" نَجَثَ " الشىْءَ يَنْجُثُه نَجْثاً وتَنَجَّثَه : استَخْرَجَه وعن الأَصمعيّ : نَجَثَ " عنه " أَي عن الأَمرِ ونَبَثَ و " بَحَثَ " بمعنىً واحدٍ " كتَنَجَّثَ " الأخبارَ : بَحَثَهَا " فهو نَجَّاثٌ " عن الأَخبارِ : بَحّاثٌ . قال الأَصمعيّ : رجُلٌ نَجَّاثٌ و " نَجِثٌ " ككَتِفٍ : يَتَتَبَّع الأَخْبَارَ ويَسْتَخْرِجُهَا وأَنشد الأَصمعيّ :
" ليس بَقَسّاسٍ ولا نَمٍّ نَجِثْ والنَّجْثُ : الإِخْرَاجُ والنَّجْثُ : الاسْتِخْراجُ وكأَنَّه بالحديثِ أَخَصّ وفي حديثِ أُمِّ زَرْعٍ : " ولا تُنَجِّث وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : " ولا تُنَجِّثُ عن أَخْبَارِنَا تَنْجِيثاً " . والنَّجْثُ : النَّبْشُ وفي حديث هِنْد أَنّهَا قالَتْ لأَبِي سُفْيَانَ لمّا نَزَلوا بالأَبْواءِ في غزْوَةِ أُحُدٍ : " لو نَحَثْتُمْ قَبْرَ آمِنَةَ أُمِّ مُحَمّدٍ " صلى الله عليه وسَلّم أَي نَبَشْتُم . نَجَثَ فُلانٌ " القَوْمَ : اسْتَغْواهُم " بالغين في سائر الأُصول وقال أَبو عُبيدة : ويقال اسَتَعْواهُم بالعين المهملة وبهما ضُبِطَ في نسخة الصّحاح التي عندنا وكذا نُسخة القاموس . وفي اللّسَان : نَجَثَ فُلانٌ بنى فلانٍ يَنجُثُهم نَجْثاً : اسْتَغْواهم " واسْتَغَاثَ بِهِم " ويقَال : يَسْتَعْوِيهِم بالعين . " والاستِنْجاثُ : الاستِخْرَاجُ " والمُسْتَنْجِثُ : المستَخْرِج " كالانْتِجاثِ والنَّجْثِ والتَّنَجُّثِ وأَنشد الأَصمعيّ :
" أَو يَسْمَعُ العَوْراءَ تُنْثَى لم يُبِثْ
" سَفَاتَها عن سُوئِها فَيَنْتَجِثْ الاسْتِنْجَاثُ " التَّصَدِّى للشَّىْءِ : والإِقْبَالُ عليه والوَلُوعُ به واسْتَنْجَثَ للشَّئَ : تَصَدّى له وأُوِلعَ به وأَقْبَلَ عليه . النَّجِيثُ و " النَّجِيثَةُ " : ما أُخْرِجَ من تُرابِ البِئْرِ مِثل " النَّبِيثَة " . النَّجِيثَةُ : ما ظَهَرَ من قَبِيحِ الخَبَرِ " . يقال : " بُلِغَتْ نَجِيثَتُه " وَنَكِيثَتُه أَي " بُلِغَ مَجْهُودُه " . " والنَّجِيثُ : البَطِئُ " وبَقْلَةٌ " تُشْبِهُ النَّجْمَةَ . من المَجاز : النَّجِيثُ " : سِرٌّ يُخْفَى " . وهو نَجِيثُ القَوْمِ أَي سِرهم . قال الفرَّاءُ : من أَمثالهم في إِعلانِ السر وإِبْدَائه بعدَ كِتْمانِه قولُهم : بدا نَجِيثُ القَوْمِ إِذا ظَهَر سِرُّهُم الذي كانوا يُخْفُونه . ونَجِيثُ الثَّنَاءِ : ما بَلَغَ منه . ونَجِيثُ الحُفْرَةِ ما خَرَجَ من تُرابِها . وأَتَانَا نَجِيثُ القَوْمِ أَي أَمرُهُم الذِي كانُوا يُسِرُّونَه . النَّجِيثُ : " الهَدَفُ وهو تُرابٌ يُجْمَعٌ " سُمِّىَ نَحِيثاً ؛ لانتِصابِه واسْتِقْبَالِه . وقيل : النَّجِيثُ : تُرَابٌ يُسْتَخْرَجَ ويُبْنَى منه غَرَضٌ ويُرْمَى فيه قال لَبيدٌ يَذْكُرُ بَقرَةً :
مَدَى العَيْنِ منها أَن تُرَاعَ بنَجْوَةٍ ... كَقَدْرِ النَّجِيثِ ما يَبُدُّ المُنَاضِلا أَراد أَنّ البَقَرَةَ قَريبةٌ من وَلِدهَا تُرَاعِيه كقَدْرِ ما بينَ الرّامى والهَدَفِ . " والنُّجْثُ بالضّمّ و " يُروى " بَضَمَّتَيْنِ : الدِّرْعُ " وغِلافُ القَلْبِ " وبَيْتُ الرَّجُلِ " الذِي يكون فيه " ج : أَنْجَاثٌ " قال :
" تَنْزُو قُلُوبُ النّاسِ في أَنْجَاثِها " والتَّنَاجُثُ : التَّبَاثُّ " والتَّبَاحُث . " والانْتِجَاث : الانْتِفاخُ وظهُورُ السِّمَنِ : في الدّابَّةِ يقال : انْتَجَثَت الشَّاةُ إِذا سَمِنَتْ قال كُثَيِّرُ عَزّةَ يَصف أَتاناً :
تَلَقَّطَها تَحْتَ نَوْءِ السِّمَاكِ ... وقد سَمِنَتْ سَوْرَةً وانْتِجاثَا وأَمْرٌ له نَجِيثٌ أَي عاقِبَةُ سَوْءٍ