الرجل،
أي وَلَدَ
نجيباً. قال
الشاعر:
أنْجَبَ
أزْمانَ
والِداهُ به
إذ
نَجَلاهُ
فنِعْمَ ما
نَجَلا
وامرأة
مُنْجِبَةٌ
ومِنْجابٌ:
تلِد
النُجباء؛
ونسوة مناجيب.
أبو عبيد:
المِنْجاب:
السهم الذي
ليس عليه ريشٌ
ولا نَصْل. والمِنْجاب:
الرجل الضعيف.
وانتجبه:
اختاره واصطفاه.
والنَجيب من
الإبل،
والجمع
النُجُبُ والنَجائب.