نظيم [ مفرد ] : ج نظم : صفة ثابتة للمفعول من نظم : منظوم ، متناسق الأجزاء نظيم من اللؤلؤ . ...
نظيم [ مفرد ] : ج نظم : صفة ثابتة للمفعول من نظم : منظوم ، متناسق الأجزاء نظيم من اللؤلؤ .
معنى
في قاموس معاجم
نظم ينظم ، نظما ونظاما ، فهو ناظم ، والمفعول منظوم ونظيم• نظم الأشياء : ألفها وضم بعضها إلى بعض في صورة مرتبة نظم اللآلئ - ناظم عقود ° نظم
أمره : أقامه ورتبه . • نظم شعرا : ألف كلاما موزونا مقفى نظم قصيدة مدح - قادر على نظم قصيدة . ...
نظم ينظم ، نظما ونظاما ، فهو ناظم ، والمفعول منظوم ونظيم• نظم الأشياء : ألفها وضم بعضها إلى بعض في صورة مرتبة نظم اللآلئ - ناظم عقود ° نظم أمره : أقامه ورتبه . • نظم شعرا : ألف كلاما موزونا مقفى نظم قصيدة مدح - قادر على نظم قصيدة .
معنى
في قاموس معاجم
نظم ينظم ، تنظيما ، فهو منظم ، والمفعول منظم• نظم الأشياء : نظمها ، رتبها ، وضم بعضها إلى بعض في صورة منسقة طالب منظم - يهتم بتنظيم مكتبته -
نظم حياته - نظم أفكاره قبل التحدث . • نظم اجتماعا : هيأه وأعده نظم حفلة / رحلة - منشغل بتنظيم مشروع - ندوة منظمة ج
نظم ينظم ، تنظيما ، فهو منظم ، والمفعول منظم• نظم الأشياء : نظمها ، رتبها ، وضم بعضها إلى بعض في صورة منسقة طالب منظم - يهتم بتنظيم مكتبته - نظم حياته - نظم أفكاره قبل التحدث . • نظم اجتماعا : هيأه وأعده نظم حفلة / رحلة - منشغل بتنظيم مشروع - ندوة منظمة جيدا . • نظم الكتاب : بوبه ورتبه منهاجيا .
معنى
في قاموس معاجم
نظم [ مفرد ] : 1 - مصدر نظم . 2 - كلام موزون ، يقابله النثر . 3 - منظوم نظم من لؤلؤ . 4 - لفظ يطلق على بعض الكواكب المنتظمة ومنها الثريا . • نظم القرآن
: عبارته التي تشتمل عليها المصاحف صيغة ولغة . • أصول النظم : ( عر ) القواعد التي يجب مراعاتها عند إنشاء
نظم [ مفرد ] : 1 - مصدر نظم . 2 - كلام موزون ، يقابله النثر . 3 - منظوم نظم من لؤلؤ . 4 - لفظ يطلق على بعض الكواكب المنتظمة ومنها الثريا . • نظم القرآن : عبارته التي تشتمل عليها المصاحف صيغة ولغة . • أصول النظم : ( عر ) القواعد التي يجب مراعاتها عند إنشاء الشعر من العروض وغيره .
معنى
في قاموس معاجم
نَظَمَ
الأشياءَ ـِ نَظْماً: ألَّفها وضمَّ بعضها إِلى بعض. و ـ اللؤلؤَ ونحوه: جعله في سلك ونحوه. ويُقال: نظم الخوَّاصُ الخُوصَ: ضفَرَه. و ـ شِعْراً: ألف كلاماً موزوناً مقفَّى. ويُقال: نظَم أمرَه: أقامه ورتَّبَه.( نَظَّمَ ) الأشياءَ: نظَمَها.( انْتَظَمَ ) الشيءُ: تألَّف واتَّسقَ. ...
الأشياءَ ـِ نَظْماً: ألَّفها وضمَّ بعضها إِلى بعض. و ـ اللؤلؤَ ونحوه: جعله في سلك ونحوه. ويُقال: نظم الخوَّاصُ الخُوصَ: ضفَرَه. و ـ شِعْراً: ألف كلاماً موزوناً مقفَّى. ويُقال: نظَم أمرَه: أقامه ورتَّبَه.( نَظَّمَ ) الأشياءَ: نظَمَها.( انْتَظَمَ ) الشيءُ: تألَّف واتَّسقَ. يُقال: نَظَمه فانتظم. ويُقال: انتظم أمرُه: استقام. و ـ الأشياءَ: جَمَعها وضم بعضَها إِلى بعض. يُقال: رمى صيداً فانتظم ساقيه برُمْح، وهذان البيتان ينتظمُهُما معنى واحد.( تَنَاظمَتِ ) الأشياءُ: تضامَّت وتلاصقت. يُقال: تناظمت الصخور.( تَنَظَّمَ ) الشيءُ: انتظم.( الإنْظَامُ ): كلُّ خيط نَظَمَ خرزاً. و ـ من البَيُوض: خيطٌ في بطنها منظومٌ بيضاً. يُقال: في بطن السمكة إنْظَامان. و ـ البيض المنتظم نفْسُه. و ـ من الرمل: ما تعقَّد منه. ( الجمع ) أناظِيم.( الأنْظُومَةُ ): الإنظام. ( الجمع ) أناظِيم.( النِّظَامُ ): الخيط ينظم فيه اللؤلؤ وغيرُه. و ـ الترتيب والاتساق. ويُقال: نظام الأمر: قوامُه وعِماده. و ـ الطريقة. يُقال: ما زال على نظام واحد. و ـ من البيوض: إنْظامها. ويُقال: جاءَنا نِظامٌ من جَراد: صَفٌّ منه. و ـ من الرمل: إنْظامُه. ( الجمع ) نُظُمٌ، وأنْظِمَةٌ، وأناظيم.( النَّظْمُ ): المنظوم. يُقال: نَظْمٌ من لؤلؤ. ويُقال: أتانا نظم من جراد: صف كثير منه. و ـ الكلام الموزون المقفى، وهو خلاف النثر. ويُقال: نَظْمُ القرآن: عبارته التي تشتمل عليها المصاحف صيغة ولغة. و ـ يطلق على بعض الكواكب المنتظمة، ومنها الثُّرَيّا.( النَّظِيمُ ): المنظوم. و ـ من كلّ شيء: ما تناسقت أجزاؤه على نَسَقٍ واحد. يُقال: نظيم من لؤلؤ. ( الجمع ) نُظُم.ٌ( النَّظِيمَةُ ): من الحبل: إحدى طرائقه. ( الجمع ) نَظائم.( النِّظِّيمُ ): الكثير نَظْم الأشياء. و ـ الكثير الشِّعر.
معنى
في قاموس معاجم
النَّظْمُ
التأْليفُ نَظَمَه يَنْظِمُه نَظْماً ونِظاماً ونَظَّمه فانْتَظَم وتَنَظَّم
ونظَمْتُ اللؤْلؤَ أي جمعته في السِّلْك والتنظيمُ مثله ومنه نَظَمْتُ الشِّعر
ونَظَّمْته ونَظَمَ الأَمرَ على المثَل وكلُّ شيء قَرَنْتَه بآخر أو ضَمَمْتَ
بعضَه إلى بعض ف
النَّظْمُ
التأْليفُ نَظَمَه يَنْظِمُه نَظْماً ونِظاماً ونَظَّمه فانْتَظَم وتَنَظَّم
ونظَمْتُ اللؤْلؤَ أي جمعته في السِّلْك والتنظيمُ مثله ومنه نَظَمْتُ الشِّعر
ونَظَّمْته ونَظَمَ الأَمرَ على المثَل وكلُّ شيء قَرَنْتَه بآخر أو ضَمَمْتَ
بعضَه إلى بعض فقد نَظَمَتْه والنَّظْمُ المَنْظومُ وصف بالمصدر والنَّظْمُ ما
نظَمْته من لؤلؤٍ وخرزٍ وغيرهما واحدته نَظْمه ونَظْم الحَنْظل حبُّه في صِيصائه
والنِّظامُ ما نَظَمْتَ فيه الشيء من خيط وغيره وكلُّ شعبةٍ منه وأَصْلٍ نِظامٌ ونِظامُ
كل أَمر مِلاكُه والجمع أَنْظِمة وأَناظيمُ ونُظُمٌ الليث النَّظْمُ نَظمُك الخرزَ
بعضَه إلى بعض في نِظامٍ واحد كذلك هو في كل شيء حتى يقال ليس لأمره نِظامٌ أي لا
تستقيم طريقتُه والنِّظامُ الخيطُ الذي يُنْظمُ به اللؤلؤُ وكلُّ خيطٍ يُنْظَم به
لؤلؤ أو غيرهُ فهو نِظامٌ وجمعه نُظُمٌ وقال مِثْل الفَرِيدِ الذي يَجري متى
النُّظُم وفعلُك النَّظْمُ والتَّنْظِيمُ ونَظْمٌ من لؤلؤٍ قال وهو في الأصل مصدر
والانْتِظام الاتِّساق وفي حديث أَشراط الساعة وآيات تَتابعُ كنِظامٍ بالٍ قُطِعَ
سِلْكُه النِّظام العِقْدُ من الجوهر والخرز ونحوهما وسِلْكُه خَيْطُه والنِّظامُ
الهَديَةُ والسِّيرة وليس لأمرهم نِظامٌ أي ليس له هَدْيٌ ولا مُتَعَلَّق ولا
استقامة وما زالَ على نِظامٍ واحد أي عادةٍ وتَناظَمتِ الصُّخورُ تلاصَقَت
والنِّظامان من الضبِّ كُشْيَتان مَنْظومتانِ من جانبي كُلْيَتَيْه طويلتان ونظاما
الضبَّةِ وإنظاماها كُشْيَتاها وهما خيْطانِ مُنْتَظِمانِ بَيْضاً يَبْتَدَّان
جانبيها من ذَنَبها إلى أُذُنها ويقال في بطنها إنْظامان من بَيْضٍ وكذلك إنظاما
السمكة وحكي عن أَبي زيد أُنْظومتا الضبِّ والسمكةِ وقد نَظَمَت ونَظَّمَت
وأَنْظَمَت وهي ناظمٌ ومُنَظِّمٌ ومُنْظِم وذلك حين تمتلئ من أَصل ذنبها إلى
أُذنِها بَيْضاً ويقال نَظَّمَت الضبَّةُ بيضها تَنْظِيماً في بطنها ونَظَمَها
نظْماً وكذلك الدجاجة أَنْظَمَت إذا صار في بطنها بَيْضٌ والأَنْظامُ نفس البيض
المُنَظَّم كأَنه منظوم في سلك والإنْظامُ من الخرز
( * قوله « والانظام من الخرز » ضبط في الأصل والتكملة بالكسر وفي القاموس بالفتح
) خيطٌ قد نُظِمَ خَرزاً وكذلك أَناظِيمُ مَكْنِ الضبَّة ويقال جاءنا نَظْمٌ من
جرادٍ وهو الكثير ونِظامُ الرمل وأَنْظامتُه ضَفِرتُه وهي ما تعقَّد منه ونَظَمَ
الحبْلَ شَكّه وعَقَدَه ونظَمَ الخَوّاصُ المُقْلَ يَنْظِمُه شَكّه وضَفَرَه
والنَّظائِمُ شَكائِكُ الحَبْلِ وخَلَلُه وطعَنَه بالرُّمح فانْتَظمه أَي
اخْتَلَّه وانْتَظَم ساقيه وجانبيه كما قالوا اخْتَلَّ فؤادَه أي ضمها بالسِّنان
وقد روي لما انْتَظَمْتُ فُؤادَه بالمِطْرِد والرواية المشهورة اخْتَلَلْتُ
فُؤادَه قال أَبو زيد الانْتِظامُ للجانِبَين والاخْتلالُ للفؤاد والكبد وقال
الحسن في بعض مواعظه يا اينَ آدم عليكَ بنَصيبك من الآخرة فإنه يأْتي بك على نصيبك
من الدنيا فيَنْتَظِمُهُ لك انْتِظاماً ثم يزولُ معك حيثما زُلْتَ وانتَظَمَ الصيدَ
إذا طعنه أو رماه حتى يُنْفِذَه وقيل لا يقال انْتَظَمَه حتى يَجْمَعَ رَمْيَتَين
بسهم أو رمح والنَّظْمُ الثُّريّا على التشبيه بالنظْمِ من اللؤلؤ قال أَبو ذؤيب
فوَرَدْن والعَيُّوقُ مَقْعَدَ رابئ ال ضُّرَباء فوق النظْمِ لا يَتَتَلَّع ورواه
بعضهم فوق النجم وهما الثريا معاً والنَّظْمُ أَيضاً الدّبَرانُ الذي يلي الثُّريا
ابن الأَعرابي النَّظْمةُ كواكبُ الثُّريا الجوهري يقال لثلاثة كواكبَ من
الجَوْزاء نَظْمٌ ونَظْم موضعٌ والنظْمُ ماءٌ بنجد والنَّظيمُ موضعٌ قال ابن
هَرْمة فإنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ ببَطْحاء السَّيالة فالنَّظيمِ ابن شميل
النَّظيمُ شِعْبٌ فيه غُدُرٌ أو قِلاتٌ مُتواصلة بعضها قريب من بعض فالشِّعْبُ
حينئذ نَظيمٌ لأَنه نَظَم ذلك الماء والجماعةُ النُّظُمُ وقال غيره النَّظيمُ من
الرُّكِيِّ ما تناسق فُقُرُهُ على نسق واحد