النَّزُّ
والنِّزُّ والكسر أَجود ما تَحَلَّب من الأَرض من الماء فارسي معرّب وأَنَزَّت
الأَرضُ نبع منها النَّزُّ وأَنَزَّت صارت ذات نَزٍّ وصارت مناقع للنَّزِّ
ونَزَّتِ الأَرضُ صارت ذات نَزٍّ ونَزَّتْ تَحَلَّبَ منها النَّزُّ وفي حديث الحرث
ابن كِلْدَةَ
النَّزُّ
والنِّزُّ والكسر أَجود ما تَحَلَّب من الأَرض من الماء فارسي معرّب وأَنَزَّت
الأَرضُ نبع منها النَّزُّ وأَنَزَّت صارت ذات نَزٍّ وصارت مناقع للنَّزِّ
ونَزَّتِ الأَرضُ صارت ذات نَزٍّ ونَزَّتْ تَحَلَّبَ منها النَّزُّ وفي حديث الحرث
ابن كِلْدَةَ قال لعمر رضي الله عنه البلاد الوَبِئةُ ذاتُ الأَنْجالِ والبعوض
والنَّزِّ وفي بعض الأَوصاف أَرض مناقع النَّزِّ حَبُّها لا يُجَزُّ وقَصَبُها لا
يَهْتَزُّ وأَرض نازَّة ونَزَّة ذات نَزٍّ كلتاهما عن اللحياني والنَّزُّ
والنِّزُّ السحخيُّ الذَّكيُّ الخفيف وأَنشد وصاحِبٍ أَبْدَأَ حُلْواً مُزّا في
حاجةِ القومِ خُفافاً نِزَّا وأَنشد بيت جرير يهجو البعيث لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه
وهي ضَيْفَةٌ فجاءتْ بِنَزٍّ للضِّيافة أَرْشَما قال أَراد بالنَّزِّ ههنا خفة
الطيش لا خفة الروح والعقل قال وأَراد بالنُّزالة
( * قوله « واراد بالنزالة » لعل البيت روي بنز للنزالة فنقل عبارة من شرح عليها
والا فالذي في البيت للضيافة وكذلك في الصحاح نعم رواه شارح القاموس من نزالة )
الماء الذي أَنزله المجامع لأُمه وناقة نَزَّةٌ خفيفة وقوله عَهْدِي بجنَّاح إِذا
ما اهْتَزَّا وأَذْرَتِ الريحُ تُراباً نَزَّا أَنْ سَوْفَ يُمْطِيه وما ارْمأَزّا
أَي يمضي عليه ونَزّاً أَي خفيفاً وظَلِيم نَزٌّ سريع لا يستقر في مكان قال أَو
بَشَكَى وَخْدَ الظَّلِيم النَّزِّ وَخْد بدل من بَشَكَى أَو منصوب على المصدر
والمِنَزُّ الكثير الحركة والمِنَزُّ المَهْدُ مَهْدُ الصبي ونَزَّ الظبيُ يَنِزُّ
نَزِيزاً عدا وصَوَّتَ قال ذو الرمة فلاةٌ يَنِزُّ الظَّبْيُ في جِحَراتِها نَزِيزَ
خِطامِ القوْسِ يُحْذَى بها النَّبْلُ ونَزَّزَه عن كذا أَي نَزَّهه وقتلته
النَّزَّة أَي الشهوة وفي نوادر الأَعراب فلان نَزِيزٌ أَي شهوان ويقال نِزُّ
شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ