النَّطُّ : الشَّدُّ عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ . يُقَالُ : نَطَّهُ وناطَهُ نَوْطاً . والنَّطُّ : المَدُّ يُقَالُ : نَطَّهُ يَنُطُّه نَطّاً أَي مَدَّهُ وقيلَ : شَدَّهُ . والنَّطِيطُ كَأَمِيرٍ : الفِرَارُ وقَدْ نَطَّ يَنِطُّ نَطِيطاً : فَرَّ . والنَّطِيطُ : البَعِيدُ وَهِيَ بِهَاءٍ . يُقَالُ : أَرْضٌ نَطِيطَةٌ أَيْ بَعِيدَةٌ . والأَنَطُّ : السَّفَر البَعِيدُ ج : نُطُطٌ بضَمَّتَيْن وهي الأَسْفَارُ البَعِيدَةُ نَقَلهُ ابْن الأَعْرَابِيّ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : النَّطَّاط كشَدَّادٍ : المِهْذَار الكَثِيرُ الكَلامِ والهَذْرِ . قال ابنُ أَحْمَرَ :
ولا تَحْسَبَنِّي مُسْتَعِدّاً لِنَفْرَةٍ ... وإِنْ كُنْتَ نَطَّاطاً كَثِيرَ المَجَاهِل
وقد نَطَّ يَنِطُّ نَطِيطاً . والنّطْنطُ كفَدْفَدٍ وفُلْفُلٍ وسَلْسَالٍ : الرَّجُلُ الطَّوِيلُ المَدِيدُ القامَةِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ عَلَى الأَخِيرَةِ . وقال : ج : نَطانِطُ ومِنْهُ الحَدِيثُ ما فَعَلَ النَّفَرُ الحُمْرُ النَّطَانِطُ أَي الطِّوال ويُرْوَى : الثِّطَاطُ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعِهِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : نَطْنَطَ الرَّجُلُ : بَاعَدَ سَفَرَهُ . ونَطْنَطَتِ الأَرْضُ : بَعْدَتْ
وفي الصّحاحِ : نَطْنَطَ الشَّيْءَ أَيْ مَدَّهُ . وقالَ غَيْرُه : تَنَطْنَطَ الشَّيْءُ : إِذا تَبَاعَدَ ونَطَّ فِي الأَرْضِ يَنِطُّ نَطّاً : ذَهَبَ . ونَصُّ أَبِي زَيْدٍ في النَّوادِرِ : نَطَّ في البِلادِ يَنِطُّ إِذا ذَهبَ فِيَها
وعُقْبَةٌ نَطّاءُ أَي بَعِيدَةٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليَه : النَّطْناطُ بالفَتْحِ : المَهْذَارُ
والنَّطّاطُ كشَدّادٍ : الكَثِيرُ الذَّهَاب في الأَرْضِ . القَفّار . والوثّابُ والَّذِي يَدَّعي بما لَيْسَ فِيه إِنَّمَا يَتَحَامَلُ تَكَلُّفاً وهو مَجَازٌ . وقَوْلُ العامَّةِ : نَطَّيْتُ أَصْلُه نَطَطْتُ إِذا قَفَزَ فِي هُوَّةٍ مَنْ الأَرْضِ