النَّغَل
بالتحريك فساد الأَدِيم في دِباغه إِذا تَرَفَّت وتَفَتَّت ويقال لا خير في دَبْغة
على نَغْلة نَغِل الأَديمُ بالكسر نَغَلاً فهو نَغِل فسد في الدباغ وأَنْغَله هو
قال قيس بن خويلد بني كاهِلٍ لا تُنْغِلُنَّ أَدِيمَها ودَعْ عَنْك أَفْصَى ليس
منها أ
النَّغَل
بالتحريك فساد الأَدِيم في دِباغه إِذا تَرَفَّت وتَفَتَّت ويقال لا خير في دَبْغة
على نَغْلة نَغِل الأَديمُ بالكسر نَغَلاً فهو نَغِل فسد في الدباغ وأَنْغَله هو
قال قيس بن خويلد بني كاهِلٍ لا تُنْغِلُنَّ أَدِيمَها ودَعْ عَنْك أَفْصَى ليس
منها أُدِيمُها والاسم النَّعْلة ونَغِل الجُرْحُ نَغَلاً فسد وبَرئ الجُرْحُ وفيه
شيء من نَغَلٍ أَي فسادٍ وفي الحديث ربما نَظَر الرجلُ نَظْرةً فَنَغِل قلبُه كما
يَنْغَل الأَديمُ في الدِّباغ فَيَتَثقَّب ونَغِل الأَديمُ إِذا عفِن وتَهَرَّى في
الدباغ فيفسد ويَهْلِك وجَوْزةٌ نَغِلةٌ متَغيِّرة ورجل نَغِل ونَغْل فاسد النسَب
وقيل إِن العامة تقول نَغْل التهذيب يقال نَغُلَ المولودُ يَنْغُل نُغُولةً فهو
نَغْل والنَّغْل ولد الزِّنْيَة والأُنثى نَغْلة والمصدرُ أَو اسمُ المصدر منه
النِّغْلة والنَّغَلُ الإِفسادُ بين القوم والنَّميمةُ قال الأَعشى يذكر نبات
الأَرض يَوماً تراها كَشِبْهِ أَرْدِيَةِ ال عَصْبِ ويوماً أَدِيمُها نَغِلا
واستشهد الأَزهري بهذا البيت على قوله نَغِل وجهُ الأَرض إِذا تهشَّم من الجُدوبة
وفيه نَغَلةٌ أَي نميمةٌ وأَنْغَلَهم حديثاً سمَعه نَمَّ إِليهم به ونَغِل قلبُه
أَي ضَغِن يقال نَغِلتْ نِيَّاتُهم أَي فسدتْ