نَصَبَ
الحادي ـِ نَصْباً: غنَّى غناء النَّصْب. و ـ سوى حيلة. و ـ عليه: احتال. ( محدثة ). و ـ الشيءَ: أقامه ورفعَه. يُقال: نصَب العَلَمَ، ونصب البابَ. ويُقال: نصب له العِداءَ والشرَّ: أظهرهما له وقصده بهما. ونصب له حرْباً: شنها عليه. ونصبتُ له رأياً: أشرْتُ عليه برأي لا يعدل عنه. ...
الحادي ـِ نَصْباً: غنَّى غناء النَّصْب. و ـ سوى حيلة. و ـ عليه: احتال. ( محدثة ). و ـ الشيءَ: أقامه ورفعَه. يُقال: نصَب العَلَمَ، ونصب البابَ. ويُقال: نصب له العِداءَ والشرَّ: أظهرهما له وقصده بهما. ونصب له حرْباً: شنها عليه. ونصبتُ له رأياً: أشرْتُ عليه برأي لا يعدل عنه. و ـ الأميرُ فلاناً: ولاه مَنْصِباً. و ـ الكلمةَ: حركها بالفتح. و ـ الشيءُ أو الأمرُ فلاناً: أتعبه وأعياه. يُقال: نصبه العملُ، ونصبه المرضُ، ونصبه الهمُّ.( نَصِبَ ) ـَ نَصَباً: أعيا وتعب. و ـ جدَّ واجتهد. وفي التنزيل العزيز: {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ}.فهو ناصب ونَصِب. و ـ ذو القَرْن: كان منتصب القرن. فهو أنصب، وهي نَصْباء. ( الجمع ) نُصْبٌ. ويُقال: ناقة نَصْبَاءُ: مرتفعة الصدر. (أَنْصَبَ): -ويُقال: أنصب الحديث: أسنده ورفعه إِلى صاحبه.( نَاصَبَه ) العداوةَ أو الحربَ: أظهرها له وأقامها.( نَصَّبَ ) الشيءَ: نصبه. و ـ الأميرُ فلاناً: ولاه مَنْصباً.( انْتَصَبَ ) مطاوع نصبه. يُقال: نصبَه فانتصب. وانتصب للحُكْم: قام له وتهيَّأ.( تَنَاصَبُوا ) الشيءَ: تقاسموه.( تَنَصَّبَ ) مطاوع نَصَب. يُقال: نصبَه فتنصَّب. ويُقال: تنصَّب الطائر: ارتفع. وتَنَصَّبَ الثغر: استوت أسنانه. وتَنَصَّبَ لفلان: عاداه.( الأنْصُوبَةُ ): علمٌ جعل على الطَّريق يُهتدى به. ( الجمع ) أناصِيبُ.( المَنْصِبُ ): المقام. و ـ الأصل. يُقال: هو يرجع إِلى منصب كريم. ولفلان مَنْصِبٌ: علوٌّ ورفعة. و ـ ما يتولاه المرء من عمَل. يُقال: تولَّى منصب الوزارة أو القضاء ونحوهما. ( مو ) ( الجمع ) مَناصِب.( المَنْصَبُ ): آلة من معدن تُنصب تحت الوعاء للطبخ أو غيره. ( الجمع ) مَناصِب.( المَنْصَبَةُ ): الكَدُّ والجهد. يُقال: عيشٌ ذو مَنْصَبَة.( المُنَصَّبُ ): يُقال: ثَغْر مُنَصَّب: مستوِي النِّبْتَة.( المَنْصُوبُ ): - ( في النحو ): ما دخله النَّصبُ من الكلم.( المَنْصُوبَةُ ): الحيلة. يُقال: سوَّى له منصوبة.( النَّاصِبُ ): - يُقال: هَمٌّ ناصِب: مُتْعِب. وعيش ناصب: فيه كَدٌّ وجَهد. ( الجمع ) نواصِب.( النِّصَابُ ): الأصل والمرجع. يُقال: رجع الأمر إِلى نِصابه. و ـ مقبض السكين. و ـ من المال: القدر الذي عنده تجب الزكاة. و ـ في عدد الأعضاء: العدد الذي يصح به عقد الجلسة. ( محدثة ). ويُقال: هلك نصابُ مال فلان: ما استطرفَهُ. ( الجمع ) نُصُبٌ.( النَّصَّاُب ): مبالغة من نصب. و ـ الذي ينصِب نفسه ويتقدَّم لعمل لم يُطلب منه. و ـ الخدَّاع المحتال. ( محدثة ).( النَّصْبُ ): العلَم المنصوب. و ـ علامة تُنصَب عند الحد أو الغاية. و ـ ما كان يُنصب ليعبد من دون الله. ( الجمع ) أنْصاب. و ـ نوعٌ من الغناء رقيق. و ـ الحيلة والخِداع. ( محدثة ). ونصبُ الكلمة: إعرابها بالفتحة أو ما ينوب عنها. ويُقال: هذا نَصْبُ عينيّ: أمامهما.( النُّصْبُ ): المنصوب. و ـ ما يقام من بناء ذكرى لشخص أو حادثة. ( مج ) ويُقال: هذا: نُصْبُ عيني: أمامَها. و ـ الشَّرُّ والبلاء. و ـ ما نُصِبَ وعُبِد من دون الله. ( الجمع ) أنْصابٌ.( النَّصَبُ ): المنصوب. ( الجمع ) أنصَاب.( النَّصْبَةُ ): اسم المرَّة من نصب. و ـ من حركات الإعراب: الفتحة.( النَّصِيبُ ): الحظُّ من كلّ شيء. و ـ الحوض. و ـ المنصوبُ. ( الجمع ) أنْصِباء، وأنْصِبَةٌ، ونُصُبٌ.( النَّصِيبَةُ ): إحدى الأحجار التي تنصب حول الحوض تجعل عضائِدَ. و ـ ما نُصِب فجعل عَلَماً. ( الجمع ) نَصائب.
معنى
في قاموس معاجم
صَحِبَهُ
ـَ صَحَابة، وصُحْبة: رافقه. ويقال: في الدُّعاء: صحِبَك الله: حفظك ورافقتك عنايته.( أصْحَبَ ) فلانٌ: اتخذ أصحاباً. وـ كبر ولده ورافقه. وـ اعتراه شيء من المَسِّ فجعل يحدث نفسه. وـ له: انقاد له واتَّبعه. وـ فلاناً: اتَّخَذَه صاحباً. وـ فلاناً الشيء: جعله صاحباً له.( ...
ـَ صَحَابة، وصُحْبة: رافقه. ويقال: في الدُّعاء: صحِبَك الله: حفظك ورافقتك عنايته.( أصْحَبَ ) فلانٌ: اتخذ أصحاباً. وـ كبر ولده ورافقه. وـ اعتراه شيء من المَسِّ فجعل يحدث نفسه. وـ له: انقاد له واتَّبعه. وـ فلاناً: اتَّخَذَه صاحباً. وـ فلاناً الشيء: جعله صاحباً له.( صاحَبَهٌ ) مُصاحَبَة، وصِحاباً: رافقه.( اصْطَحَبَ ) فلاناً: اتَّخذه صاحباً. ويقال: اصطحب القوم: صحِب بعضهم بعضاً.( تَصاحَبَا ): اصطحبا.( اسْتَصْحَبَ ) الشيء: لازمه. ويقال: استصحبه الشيء: سأله أن يجعله في صحبته. وـ فلاناً: دعاه إلى الصحبة.( الصَّاحِبُ ): المرافق. وـ مالك الشيء. وـ القائم على الشيء. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلاَّ مَلاَئِكَةً}. ويطلق على من اعتنق مذهباً أو رأياً؛ فيقال: أصحاب أبي حنيفة، وأصحاب الشافعي. ( الجمع ) صَحْبٌ، وأصحابٌ، وصِحاب.ويقولون: يا صاحِ: يا صاحبي.( الصاحِبَةُ ): الزوجة. وفي التنزيل العزيز: {وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلاَ وَلَدًا}.( الصَّحَابيُّ ): من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به ومات على الإسلام. ( الجمع ) صَحَابَة.( المِصْحابُ ): يقال: هو مصحابٌ لنا بما نحب: منقاد.( المُصْحَبُ ): العود لم يُقْشَر لحاؤه. وـ الأديم لم يُنزع شعره. وـ التمرة لم تُنزع نواتُها.