" النَّبْصُ " أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : هو " القَلِيلُ من البَقْلِ إِذا طَلَع " ولكِنَّه ضَبَطَه بالتَّحْرِيكِ وهو الصَّوابُ وأُراه لُغَةً في النَّبذِ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : النَّبْصُ : " التَّكَلُّمُ و " هُوَ من قَوْلِهِم : " ما يَنبِصُ " بحَرْفٍ من حَدِّ ضَرَبَ أَي " مَا يَتَكَلَّمُ . وما سَمِعْتُ له نَبْصَةً " أَي " كَلِمَةً " والسينُ أَعْلَى . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : " النَّبِيصُ كَأَمِيرٍ : صَوْتُ شَفَتَي الغُلامِ إِذا أَرادَ تَزْوِيجَ طائرٍ بأُنْثاهُ وقد نَبَصَ يَنبِصُ " من حَدِّ ضَرَبَ : إِذا ضَمَّ شَفَتَيْهِ ثُمّ دعا . قال : " ومنه النَّبْصاءُ لِلْقَوْسِ المَصُوِّتَةِ " . قال اللِّحْيَانِيُّ : " نَبَصَ الطائِرُ والعُصْفُورُ يَنْبِصُ نَبِيصاً : صَوَّتَ صَوْتاً ضَعِيفاً وكَذلِكَ نَبَصَ بالطَّائِر والصَّيْد إِذا صَوَّتَ به . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : النَّبْصُ كالنَّبِيصِ . ونَبَصَ الشَّعرَ : نَتَفَه عن ابن القَطَّاع . ومن المجاز : نَبَصَ بالكَلِمةِ أَخْرَجَها مَتَحَذْلِقاً كأَنَّهُ صَلْصَلَهَا وصَفَّاها كما في الأَسَاس والمحِيط نحص
" النَّحْص : الأَتَانُ الوَحْشِيَّةُ الحَائِلُ كالنَّاحِصِ " كما في العبَاب ونَصُّ التَّكْمِلَة : النَّاحِصُ كالنَّحُوصِ . فلو قالَ : كالناحِصِ والنَّحُوصِ لسَلِمَ من القُصُرِ . النُّحْصُ " بالضَّمِّ : أَصْلُ الجَبَلِ وسَفْحُه " نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن أَبِي عُبَيْدٍ . والصَّاغَانِيّ عن أَبي عَمْرٍو . وفي العَيْنِ : أَسْفَلُه كما نَقَلَه عنه صَاحِبُ الرَّوْضِ . وفي الصّحاح : وفي الحديث : " ياليْتَنِي غُودِرْتُ مع أَصْحَابِ نُحْصِ الجَبَلِ " . قال أَبو عبَيْدٍ : أَصْحابُ النُّحْصِ هُمْ قَتْلَى أُحُدٍ . قال الجَوْهَرِيّ : أَو غيْرُهُم . " والنُّحُوصُ من الأُتُنِ : مَالا وَلَدَ لَهَا ولا لَبَنَ " . وحَكَى أَبُو زيْدٍ عن الأَصْمَعِيّ : النَّحُوصُ من الأُتُنِ : الَّتِي لا لَبَنَ لها ونَصُّ الجَوْهَرِيّ : النَّحُوصُ : الأَتَانُ الحَائلُ . قال ذُو الرُّمَّةِ :
يَحْدُو نَحَائِصَ أَشبَاهاً مُحَمْلَجَةً ... وُرْقَ السَّرَابِيلِ في أَلْوَانِهَا خَطَبُ ومِثْلُه في المُحْكَمِ . وأَنْشَدَ للنَّابِغَة :
نَحُوصٌ قد تَفَلَّقَ فَائلاَهَا ... كَأَنَّ سَرَاتَهَا سَبَدٌ دَهِينُ
وقِيل : النَّحُوصُ : الَّتِي في بَطْنِها وَلَدٌ والجَمْعُ نُحُصٌ ونَحَائصُ . قِيلَ : النَّحُوصُ : " الناقَةُ الشَّدِيدَةُ السِّمَنِ كالنَّحِيصِ " كأَمِيرٍ نَقَلَه الصَّاغَانِيّ " وقد نَحَصَ كمَنَع نُحُوصاً أَو " هي " الَّتِي مَنَعَهَا السِّمَنُ من الحَمْلِ " قاله شَمِرٌ . و " نَحَصْتُ له بحَقِّه : أُدَّيْتُهُ عَنْهُ " نَقَلَه الصَّاغَانِيّ عن ابْنِ عَبّادٍ . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : " المِنْحَاصُ بالكَسْرِ : المَرْأَةُ الطَّوِيلَةُ الدَّقِيقَةُ " ن كما في اللِّسَان والتَّكْمِلَة والعُبَاب