نَفَّ الأَرْضَ يَنُفُّها نَفّاً : بَذَرَها عن ابنِ عَبّادٍ . ورَوَى الأَزْهَرِيُّ عن المُؤْرِّجِ : نَفَفْتُ السَّوِيقَ كَسفَفْتُ زِنَةً ومَعْنىً وهو النَّفِيفُ والسَّفِيفُ لسَفِيفِ السَّوِيقِ وأَنْشَدَ لرَجُل من أَزْدِ شَنُوءَةَ :
وكانَ نَصِيِري مَعْشَراً فطَحَاً بِهِمْ ... نَفِيفُ السَّوِيقِ والبُطُونُ النَّواتِقُ
وقالَ ابنُ عَبّادٍ : النَّفِّيُّ أَي بتشدِيدِ الفاءِ : اسمُ ما يُغَرْبَلُ عليهِ السَّوِيقُ ج : نَفافِيُّ . وقال النَّضْرُ : النَّفِّيَّةُ : سُفْرَةٌ تُتَّخَذُ من خُوصٍ مُدَوَّرَةٌ وسَيَأْتِي في المُعْتَلِّ عن الزَّمَخْشْرِيِّ عن النَّضْرِ ما يُخالِفُ هذا الضَّبْط وقال أَبو تُرابٍ : هي النَّفِّيَّةُ والنَّبِّيَّةُ ووقع للمُصَنِّفِ في المُسَوَّدَةِ وبهاءٍ : السُّفَرَةُ . قلتُ : وهو الصَّوابُ وسَيَأّتِي له في ن - ب - ي ضَبْطُه كغَنِيَّةٍ وهو خَطَأٌ ويُقالُ لها أيضاً : نُفْيَةٌ بالضمَّ والجَمْع نُفيً كنُهْيَةٍ ونُهيٌ قاله أَبو عَمْروٍ وضَبَطَه ومَحَلُّها المُعْتَلُّ وسيأْتي إن شاءَ اللهُ تعالَُى وذُكِر هُناك أَنها بالفتحِ وكَغَنِيَّةٍ فتأَمَّلْ ذلِكَ