النَّحْضُ : اللَّحمُ نَفسُه قالَهُ اللَّيْثُ أَو النَّحْضُ والنَّحْضَةُ : المُكْتَنِزُ مِنْهُ كلحْمِ الفَخِذِ قالَهُ الجَوْهَرِيّ . وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ للنَّابِغَة :
مَقْذوفَةٍ بدَخِيسِ النَّحْضِ بَازِلُها ... لهُ صَريفٌ صَرِيفَ القَعْوِ بالمَسَدِ وفي الأساس : أَطعَمَهُمْ النَّحْضَ وسَقاهُمُ المَحْضَ وهو اللَّحمُ المُكْتَنِزْ . ويُقَالُ : اشْوِ لنا هذه النَّحْضَةَ بهاءٍ : القِطعة الكَبيرَة منه قالَهُ اللَّيْثُ وكُلُّ بَضْعَةِ لحمٍ لا عَظْمَ فيها : لَفِئَةٌ نحو النَّحْضَةِ والهبرَةِ والوذْرَةِ ج نُحُوضٌ ونِحَاضٌ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لعَبيدِ بنِ الأَبْرَصِ :
ثمَّ أَبْرِي نِحاضَهَا فَتَراهَا ... ضَامِراً بَعْدَ بُدْنِها كالهِلالِ
وَقَدْ نَحُضَ ككَرُمَ نَحَاضَةً : كثُرَ لحمُ بَدَنِهِ . وفي الصّحاح : اكْتَنَزَ لحمُه فهو نَحيضٌ وهي نَحيضَةٌ . والمَنْحوضُ والنَّحيضُ : الذَّاهِبا اللَّحْمِ أَو الكَثيراهُ . ضدٌّ وقال ابن السِّكِّيتِ : النَّحيضُ من الأَضْدادِ يَكُون الكثيرُ اللَّحْم ويكون القليلُ اللَّحْم كَأَنَّهُ نُحِضَ كعُنِيَ نَحْضاً أَي قلَّ لحمُه وَقَدْ نُحِضَا نَحاضَةً : كثُرَ لحمُهُمَا . وقال الأّزْهَرِيّ : ونَحَاضَتُهما : كَثْرَةُ لحْمِهما وهي مَنْحوضَةٌ ونَحيضٌ . ونُحِضَ كعُنِيَ فهو مَنْحوضٌ : ذهبَ لحمُه كانْتُحِضَ بالضَّمِّ . ونَحَضَ كمَنَعَ يَنْحَضُ نُحُوضاً : نقصَ لحمُه كانْتُحِضَ بالضَّمِّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : رَجُلٌ نَحْضٌ : كَثيرُ اللَّحْمِ ونَحيضٌ : قليلُ اللَّحْمِ وانْتُحِضَ الرَّجُلُ عَلَى مَا لم يُسَمَّ فاعِلُه أَي ذَهَبَ لحمُه . ونَحَضَ اللَّحْمَ كمَنَعَ وضَرَب يَنْحَضُه ويَنْحِضُه نَحْضاً : قَشَرَهُ فهو مَنْحوضٌ . ومن المَجَازِ : نَحَضَ فُلاناً إِذا أَلحَّ عَلَيْهِ في سُؤالِهِ حتَّى يَكُونَ ذلك السُّؤال كنَحْضِ اللَّحْمِ عن العَظْمِ . وفي الأَساسِ : نَحَضَهُ إِذا نَهَكَه بالسُّؤالِ . ومن المَجَازِ : نَحَضَ السِّنانَ وكذا النَّصْلَ إِذا رقَّقَهُ وأَرْهَفَهُ وأَحدَّهُ عَلَى المِسَنِّ فهو نَحيضٌ ومَنْحوضٌ كأَنَّكَ لمَّا رقَّقْتَهُ أَخَذْتَ نَحْضَه قالَ أَبو سهمٍ أُسامَةُ بن الحارث الهُذَليُّ يَصِفُ حِماراً :
وشَقُّوا بمَنْحوضِ القِطَاعِ فُؤادَهُ ... لَهُمْ قُتَراتٌ قَدْ بُنِينَ مَحَاتِدُ وفي الصّحاح : قالَ امْرُؤُ القَيْسِ يَصِفُ الجَنْبَ قالَ ابنُ بَرِّيّ : صَوابُه يَصِفُ الخَدَّ وصدْرُه :
يُبارِي شَبَاةَ الرُّمْحِ خَدٌّ مُذَلَّقٌ ... كصَفْحِ السِّنَانِ الصُّلَّبِيِّ النَّحِيضِ ونَحَضَ العَظْمَ نُحُوضاً : أَخذَ لحمَهُ كانْتَحَضَهُ وفي الصّحاح : نَحَضْتُ مَا عَلَى العظمِ من اللَّحْمِ وانْتَحَضْتُه أَي اعْتَرَقْتُه . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : المُناحَضَةُ : المُمَاحَكَةُ واللَّوْمُ كما في التَّكْمِلَة . وفي الأَساسِ : ناحَضْتُه : ماحَكْتُه ولاحَيْتُه وهُو مَجَازٌ . ونقلَ ابنُ بَرِّيّ عن أَبي زَيْدٍ : نَحَضَ الرَّجُلَ : سأَلَهُ ولامَهُ وأَنْشَدَ لسَلامَةَ بنِ عُبادَةَ الجعْدِيّ :
" أَعْطَى بِلا مَنٍّ ولا تَقَارُضِ
" ولا سُؤَالٍ معَ نَحْضِ النَّاحِضِ ونَحَضَ الشَّيْءَ نُحُوضاً : قلَّمَه عن ابنِ القَطَّاع . ونَحَضَهُ الدَّهْرُ : أُضرَّ به وهُو مَجَازٌ