النَضْرُ:
الذهبُ،
ويجمع على أَنْضُرٍ.
قال الكميت:
ترى
السابحَ
الخِنْذيذَ
منها
كأنَّمـا
جَرى بين
لِيتَيْهِ
إلى الخَدِّ
أَنْضُرُ
والنُضارُ:
الذهبُ؛
وكذلك
النَضيرُ. قال
الأعشى:
إذا
النَضْرُ:
الذهبُ،
ويجمع على أَنْضُرٍ.
قال الكميت:
ترى
السابحَ
الخِنْذيذَ
منها
كأنَّمـا
جَرى بين
لِيتَيْهِ
إلى الخَدِّ
أَنْضُرُ
والنُضارُ:
الذهبُ؛
وكذلك
النَضيرُ. قال
الأعشى:
إذا
جُرِّدَتْ
يوماً
حَسِبْتَ
خَميصَةً
عليها
وجِريالَ
النَضيرِ الدُلامِصا
ويقال:
النُضارُ:
الخالص من
كلِّ شيء. قال
الشاعر:
الخالِطينَ
نَحِيتَهُمْ
بِنُضارِهِـمْ
وذَوي
الغِنى منهم
بِذي
الفَقْرِ
وقَدحٌ
نُضارٌ:
يتَّخذ من
أثْلٍ يكون
بالغورِ،
وَرْسِيُّ
اللونِ، يضاف
ولا يضاف.
والنَضْرَةُ:
الحسنُ
والرونقُ. وقد
نَضَرَ وجهه
يَنْضُرُ
نَضْرَةً، أي
حَسُنَ.
ونَضَرَ الله
وجهه،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى.
ويقال نَضُرَ
بالضم
نَضارَةً.
وفيه لغةٌ
ثالثة: نَضِرَ
بالكسر.
ويقال:
نَضَّرَ الله
وجهه
بالتشديد،
وأَنْضَرَ
الله وجهه،
بمعنًى. وإذا
قلت نَضَّرَ الله
امْرَأً،
تعني
نَعَّمَهُ.
وفي الحديث: "نَضَّرَ
الله امرأً
سَمِعَ
مقالتي
فَوَعاها".
وقولهم:
أخْضَرُ
ناضِرٌ،
إنَّما هو
كقولهم: أصفرُ
فاقعٌ،
وأبيضُ
ناصِعٌ.