النُّخْبَةُ بالضَّمِّ والنُّخَبَةُ كهُمَزَةٍ الأَوّلُ قولُ أَبِي منصور وغيرِه والثّاني قولُ الأَصْمَعِيّ وهي اللُّغَة الجَيِّدة : المُخْتَارُ وجمع الأَخيرِ : نُخَبٌ كرُطْبَة ورُطَب . وانْتَخَبَهُ : اخْتَارَهُ . ونُخْبَةُ القَوْمِ ونُخَبَتُهُمْ خِيارُهم وجاءَ في نُخَبِ أَصحابِهِ : أَي في خِيَارِهِم والنُّخْبَةُ : الجماعةُ تُخْتارُ من الرِّجال فتُنْزَعُ منهم في حديثِ عليٍّ وقِيلَ عُمَرَ رضي اللهُ عنهما : " وخَرَجْنا في النُّخْبَة " . وهم المُنْتَخَبُون من النَّاس المُنْتقَوْنَ . وفي حديثِ ابْن الأَكْوَعِ : " انْتَخَبَ من القَوْمِ مِائَةَ رَجُلٍ " . ونُخْبةُ المتَاعِ : المُخْتَارُ يُنْتَزَعُ منه . وعن اللَّيْثُ : انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهُم نُخْبَةً وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُم . والنَّخْب : النِّكَاحُ وعبارةُ الجَوْهَرِيّ البِضَاعُ أَو نَوْعٌ منه . قال ابْنُ سِيدهْ . وقال : وعَمَّ به بعضُهم . وفِعْلُه كمَنَع ونَصَر . نَخَبَها النَّاخِب يَنخُبهَا ويَنخُبهَا نَخْباً . والنَّخْبُ : العضُّ والقَرْصُ . يقال : نَخَبتِ النمْلةُ تَنْخُب : إِذا عَضَّتْ . قال ابْنُ السّيد : ونَخْبَةُ النَّمْلةِ والقَمْلةِ : عَضَّتُهُما . ومثلُهُ في النِّهَاية ونقله عن الزَّمَخْشَرِيّ بالجِيمِ والخاءِ المُعْجمَةِ وذكر الحديثَ ورفَعَه : " ولا يُصِيبُ المؤْمِنَ مَصِيبة ولا ذَعْرةٌ ولا عَثْرةُ قَدَم ولا اخْتْلاجُ عِرْقٍ ولا نَخْبَةُ نَمْلَةٍ إِلا بذَنْبٍ وما يَعْفُو اللهُ أَكْثَرُ " . وكذا ذكرَه أَبو موسى بهما
النَّخْبُ : النَّزْعُ تقول : نَخَبْتُه أَنْخُبُه : إِذا نَزَعْتَهُ وأَنْتَخَبَهُ : انْتَزَعهُ . وفِعْلُهما كنَصَر على ما بيَّنّاه
النَّخْبُ : الاسْتُ كالمَنْخَبَة الأَخِيرُ عن الفَرّاءِ . والّذِي في لسان العرب : النَّخْبةُ بزيادة الهاءِ ؛ قال :
وأَخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْحِ نَخْبَةَ عامرٍ ... فَنَجَا بِها وأَقَصَّهَا القَتْلُ وقال الرّاجِز :
إِنَّ أباكِ كَانَ عَبْداً جازِرا ... ويأْكُلُ النَّخْبَةَ والمَشَافِرا قال : والمَنْخَبةُ : اسم أُمِّ سُوَيْدٍ . النَّخْبُ : الشَّرْبَةُ العَظيمَةُ . عن أَبي زَيْدٍ ونَصُّه : النُّخْبَةُ بالضَّمّ مع الهاءِ . قال الصَّاغانيُّ : وهي بالفارِسِيَّةِ دُوسْتكَاني بالضَّم . النَّخْبُ : الجُبْنُ وضَعْفُ القلب . يقال : رَجُلٌ نَخِبٌ ككَتِفٍ ونَخْبٌ بفتح فسكون ونَخَبَةٌ بزيادة الهاء ونُخْبَةٌ بالضَّمّ ونِخَبّ كهِجَفٍّ وهذه عن الصَّاغانيّ ومُنْتَخَبٌ على صيغة والمفعول ومَنْخُوبٌ ونِخِبٌّ بكسر الأَوّل والثّاني مع تشديد المُوَحَّدَة لغةٌ في : نِخَبٍّ كهِجَفٍّ نقله الصَّاغانيّ وقال أَكثرُ ما يُرْوَي في شعر جَرِير . ويَنْخُوبٌ ونَخِيبٌ كأَمِير : جبانٌ كأَنَّهُ مُنْتَزَعُ الفؤَادِ أَي : لا فُؤَادَ له أَو الَّذِي ذهب لَحْمُهُ وهُزِلَ . واقتصر الجَوْهَرِيُّ على الأَوّل والعاشِرِ والسّابِعِ والسّادِسِ وفسَّره بِما ذكرنا . زاد في لسان العربِ : ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصَّيْدَ : إِذا انْتَزَع قَلْبَهُ . وفي حديثِ أَبِي الدَّردْاءِ بِئسَ العَوْنُ على الدِّينِ قَلْب نَخِيبٌ وبَطْنٌ رَغِيبٌ " النَّخِيبُ : الجَبَانُ الّذِي لا فُوأَدَ له وقيل : هو الفاسِدُ الفِعْلِ . أَي جمعُ النَّخِيب : نُخُبٌ بضم النون والخاءِ فإِنّه وأما المّنخوبِ يُجْمَعُ على المنْخُوبِينَ . قد قال ابْنُ الأَثِيرِ : ويُقَالُ في الشِّعْر على مَفَاعِلَ : مَناخِبُ . وقال أَبو بكر : يقال لِلْجَبانِ نُخْبَةٌ وللجُبَنَاءِ نُخَبَاتٌ ؛ قال جَرِيرٌ يهجو الفَرَزْدقَ :
أَلَمْ أَخْصِ الفَرَزْدَقَ قد عَلِمْتُمْ ... فَأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُومِ
" لَهُمْ مَرٌّ وللنُّخَبَات مَرٌّ فَقَدْ رَجَعُوا بِغَيْرِ شَظىً سَلِيمِ والنَّخِبُ كَكَتِفٍ واد بالطَّائفِ عن السَّكُونيّ وأَنشدَ :
حَتَّى سمِعْتُ بِكُمْ وَدَّعْتُمُ نَخِباً ... ما كانَ هذا بحِينِ النَّفْرِ من نَخِبِ وقال الأَخفش : نَخِبٌ : وادٍ بأَرْضِ هُذَيْل : وقيل : واد من الطَّاِئف على ساعةِ . ورواهُ بفتحتينِ مَرَّ به النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلَّم . من طريقٍ يقال لها الضَّيْقَة ثُمَّ خَرَجَ منها على نَخِبٍ حَتَّى نَزَلَ تَحْتَ سِدْرَةٍ يقالُ لها : الصّادِرَةُ كذا في المُعْجَم . قلتُ : وفي حديثِ الزُّبَيْرِ : " أَقْبَلْتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم مِنْ لِيَّةَ فاستَقْبَلَ نَخِباً ببَصَرِهِ " قال ابْنُ الأَثِيرِ : هو اسْمُ مَوْضِع هُنَاك قال أَبو ذُؤَيبٍ يَصِفُ ظَبْيَةً وَوَلَدَهَا :
لَعَمْرُكَ ما خَنْساءُ تَنْسَأُ شادِناً ... يَعِنُّ لها بِالجِزْعِ من نَخِبِ النَّجْلِ أَراد : من نَجْلِ نَخِبٍ ؛ فقلَبَ ؛ لأَنَّ النَّجْلَ الَّذِي هو الماءُ في بُطُونِ الأَوُديةِ جِنْسٌ ومن المُحال أَنْ تُضَاف الأَعْلاَمُ إِلى الأَجناس كذا في لسان العرب . وقال ياقوت : النَّجْل بالجيم النَّزُّ وأَضافه إِلى النَّجْل لأَن به نجالاً كما قيل : نَعْمانُ أَلارَاك لأَن بهِ الأَرَاك ويقالُ نَخِبٌ : واد بالسَّرَاةِ . والمَنخُوبُ : الذّاهبُ اللَّحْمِ المَهْزُولُ وهم المَنْخُوبُونَ . والمِنْخابُ : الرَّجُلُ الضَّعِيفُ الّذِي لا خَيْرَ فِيهِ لغة في الجِيم جمعه : مَنَاخِيبُ . قال أَبو خِراش :
بَعَثْتهُ ُفي سَوَاد اللَّيْلِ يَرْقُبُني ... إِذْ آثَرَ الدِّفءَ والنَّوْمَ المَنَاخِيبُ قيل : أَراد الضِّعافَ من الرِّجال الَّذِين لا خيرَ عندَهم . ويروي : المَنَاجِيبُ وقد تقدَّمَ . وقد يُقَالُ في الشِّعْرِ على : مَنَاخِبَ . من المَجَاز : اسْتَنْخَبَتِ المَرْأَةُ : طلَبَتْ أَنُ تُنْخَبَ أَي تُجَامَعَ وعبارةُ الجَوْهَرِيّ إِذا أَرادَتْهُ عن الأَمَوِيِّ ؛ وأَنشد :
إِذَا العَجُوزُ اسْتَنخْبَتَ فانْخُبْهَا ... ولاَ تَرَجَّْهَا ولا تَهَبْهَاعن ابْن الأَعْرَابِيّ : أَنْخَبَ الرَّجُلُ مثلُ أَنْجَبَ : جَاءَ بوَلدٍ جَبَانٍ وأَنْخَبَ : جاءَ بوَلَدٍ شُجَاعَ فهو ضِدٌّ . فالأَوّل من المنخوب والثّاني من النُّخْبَة . وممّا يستدرَكُ على المؤلِّف : ؟ ؟ ؟ كَلَّمْةُ فنَخَبَ عَلَيَّ : إِذا كَلَّ عن جوابِك . عن ابْنِ دُرَيْد والنَّخْبَةُ خَوُْ الثَّقْرِ : وفي النِّهَايَة : النَّخْبُ : خَرْقُ . الجِلْد . والنِّخابُ بالكَسْر : جِلْدَةُ الفُؤَادِ قال :
وأُمكُمْ سارِقَةُ الحِجَابِ ... آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخَابِ وعبدُ الرَّحْمنِ بن مُحَمَّد البِسْطامِيّ شُهِرَ بابْنِ النِّخابِ من المُتَأَخِّرِينَ . وفي المُعجَمِ : يَنْخُوب بالمُثَنَّاة التَّحْتِيَّة ثمَّ نون : مَوْضِعٌ قال الأَعْشِي :
يا رَخَماً قاظَ على يَنْخُوبِ ... يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئِ المُطِيبِ وأنشد ابْنُ الأَعْرَابيّ لبعضهم :
وأَصْبَحَ ينْخُوبٌ كأَنَّ غُبَارَه ... بَراذِينُ خَيْلٍ كُلُّهُنَّ مُغِيرُ والينْخُوبَةُ : الاسْتُ قال جَرِيرٌ : إِذَا طَرَقَتْ يَنْخُوبَةٌ من مُجَاشِعٍ . واليَنْخُوبُ : الطَّويلُ