النَصْلُ:
نَصْلَ السهم
والسيفِ
والسكِّين والرَمحِ.
والجمع
نُصولٌ
ونِصالٌ.
والمُنْصُل
والمُنْصَل:
السيفُ.
ونَصَلَ
الشَعر يَنْصُلُ
نُصولاً: زال
عنه الخضابُ.
يقال: لِحْيةٌ
ناصل. ونَصَلَ
السهمُ، إذا
خرجَ منه
النَصْل،
ومنه قولهم:
رماه
بأَف
النَصْلُ:
نَصْلَ السهم
والسيفِ
والسكِّين والرَمحِ.
والجمع
نُصولٌ
ونِصالٌ.
والمُنْصُل
والمُنْصَل:
السيفُ.
ونَصَلَ
الشَعر يَنْصُلُ
نُصولاً: زال
عنه الخضابُ.
يقال: لِحْيةٌ
ناصل. ونَصَلَ
السهمُ، إذا
خرجَ منه
النَصْل،
ومنه قولهم:
رماه
بأَفْوَقَ
ناصِل. ويقال
أيضاً: نَصَلَ
السهمُ، إذا
ثبتَ
نَصْلُهُ في
الشيء فلم يخرج،
وهو من
الأضدادِ،
ونَصَّلْتُ
السهم تَنْصيلاً:
نَزَعْتُ
نَصْلَهُ.
وأنْصَلْتُ
الرُمْحَ،
إذا نزعتَ
نَصْلَهُ.
وكان يقال
لرجَبٍ في
الجاهليَّة:
مُنْصِلُ
الأَسِنَّةِ
ومُنْصِلُ
الأَلِّ،
لأنَّهم
كانوا ينزعون
الأسِنَّةَ
فيه ولا يغزون
ولا يُغيرُ
بعضُهم على بعض.
قال الأعشى:
تدارَكَهُ
في مُنْصِلِ
الأَلِّ
بعـدَمـا
مَضى غير
دَأْداءٍ
وقد كادَ
يَعْطَبُ
والنِصيلُ:
مَفْصِلُ ما
بين العنق
والرأس من تحت
اللحيَيْنِ.
وتَنَصَّلَ
فلانٌ من ذنبه،
أي تَبَرَّأَ.
وتَنَصَّلْتُ
الشيءَ واسْتَنْصَلْتُهُ،
إذا استخرجته.
يقال: اسْتَنْصَلَ
الهيفُ
السَفا، إذا
أسقَطَتْهُ.