النَّضْيفُ : الخِدْمَةُ كالنَّصْفِ نقله أَبو عَمْرٍو قال : هو كقَوْلِهم : ضافَ السَّهْمُ وصافَ . والنَّضْفُ الَّضِرْطُ وقال ابنُ الأَعرابِيِّ : هو إبداءُ الحُصاصِ . وقالَ اللَّيْثُ وابنُ الأَعرابِيِّ : النَّضَفُ : بالتَّحْرِيكِ : الصَّعْتَرُ البَرِّيُّ وأَغْفَلَه أَبو حَنِيَفَة في كتابِ النَّباتِ الواحِدَةُ نَضَفَةٌ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :
ظَلاَّ بأَقْرِيَةِ النَّفّاخِ يَوْمَهُمَا ... يُنَبِّشانِ أُصولَ المَغْدِ والنَّضَفَا
هكذا أَنْشَدَه الأَزهرِيُّ قال الصاغانِيُّ : لم يُنْشِدِ اللّيْثُ هذا البَيْتَ والرِّوايةُ اللَّصَفَا والبيتُ لَكْعِب بنِ زُهَيْرٍ رضِيَ اللهُ عنه . وأَنْضَفَ الرّجُلُ : دامَ علَىَ أَكْلِ النَّضَفِ أَي : الصَّعْتَرِ البَرِّيّ . ورَجُلٌ ناِضفٌ ومِنْضَفٌ كمِنْبَرٍ : ضَراّطٌ وكذلِكَ خاضِفٌ ومِخْضَفٌ قالَ :
فأَيْنَ مَوالِينَا المُرَجَّى نَوالُهم ... وأَينَ مَواِلينَا الضِّعافُ المَناِضفُ ونَضَفَ الفَصِيلُ ما فِي ضَرْعِ أُمِّهِ كَنَصَر وضَرَبَ وكِلاهُما عن الفَراّءِ ومثل فَرِحَ اقْتَصَر عليه الجَوْهَرِيُّ نَضْفاً بالفتح ونَضَفاً بالتَّحْرِيكِ : امْتَكَّهُ وشَرِبَ جَمِيعَ ما فِيِه كانْتَصَفَه نَقَلَه الجَوْهِريُّ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : انْتَضَفَت الإبِلُ ماءَ حَوْضِها : شَرِبَتْه أَجمعَ والصادُ المُهْمَلَةُ لغةٌ فِيه . والنَّضَفانُ مُحَرَّكَةً : الخَبَبُ نقَلَه الصاغانِيُّ . وأَنْضَفَه : ضَرَّطَه . ورَوَى أَبو تُرابٍ عن الخَصِيبِيِّ : أَنْضَفَت النّاَقُة : إذَا خَبَّتْ وكذلِك أَوْضَفَتْ . وأنْضَفَ النّاقَةَ : أَخَبَّها . والنَّضِفُ كَكِتفٍ وأَمِيرٍ : النَّجِسُ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : يُقال : هُمْ نَضِفُونَ نَجِسُونَ بمعنًى واحد
ومما يُستَدْركُ عليِه : يَقُولُونَ في السَّبِّ : يا ابْنَ المُنَضِّفَةِ : أَي : الضَّراّطَةِ لُغَةٌ يَماِنَّية