نَخَط إِلَيْهِم أَيْ طَرَأَ عَلَيْهِم
ويُقَالُ : نَعَرَ إِلَيْنَا ونَخَطَ عَلَيْنَ ومِنْ أَيْن نَعَرْتَ ونَخَطْتَ أَيْ مِنْ أَيْنَ طَرَأْتَ عَلَيْنَا
ونَخَطَ المُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ : رَمَاهُ مِثْلُ مَخَطَهُ كانْتخَطَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وأَنْشَدَ قَوْلَ ذِي الرُّمَّةِ :
وأَجْمَالِ مَيٍّ إِذْ يُقَرِّبْنَ بَعْدَما ... نَخَطْنَ بذِبَّانِ المَصِيفِ الأَزارِقِ قُلْتُ : ويُرْوَى : وَخِطْنَ أَي لُدِغْنَ فيَقْطُرُ الدَّمُ . قال الصّاغَانِيّ : وهذِه هِيَ الرِّوَايَة الصَّحِيحَة والمَعَوَّلُ عَلَيْها
ونَخَطَ به نَخِيطاً : سَمَّع بِه وشَتَمَه نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ
ونَخَطَ عَلَيَّ : بَذَخَ وتَكَبَّر نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ أَيْضاً
والنُّخْطُ بالضَّمِّ : النَّاسُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهُوَ قَوْلُ ابْنِ دُرَيْدٍ ويُفْتَحُ عن ابن الأَعْرَابِيّ : يُقَالُ : ما أَدْرِي أَيُّ النُّخْطِ هُوَ ؟ أَيْ أَيُّ النّاسِ ورَوَاه ابنُ الأَعْرَابِيِّ بالفَتْح ولَمْ يُفَسِّرْه ورَدَّ ذلِكَ ثَعْلَبٌ فقَالَ : إِنَّمَا هُوَ بالضَّمِّ . والنُّخْطُ بالضَّمِّ : النُّخَاعُ وهو الخَيْطُ الَّذِي في القَفَا
والنُّخْطُ : السُّخْدُ وهُوَ : المَاءُ الَّذِي في المَشِيمَةِ فإِذا اصْفَرَّ فصَفَقٌ وصَفَرٌ وصُفَارٌ وقد ذُكِرَ في ص ف ر . والنُّخُطُ بضَمَّتَيْن لا كَرُكَّع كَما تَوَهَّمَ الأَزْهَرِيُّ : الَّلاعِبُون بالرِّمَاحِ شَجاعَةً وبَطَالَةً عن ابن الأَعْرَابِيّ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ هكَذَا في التكملة والَّذِي ذَكَرَه الأَزْهَرِيّ في تَرْكِيب م خ ط . رَادّاً به على اللَّيْثِ في قَوْلِ رُؤْبَةَ :
" وأَنَّ أَدْواءَ الرِّجَالِ المُخَّطِ قال : والَّذِي رَأَيْتُه في شِعْر رُؤْبَةَ :
" وأَنَّ أَدْواءَ الرِّجَالِ النُّخَّط بالنون ولا أَعرِف المُخَّط بالمِيمِ على ما فَسَّره اللَّيْث ثم قَال : وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : النُّخَّطُ : الَّلاعِبُون بالرِّماح شَجاعةً كأَنَّهُ أراد الطَّعَّانِين في الرَّجال . هذا كَلامُ الأَزْهَرِيّ . قال الصّاغَانِيّ : أَمَّا اللَّيْثُ فقد حَرَّفَ الرِّوَايَة . وأَمَّا الأَزْهَرِيّ فقد أَرسلَ الكَلامَ على عَوَاهِنه وعَدَل عن سواءِ الثُّغْرَةِ والرِّوَايَةُ النُّحَّطُ بالنُّونِ والحَاءِ المُهْمَلَةِ لا غَيْرُ من النَّحِيطِ وهو الزَّفِيرُ من الحَسَدِ . وقولُه حِكَايَةً عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ : النُّخَّط : الَّلاعِبُونَ بالرَّمَاح . الصَّوابُ النُّخُطُ بضمتين كما ذَكَرْتُ وكما ذَكَرَ هُوَ أَيْضاً في هذا التَّرْكِيب
و من المَجَازِ : انْتَخَطَهُ أَيْ أَشْبَهَهُ كامْتَخَطَهُ قال ابنُ عَبّادٍ
وقال ابنُ فارِسٍ : أَي رَمَى به من أَنفِه مِثْلُ نَخَطهُ قال : وكَأَنَّ هذا من الإِبْدَالِ والأَصْلُ المِيم