رجلٌ
عَبْلُ
الذراعين، أي
ضخمهما. وفرسٌ
عَبْلُ
الشَوى، أي
غليظ القوائم.
وقد عَبُلَ
بالضم عَبالَةً.
وامرأةٌ
عَبْلَةٌ:
تامّة
الخلقِ، والجمع
عَبْلاتٌ
وعِبالٌ.
وعَبَلْتُ
الحبل عَبْلاً:
فَتَلته.
والعَبَلُ
بالتحريك:
الهَدَبُ،
وهو كل ورقٍ
مف
رجلٌ
عَبْلُ
الذراعين، أي
ضخمهما. وفرسٌ
عَبْلُ
الشَوى، أي
غليظ القوائم.
وقد عَبُلَ
بالضم عَبالَةً.
وامرأةٌ
عَبْلَةٌ:
تامّة
الخلقِ، والجمع
عَبْلاتٌ
وعِبالٌ.
وعَبَلْتُ
الحبل عَبْلاً:
فَتَلته.
والعَبَلُ
بالتحريك:
الهَدَبُ،
وهو كل ورقٍ
مفتولٍ، مثل
ورق
الأَرْطَى
والأثْل
والطَرْفاء
ونحو ذلك. قال
ابن السكيت:
يقال
أَعْبَلَ
الأرطى، إذا
غلُظ
هَدَبُهُ في القَيظ
واحمرّ، وصلح
أن يُدْبَغَ
به. قال ذو
الرمّة:
إذا
ذابَتِ
الشمسُ
اتَّقَى
صَقَراتِها
بأفنانِ
مربوعِ
الصَريمةِ مُعْبِلِ
وعَبَلْتُ
الشجرة
أعْبِلُها
عَبْلاً، إذا حَتَّتَ
ورقَها.
الأصمعي:
أعْبَلَتِ
الشجرةُ: سقطَ
ورقها.
والأعْبَلُ:
حجارةٌ بيضٌ.
وصَخرةٌ
عَبْلاء أي
بيضاء،
والجمع
عِبالٌ.
والمِعْبَلَةُ:
نَصْلٌ عريضٌ
طويلٌ. قال
الكسائي:
عَبَلْتُ السهمَ:
جعلت فيه
مِعْبَلَةً.
والعَبالُ
مُخَفَّفٌ:
الوردُ
الجَبَليُّ.
ويقال ألقى
عليه عَبالَّتَهُ،
أي ثِقْله.