نَفَلَ الرجلُ نَفْلاً: حلَف. ونَفَلَ فلاناً: أعطاه نافِلَة من المعروف. ويقال: نَفَل القائدُ الجُنْدَ: جعل لهم ما غنموا.
أنْفَلَ فلانٌ: أخذ الفأس وقطع القتاد لإبله. وـ له: حلف. وـ فلاناً: نفله.
نَفَّلَ عن صاحبه: دفَع ...
نَفَلَ الرجلُ نَفْلاً: حلَف. ونَفَلَ فلاناً: أعطاه نافِلَة من المعروف. ويقال: نَفَل القائدُ الجُنْدَ: جعل لهم ما غنموا.
أنْفَلَ فلانٌ: أخذ الفأس وقطع القتاد لإبله. وـ له: حلف. وـ فلاناً: نفله.
نَفَّلَ عن صاحبه: دفَع عنه. ونَفَّلَ فلاناً: مبالغة في نَفَلَه. ونَفَّلَه أعطاه زيادة على نصيبه الواجب له. يقال: نَفِّلُوا كبيرَكم. ونَفَّلَه حلَّفَه.
انْتَفَلَ من الأمر: تبَرَّأ منه. يقال: انتفل ممَّا قيل. قال الأعشى: لا تُلفنا مِنْ دماء القوم نَنْتَفِلُ. ويقال: انتفل من القوم: ابتعدَ عن نُصْرَتهم ومَعُونتهم. وانْتَفَلَ الشيءَ منه: طلَبَه.
تَنَفَّلَ المُصَلِّي: صلَّى النَّوَافل. وتَنَفَّلَ على أصحابه: أخذ من النَّفَل أكثر مِمَّا أخذوا.
النَّافِلَة: ما زاد على النَّصِيب أو الحقّ أو الفَرض. يقال: هو يُصَلِّي النَّافلة. وفي التنزيل العزيز: وَمِن اللَّيْل فَتَهَجَّد به نَافِلَة لك
. والنَّافِلَة الغنيمَة. والنَّافِلَة الهِبَة. والنَّافِلَة الحَفِيد. وقيل إنَّ هذا هو المراد بقوله تعالى عن سيدنا إبراهيم عليه السلام: وَوَهَبْنَا لَهُۥٓ إِسْحَٰقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً ۖ وَكُلًّا جَعَلْنَا صَٰلِحِينَ
(الأنبياء - 72). الجمع نَوَافِل.
النَّفْل: ما شُرع زيادة على الفريضة والواجب. وـ البَرْد.
النَّفَل: الغنيمة. وـ الهِبَة. ( الجمع ) أنْفَال. وـ جِنْس أعشاب مُحْوِلة أو معمَّرة من الفصيلة القرنيّة. ( الَفَراشيّة ) يُسَمّى الطِّرِي فُلُن ( معرَّب: تِرِيفْل )، فيه أنواع بريّة وأنواع تزرع فتكون كلأً، ومنها النَّفَل الإسْكَنْدريّ، أي البِرْسِيم.
النُّفَل: ثلاث ليال بعد الغُرَر.
النَّوْفَل: البَحْر. ويقال: رجُل نَوْفل: مِعْطاء. والنَّوْفَل الشَّاب الجميل.
فَضَلَ الشيءُ ـُ فَضْلاً: زاد على الحاجة. يقال: أنفق من مالك ما فَضَل. وـ بقي. يقال: خذ هذا الذي فضل مما أنفقت. وـ فلان على غيره: غلبه بالفضل. ويقال: فاضل غيره ففضله. فهو فاضل. ( الجمع ) فُضَلاء.( فَضُل ) الشيءُ ـُ فُضُولاً: اتّصف بالفضيلة.( أفْضَلَ ) عليه: أحسن إليه. وـ ...
فَضَلَ الشيءُ ـُ فَضْلاً: زاد على الحاجة. يقال: أنفق من مالك ما فَضَل. وـ بقي. يقال: خذ هذا الذي فضل مما أنفقت. وـ فلان على غيره: غلبه بالفضل. ويقال: فاضل غيره ففضله. فهو فاضل. ( الجمع ) فُضَلاء.( فَضُل ) الشيءُ ـُ فُضُولاً: اتّصف بالفضيلة.( أفْضَلَ ) عليه: أحسن إليه. وـ من الشيء: أبقى منه بقيّة. وـ عليه في الحسب والشَّرَف: زاد عليه فيهما.( فَاضَلَه ) مفاضلة، وفِضالاً: غالبه في الفضل. وـ بين الشيئين: وازن بينهما ليحكم بفضل أحدهما على الآخر.( فَضَّلَه ) على غيره: جعله أو عَدّه أفضل منه.( تَفَاضَلَ ) القوم: تنافسوا في الفضل. وـ ادّعى كلّ فريق الفضل على الآخر.( تَفَضّل ): لبس الفِضال. وـ عليه: أحسن إليه. وـ ادّعى الفضل عليه. وفي التنزيل العزيز: {ما هذا إلاّ بشر مثلكم يريد أن يتفضّل عليكم}. وـ على غيره: ثبت له الفضل عليه في القدر والمنزلة.( اسْتَفْضَلَ ) من الشيء: أفضل منه. وـ الشيءَ: أخذه زائداً على حقّه. يقال: أخذ حقّه واستفضل ألفاً.( الفَاضِل ): الباقي زائداً على الحاجة. وـ من الرجال: المتّصف بالفضيلة.( الفَاضِلَة ): النّعمة العظيمة. ( الجمع ) فَوَاضِل. وفواضل المال: غَلّة الأرض، وألبان المواشي وأصوافها، وأرباح التجارة.( الفِضَال ): الثّوب الواحد المبتذل يلبسه الرجل أو المرأة في بيته للخدمة والنوم.( الفُضَالَة ): البقيّة من الشيء.( الفَضْل ): الإحسان ابتداء بلا علّة. وـ الزّيادة على الاقتصاد. وـ ما بقي من الشيء. وفضل الزّمام: طرفه. ( الجمع ) فضول. ويقال: فلان لا يملك درهماً فضلاً عن دينار: لا يملك درهماً ولا ديناراً، كأنه قيل: لا يملك درهماً فكيف يملك ديناراً.( الفُضُل ): المرأة إذا لبست ثياب مهنتها وكانت في ثوب واحد. والرّجل فُضُل أيضاً. ويقال: امرأة فُضُل: مختالة تفضل من ذيل ثيابها.( الفَضْلَة ): ما بقي من الشيء. وـ ما يخرج من الجسم من بول ونحوه. ( الجمع ) فَضَلات، وفِضَال.( الفُضُول ): ما لا فائدة فيه. يقال: هذا من فضول القول. وـ اشتغال المرء أو تدخّله فيما لا يعنيه. وـ ( عند الأطباء ): ما يخرج من البدن بدون معالجة. وحِلف الفضول: حلف بين قبائل من قريش تعاهدوا على ألاّ يجدوا بمكة مظلوماً من أهلها أو من غيرهم ممن دخلها إلاّ قاموا معه وكانوا على من ظلمه حتى تردّ مظلمته. وقد شهده رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الإسلام في دار عبدالله بن جُدعان، وقال: ( ما أُحبُّ أنّ لي به حُمْر النَّعَم ).( الفُضُوليّ ) من الرجال: المشتغل بالفضول، أي الأمور التي لا تعنيه. وـ ( في الشّرع ): من لم يكن وليًّا ولا وصيًّا ولا أصيلاً ولا وكيلاً.( الفَضِيلة ): الدَّرجة الرفيعة في حسن الخلق، وفضيلة الشيء: مزيّته أو وظيفته التي قُصِدَت منه. يقال: ( فضيلة السّيف إحكام القطع، وفضيلة العَقْل إحكام الفكر ). ( الجمع ) فضائل.و( أُمَّهات الفَضَائل ) هي: الحكمة والعفّة والشجاعة والعدل.