نَغَبَ الإِنسانُ الرِّيقَ كمَنَعَ ونَصَرَ وضَرَبَ يَنْغَبَهُ ويَنْغُبُهُ ويَنْغِبُه نَغْباً : ابتَلَعَهُ عن اللَّيْثُ . نَغَب الطّائِرُ يَنْغُبُ نَغْباً : حَسَاً من الماءِ ؛ ولا يُقَالُ : شَرِبَ . ونَغَب الإِنْسَانُ في الشُّرْبِ يَنْغَبُ نُغْباً بضم النون وفتح الغين جَرِعَ جُرَعاً وكذلك الحِمَارُ . سَقاهُ نَغْبَةً من لبن . النَّغْبَة بالفتح : الجَرْعةُ ويُضَمُّ . وعبارةُ الصَّحِاح : النّغُبَةُ بالضَّمّ : الجًُرْعَةُ وقد يُفْتَحُ والجمع : النَّغَبُ أَي : بضَمّ ففتح . قال ذُو الرُّمَّة :
حَتَّى إِذا زَلَجَتْ عن كُلِّ حَنْجَرةٍ ... إِلى الغَلِيلِ ولم يَقْصَعْنَهُ نُغَبُ ونُقِل عن ابْن السِّكِّيتِ : نَغِبْتُ من الإِناءِ بالكسر نَغْباً أَي : جَرَعْتُ منه جَرْعاً او الفَتْحُ للمرَّةِ الواحدة والضَّمُّ لِلاسْمِ كما فُرِّقَ بين الجَرْعة والجُرْعَة وسائر أَخواتها بمثل هذا . والنَّغْبةُ بالفتح : الجَوْعَةُ . النَّغْبَةُ : إقْفَارُ الحَيِّ مضبوطٌ عندنا بالوجهينِ : بالفَتْحِ جَمْع قَفْرٍ وبالكسر مصدر أَقْفَر . في الصَّحِاح قولُهم : ما جُرِّبَتْ عليهِ نُغْبَةٌ قَطُّ هي الضَّمِّ : الفَعْلَةُ القَبِيحَةُ . وفي قول الشّاعر :
فَبَادَرتَ شِرْبَها عَجْلَي مُبادرةً ... حتَّى اسْتَقَت دُونَ مجْنَى جِيدِها نُغَمَا
إِنَّما أَراد نُغَباً فأَبْدل الميمَ من الباءِ لاقترابهما . وفي الأَساس : من المجَاز : قولُهم إِذا سمِعَتْ بموت عَدُوٍّ أَوْ بلاءٍ نزَلَ به : واهاً ما أَبْرَدَها من نُغْبَة ما أَبْرَدَها على الفُؤاد تَعْساً لِليديْنِ والفم : ونغُوبَاً : اسْمُ قريةٍ بواسِطَ سُمِّيَ بها أَبو السَّعاداتِ المُباركُ بْنُ الحُسَيْنِ ابْنِ عبدِ الوهّاب الواسِطِيُّ عُرِفَ بابْنِ نَغُوبَا لكَثرَة تَردُّدِه إِليها والذّكر لها فَلَزِمه هذا الاسْمُ . سمعَ أَبا إِسْحاقَ الشِّيرازِيَّ وعنه أَبو سعْد السَّمْعانيُّ تُوفِّيَ بواسِطَ سنة 539