نَقَضَ
الشيءَ ـُ نَقْضاً: أفسده بعد إحكامه. يقال: نَقَضَ البناءَ: هَدَمَه. ونَقَض الحبلَ أو الغَزْل: حلّ طاقاته. وفي التنزيل العزيز: {ولا تكونوا كالّتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً}. ونَقَضَ اليمينَ أو العهد: نكثَه. وفي التنزيل العزيز: {ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها}، وقوله ...
الشيءَ ـُ نَقْضاً: أفسده بعد إحكامه. يقال: نَقَضَ البناءَ: هَدَمَه. ونَقَض الحبلَ أو الغَزْل: حلّ طاقاته. وفي التنزيل العزيز: {ولا تكونوا كالّتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً}. ونَقَضَ اليمينَ أو العهد: نكثَه. وفي التنزيل العزيز: {ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها}، وقوله سبحانه: {الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه}. ونَقَض ما أبرَمَه فلانٌ: أبطله. وـ وِتْرَه: أخذ ثأره. وـ الكمأةُ وجهَ الأرض: كَسَرَته وشقَّتْه.( أنْقَضَ ) النَّباتُ: انشقَّت عنه الأرض. ويقال: أنقضت الأرضُ: بدا نباتها. وـ الإصبعُ ونحوها: صوَّتت. ويقال: أنقضت الدَّجاجةُ عند البيض. وـ عن الكمأة ونحوها: أخرجها من الأرض. وـ العَنْزَ: دعا بها. وـ الشيءَ: جعله يصوِّت. يقال: أنقض أصابعَه. وـ الحِمْلُ الظَّهْرَ: أثقله. وفي التنزيل العزيز: {ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك}.( نَاقَضَ ) في قوله مُناقَضة، ونِقاضاً: تكلَّم بما يخالف معناه. وـ غيرَه: خالفه وعارضه. وـ الشَّاعرُ الشَّاعرَ: قال أحدهما قصيدة فَنَقَضَها صاحبه عليه رادًّا على ما فيها معارِضاً له. ( نَقَّضَ ) النَّباتُ: أنْقَضَ. وـ النَّباتُ الأرضَ: صدَعَ تُرابَها.( انْتَقَضَ ) الشيءُ: فَسَد بعد إحكامه. يقال: انتقض البناءُ. وانتقض الحبل، وانتقض الوضوءُ أو الطّهارة. ويقال: انتقض القومُ على السُّلطان: خرجوا عليه وخلعوا طاعته.( تَنَاقَضَ ) الشيءُ: انْتَقَض. وـ القولان: تخالفا وتعارضا. وـ الشَّاعران: قال كلّ منهما قصيدة يَنْقُضُ بها قصيدة الآخر ويعارضها.( تَنَقَّضَ ) الحبلُ: تحلَّلت أبرامه. وـ الأرضُ من النبات: تَفَطَّرَت. وـ الشيءُ: صوّت. يقال: تنقَّضت عظامُه.( التَّنَاقُضُ ): يقال: في كلامه تناقض: بعضه يقتضي إبطال بعض. وـ ( في المنطق ): النسبة بين المتناقضين.( المُتَنَاقِضَان ): ( في المنطق ): ما لا يجتمعان ولا يرتفعان في شيء واحد وحال واحدة، نحو: أبيض ولا أبيض. وـ من الكلام: ما لا يصحّ أحدهما مع الآخر في شيء واحد وحال واحدة، نحو: هو كذا وليس بكذا.( النُّقَاضَة ): ما انتقض من الشيء.( النِّقَاضَة ): حرفة النَّقَّاض.( النَّقْض ): ( نقض الحكم ): إبطاله إذا كان قد صدر مبنيًّا على خطأ في تطبيق القانون أو تأويله، أو مشوباً بخطأ جوهري في إجراءات الفصل، أو ببطلان في الحكم. والنقض قد يصيب الحكم المدنيّ والحكم الجنائيّ على السَّواء متى كان أحدهما قد صدر نهائيًّا من المحاكم الابتدائية أو من محاكم الاستئناف. ( مج ).و( محكمة النَّقْض ): هي المحكمة العليا في البلاد. وتُعَدّ المبادئ المستمدَّة من أحكامها ملزِمة للمحاكم الأخرى. ( مج ).( النِّقْض ): ما نُقِض. يقال: أصلح نِقض بنائك. وـ المهزول من السِّير. يقال: حصان نِقْض. وـ العَسَل يُسَوِّس فيؤخذ فيدقّ وتُلْطَخ به خليَّة النَّحْل مع الآس، فتأتيه النَّحْل فتعسِّل فيه. ( الجمع ) أنْقَاض، ونُقُوض.( النَّقْض ): ما انتكث ثم أُعيد غَزْلُه.( النَّقِيض ): المخالف. يقال: فلان نقيضُك، وهذا القول نقيض ذاك. و( نقيض الدعوى ): ( في الفلسفة ): قضيّة تعارض دَعْوى معيّنة: ( مقابل دعوى ). وـ الصَّوْت. يقال: نقيض الفَراريج، ونقيض المفاصل، ونقيض الأصابع. والنَّقِيضان ( في المنطق ): المتناقضان. ( النَّقِيضَة ): ( في الفلسفة ): تناقض القوانين والمبادئ عند تطبيقها، ويريد بها الفيلسوف ( كانْت ): تنازع قوانين العقل الخالص وتناقضها. ( مج ). وـ الطَّريق في الجبل. وـ من الشِّعْر: القصيدة يَنْقُض بها الشَّاعر ما قاله شاعر آخر، كنقائض جرير والفرزدق. ( الجمع ) نقائض.
معنى
في قاموس معاجم
قَرَضَ
الشيءَ ـِ قَرْضاً: قطعه بالمقراضين. ويقال: قرضه بنابه، وقرضته الفأرة. وـ المكان: عدل عنه وتنكَّبَه. ويقال: قرضه ذات اليمين وقرضه ذات الشمال. وفي التنزيل العزيز: {وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال}: تجاوزهم وتتركهم على شمالها. وـ فلاناً: جازاه. وـ الشعرَ: قاله أو نظمه.( أقْرَضَه ...
الشيءَ ـِ قَرْضاً: قطعه بالمقراضين. ويقال: قرضه بنابه، وقرضته الفأرة. وـ المكان: عدل عنه وتنكَّبَه. ويقال: قرضه ذات اليمين وقرضه ذات الشمال. وفي التنزيل العزيز: {وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال}: تجاوزهم وتتركهم على شمالها. وـ فلاناً: جازاه. وـ الشعرَ: قاله أو نظمه.( أقْرَضَه ): أعطاه قرضاً. يقال: أقرضه المال وغيره. وأقرضه من ماله.( قَارَضَه ) مُقارضة، وِقراضاً: أعطاه قرضاً. وـ دفع إليه مالاً ليتَّجِر فيه ويكون الربح بينهما على ما يشترطان. ( انظر: ضاربه ). وـ جازاه خيراً أو شرًّا؛ وهو في الشرّ أغلب. ويقال: قارضته الزيارة: زرته ليزورني.( اقْتَرَضَ ) من فلان: أخذ منه القرض. وـ عِرضه: اغتابه.( انْقَرَضَ ) الشيءُ: انقطع. وـ القوم: ذهبوا و لم يبق منهم أحد.( تَقَارَضَا ) الشيءَ أو الأمر: تبادلاه. يقال: هما يتقارضان الثّناء: يُثني كلّ واحد منهما على صاحبه. والخَصْمان يتقارضان النظر: ينظر كلّ منهما إلى صاحبه بالبغضاء والعداوة. والقوم يتقارضون الشعر: يتناشدونه.( اسْتَقْرَضَ ) منه: طلب منه القرض.( القُرَاضَة ): ما سقط بالقرض. يقال: قراضة الذهب والفضة. وقراضة الثوب: ما يقطعه الخيّاط بالمِقْراضين ويلقيه. وقُرَاضَة الفأر: فضالة ما قرضه من خبز ونحوه. وـ من المال: رديئه وخسيسه.( القَرَّاَضة ): المغتاب للناس. وـ دويْبَّة تقرض الصوف.( القَرْض ): ما تعطيه غيرك من مال على أن يُردَّه إليك. وـ ما يُقَدّم من عمل يلتمس عليه الجزاء. وـ ما أسلف الإنسان من إساءة وإحسان. وفي التنزيل العزيز: {وأقرضوا الله قرضاً حسناً}. والقرض الحسن: قرض بدون ربح أو فائدة تجارية. ( مو ). ( الجمع ) قُرُوض.( القِرْض ): القَرْض.( القَرِيض ): الشّعر.( المِقْرَاض ): المقصّ، وهو ما يقرض به الثوب أو غيره؛ وهما مِقراضان. ( الجمع ) مقاريض. وـ آلة يقرض بها المراقب تذكرة الراكب في قطار السكة الحديديّة. ( محدثة ). ويقال: لسان فلان مقراض الأعراض.( المِقْرَض ): ابن مِقْرَض: حيوان شبيه بابن عرس، آلف منه وأكبر، وهو من الفصيلة السمورية، ولكنّه من رتبة اللواحم. ( مج ).