ويُستدرَكُ عليه أيضاً : بَنْطُسُ بالفَتْح وضمِّ الطاء ضَبَطَه أبو الرَّيْحانِ البَيْرونيُّ وقال : وفي وسط المعمورة بأرضِ الصَّقالِبَةِ والرُّوسِ بحرٌ يُعرَفُ ببنْطُسَ عند اليونانِيِّين قال : ويُعرَفُ عندنا ببحرِ طَرابُزندة ؛ لأنّها فُرضَةٌ عليه يخرجُ منه خليجٌ يمرّ بسور قُسْطَنْطينيَّة ولا يزالُ يَتَضَايقُ حتى يَقَعَ في بحرِ الشامِ
والفِنْطِيس بالكَسْر أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وهو لغةٌ في الفِرْطِيس بالرّاءِ : من أَسْماءِ الذَّكَر أَي القَضِيب ومنهم مَن خَصَّه بالخِنْزِير . وهو أَيْضاً اللَّئيمُ هكذا أَطْلَقَه الصّاغَانِيُّ وقال بَعْضُهم : هو الذي لُؤْمه منْ قِبَل وِلاَدَته . والفِنْطِيس : الرَّجُلُ العَرِيضُ الأَنْفِ . وهو أَيْضاً : أَنْفٌ اتَّسعَ مِنْخَرُه وانْبَطَحَتْ أَرْنَبَتُه ج فَناطِيسُ نقلَه ابنُ عبّادٍ
والفِنْطِيسَةُ بهَاءٍ : خَطْمُ الخِنْزِير وهي الفِرْطِيسَةُ أَيْضاً . والفِنْطِيسَةُ : خَطْمُ الذِّئبِ . ويُقَال : هو مَنِيعُ الفِنْطِيسَةِ والفِرْطِيسَةِ والأَرْنَبَةِ أَي هو مَنيعُ الحَوْزَةِ حَمِيُّ الأَنْفِ كذا روِيَ عن الأَصْمَعيِّ قال أَبو سِعِيدٍ : فِنْطِيسَتُه وفِرْطِيسَتُه : أَنْفُهُ . والفِنْطَاس بالكَسْر : حَوْضُ السَّفِينةِ الَّذِي يَجْتَمِعُ إِلَيْه وفي الأُصول المصَحَّحَة : فيه نُشَافَةُ مائهَا قالَهُ أَبو عمْرو والجَمْعُ : فنَاطِيس هذا هو الأَصْلُ ثمّ كَثُر حتَّى سَمَّوْا سِقَايَة لَهَا أَي السَّفِينة تُؤَلَّفُ من الأَلْوَاح تُقَيَّر ويُحْمَلُ فيها الماءُ العَذْبُ للشُّرْب . وقالَ ابنُ الأَعْرَابيّ : الفِنْطَاس : قَدَحٌ من خَشَبٍ يَكُونُ ظاهرُه مُنَقَّشاً بالصُّفْرَة والحُمرَة والخُضْرة يُقْسَمُ به الماءُ العَذْبُ فيها وفي نَصٍّ ابن الأَعْرابيِّ : بَيْنَ أَهْل المَرْكَبِ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَنْفٌ فِنْطَاسٌ إِذا كانَ عَرِيضاً عن ابن درَيْدٍ
النَّطْسُ بالفَتْحِ وككَتِفٍ وعَضُدٍ : العالِمُ بالأُمورِ والحَاذِقُ بها عن ابنِ السِّكِّيتِ وهو بالرُّوميَة : نِسْطَاسٌ وقد نَطِسَ كفَرِحَ نَطَساً . والنِّطَاسِيُّ بالكَسْرِ وحَكَى أَبُو عَبَيْدٍ الفَتْحَ أَيضاً : العَالِمُ بالطِّبِّ قالَ البَعِيثُ بنُ بِشْرٍ يصفُ شَجَّةً أَو جِرَاحَةً :
إِذا قاسَها الآسِي الَّنِطاسِيُّ أَدْبَرَتْ ... غَثِيثَتُهَا وإزْدادَ وَهْياً هَزُومُها والنِّطِّيسُ كسِكِّيتٍ : المُتَطَبِّبُ الدَّقِيقُ نَظَرُه في الطِّبِّ . والنّاطِسُ : الجَاسُوسُ لِتَنَطُّسِه عنِ الأَخْبَارِ وبَحْثِه . والنَّطِسُ ككَتِفٍ : المُتَقَزِّزُ المُتَقَذِّرُ المُتَأَنِّقُ في الأُمُورِ . والنُّطُسُ بضَمَّتيْنِ : الأَطِبَّاءُ الحُذّاقُ المُدَقِّقُونَ . والنُّطُسُ أَيضاً : المُتَقَزِّزُون عن الفُخْشِ . والنُّطَسَةُ كهُمَزَةٍ : الرَّجُلُ الكَثِيرُ التَّنَطُّسِ وهو التَّقَذُّرُ والتَّأَنُّقُ في الطَّهَارَةِ وفي الكَلامِ والمَطْعَمِ والمَلْبَسِ فلا يَتَكلَّم إِلاّ بالفَصاحَةِ ولا يَلْبَس إِلاّ طَيِّباً ولا يَأْكُلُ إِلاّ نظيفاً وكذا فِي جَمِيعِ الأُمُورِ . وفي حَدِيثِ عُمَرَ رضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه : أَنَّه خَرَجَ مِن الخَلاءِ فدَعَا بطَعامٍ فقيلَ له : أَلاَ تَتَوضَّأُ فقال : لولاَ التَّنَطُّسُ ما بَالَيْتُ أَلاَّ أَغْسِلَ يَدِي قال الأَصْمَعِيُّ : وهو المُبَالَغةُ في الطُّهُورِ والتَّأَنُّق فيه . وكلُّ مَن تَأَنَّق في الأُمُورِ ودَقَّقَ النَّظَرَ فيها فهو نَطِسٌ ومُتَنَطِّسٌ وكذلك كلُّ مَن أَمْعَنَ النَّظَرَ في الأُمورِ واسْتَقْصَى عَلَيْهَا فهو مُتَنَطِّسٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رَجُلٌ نَطِيسٌ كأَمِيرٍ أَي حاذِقٌ قال رُؤْبَةُ :
" وقَدْ أَكُونُ مَرَّةً نِطِّيساً
" طَبّاً بأَدْواءِ الصِّبَا نِقْرِيساً النِّقْرِيسُ : قَرِيبُ المَعْنَى مِن النِّطِّيسِ وهو الفَطِنُ للأُمُورِ العالِمُ بها ويُقَال : ما أَنْطَسَهُ . وتَنَطَّسَ عن الأَخْبَارِ : بَحَث وكلُّ مُبَالِغ في شَيْءٍ : مُتَنَطِّسٌ . وتَنَطَّسْتُ الأَخْبَارَ : تَجَسَّسْتُهَا . وقال أَبُو عَمْرو : امرأَةٌ نَطِسَةٌ على فَعِلَةٍ إِذا كانَتْ تَنْطَّسُ مِن الفُحْشِ أَي تَقَزَّزُ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : المُتَنَطِّسُ والمُتَطَرِّسُ : المُتَنَوِّقُ المُخْتَارُ . والنَّطسُ : الحَرِيقُ وهذه عن الصّاغَانِيِّ