" نَدَصَتْ عَيْنُهُ نُدُوصاً " أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ كما قَالَهُ الصَّاغَانِيّ وقد وُجِدَ في بَعْض نُسَخِ الصَّحاح على الهَامِش هذِه المَادَّة وعليها عَلاَمَةُ الزِّيَادَة . ونَصُّه : نَدَصَتِ العَينُ نُدُوصاً : " جَحَظَتْ " وهو قَوْلُ اللَّيْث قِيلَ : نَدَرَتْ و " كادَتْ تَخْرُجُ من قَلْتِهَا كما تَنْدُصُ عَيْنَا الخَنِيقِ " . وقَلْتُ العين : وَقْبُها يُقَال : ضَرَبْتُهُ حَتَّى نَدَصَتْ عَيْنُه . " والمِنْدَاصُ بالكَسْرِ : المَرْأَةُ الرَّسْحاءُ " عَنْ ابنِ الأَعْرَابِيّ قِيلَ : الحَمْقَاءُ " عَنْه أَيضاً قِيلَ : " البَذِيئَةُ " عنه أَيْضاً . قال أَبُو عَمْرٍو : هِيَ " الَّطيَّاشَةُ الخَفِيفَة " وأَنْشَد لِمَنْظُورٍ :
ولا تَجِدُ المِنْداصَ إِلاَّ سَفِيهَةً ... ولا تَجِدُ المِنْداصَ تارِكَةَ الشَّتْمِ أَي من عَجَلَتِهَا لا تُبِينُ كَلامَهَا . قال اللَّيْثُ : المِنْدَاصُ : " الرَّجُلُ " الَّذِي " لا يَزَالُ يَطْرَأُ عَلَى قَوْم بَمَا يَكْرَهُونَ ويَظْهَرُ بشَرٍّ " ونَصُّ العَيْنِ : ويُظْهِرُ شَرّاً . " ونَدِصَتِ البَثْرَةُ كفَرِحَ : غُمِزَتْ فخَرَجَ ما فِيهَا " والَّذِي نَقَلَه الصَّاغَانِيّ عن اللِّحْيَانِيّ : نَدَصَتِ البَثْرَةُ بالفَتْح تَنْدِصُ بالكَسْرِ نَدْصاً إِذا غَمَزْتَهَا فخَرَجَ ما فِيها . ونَصُّ اللِّسَان ونَدَصَتِ البَثْرَةُ تَنْدُصُ نَدْصاً أَي من حَدَّ نَصَر إِذا غَمَزْتَهَا فنَزَتْ ونَدَصَها أَيْضاً إِذا غَمَزَها فخَرَجَ ما فِيهَا فتأَمَّل . نَدَصَ الرَّجُلُ " كنَصَرَ نَدْصاً ونُدُوصاً : خَرَجَ . و " نَدَصَ " الشَّيْءُ مِنَ الشَّيْءِ : امْتَرَقَ " عن ابنِ عبَّاد . " وأَنْدَصَ حَقَّه منه " : أَخْرَجَه . " واسْتَنْدَصَه : اسْتَخْرَجَه " . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : نَدَصَ الرَّجُلُ القَوْمَ : نَالَهُم بشَرِّه . ونَدَصَ عَليْهِم إِذا طَلَعَ عليهم بِمَا يُكْرَهُ ومِنْهُ الْمِنْدَاصُ . وامْرَأَةٌ نَدِصَةٌ كزنخَة أَي مِنْدَاصٌ عن ابنِ عَبّادٍ . ونَدَصَت التَّمْرةُ من النَّوَاةِ نَدْصاً : خَرَجَت