النَّجَاح بالفتْح والنَّجْحُ بالضّمّ : الظَّفَرُ بالشَّيْءِ والفَوْزُ . وقد نَجَحَتِ الحاجَةُ كمَنَعَ وأَنْجَحَتْ وأَنجحْتُهَا لك . وأَنجَحَها اللّهُ تعالى : أَسْعَفَه بإِدراكِهَا . وأَنجَحَ زَيْدٌ : صارَ ذا نُجْحٍ . وهو مُنْجِحٌ مِنْ قومٍ مَنَاجِيحَ ومَنَاجِحَ . وقد اَنجَحْتُ حاجتَه إِذا قضيِتها له . وفي خطبة عائشة رضي اللّه عنها : وأَنْجَحَ إِذْ أَكدَيْتُم . وتَنَجَّحَ الحاجَةَ واستَنْجَحَهَا إِذا تَنَجَّزَها ونَجَحتْ هي . ومن سَجَعَات الأَساس : وباللّه أَستَفتِحُ وإِيّاه أَستَنْجِحُ . والنَّجِيحُ : الصَّوابُ مِنَ الرّأْيِ . والنَّجيحُ : المُنْجِحُ من النّاس أَي مُنْجِحُ الحاجاتِ قال أَوْسٌ :
نَجِيحٌ جَوَادٌ أَخو مَأْقِطٍ ... نِقَابٌ يُحدَّثُ بالغائب
وفي الأَساس : رجُلٌ مُنْجِح : ذو نُجْح . ومن المجاز : النَّجيح : الشِّدِيدُ مِن السَّيْر يقال : سارَ فلانٌ سَيراً نَجِيحاً أَي وَشيكاً كالنَّاجِحِ سَيرٌ ناجحٌ ونَجِيحٌ : وَشِيكٌ . وكذلك المكانُ . ونَهْضٌ نَجِيحٌ مُجِدّ . قال أَبو خِراش الهُذَليّ :
يُقَرِّبُه النَّهْضُ النَّجِيحُ لِمَا بِهِ ... ومنه بُدُوٌّ تارةً ومُثُولُ ونَجَحَ أَمْرُهُ : تَيَسَّرَ وسَهُلَ فهوَ ناجحٌ . ومن المجاز : تَنَاحَجَت عليه أَحْلامُه قال ابن سيده أَي تَتَابَعَتْ بصِدْقٍ أَو تتابَعَ صِدقُها وقال غيره : يقال ذلك للنّائم إِذا تَتابعتْ عليهِ رُؤْيَا صِدْقٍ . وسَمَّوا نَجِيحاً كأَمِير ونُجَيحاً كزُبَير ومُنْجِحاً كمُحْسِن ونُجْحاً بِالضّم ونَجَاحاً كسَحاب . وعبد اللّه بن أَبي نَجِيح كأَمِير مُحَدِّثٌ مكّيّ . والنَجَاحَة بالفتح : الصَّبْر . ويقال : نَفْسٌ نَجِيحةٌ : صابِرةٌ وما نَفْسي عنه بنَجِيحَة أَي بصابرة . ومن المجاز : يقال : أَنجَحَ بك الباطلُ أَي غَلَبَكَ وكلُّ شَيْءٍ غَلَبك فقد أَنجحَ بك فإِذا غَلَبْتَه فأَنْجَحْتَ به . وفي الأَساس : إِذا رُمْتَ الباطلَ أَنجَحَ بك أَي غلبَكَ وظَفِرَ بك . وبنو نَجاحٍ : قَبيلةٌ باليمن . وأَبو بكرٍ محمّد بن العَباس بن نَجِيحً كأَمِيرٍ البَزَّاز البغدَاديّ مُحدِّث روَى عنه أَبو عليّ بن شاذانَ وتوفيّ سنة 345