النِّقْرِسُ
داء معروف يأْخذ في الرجْل وفي التهذيب يأْخذ في المفاصل والنِّقْرِس شيء يتخذ على
صيغة الوَرْدِ وتَغْرِسُه النساء في رؤوسهن والنِّقْرِس والنِّقْريس الداهية
الفَطِن وطبيب نِقْرس ونِقْريس أَي حاذق وأَنشد ثعلب وقد أَكونُ مَرَّةً نِطِّيسا
طَبّا
النِّقْرِسُ
داء معروف يأْخذ في الرجْل وفي التهذيب يأْخذ في المفاصل والنِّقْرِس شيء يتخذ على
صيغة الوَرْدِ وتَغْرِسُه النساء في رؤوسهن والنِّقْرِس والنِّقْريس الداهية
الفَطِن وطبيب نِقْرس ونِقْريس أَي حاذق وأَنشد ثعلب وقد أَكونُ مَرَّةً نِطِّيسا
طَبّاً بأَدْواء الصِّبا نِقْريسا يَحْسَبُ يومَ الجمعة الخَميسا معناه أَنه لا
يلتفت إِلى الأَيام قد ذهب عقله والنِّقْرِس الحاذق وفي التهذيب النِّقْرِس
الداهية من الأَدِلاَّء يقال دليل نِقْرِسٌ ونِقْرِيسٌ أَي داهية وقال المتلمس
يخاطب طرفة يُخْشى عليك مِنَ الحِباء النِّقْرِسُ يقول إِنه يخشى عليه من الحباء
الذي كتب له به النِّقْرِسُ وهو الهلاك والداهية العظيمة ورجل نِقْرِسٌ داهية
الليث النَّقاريسُ أَشياء تتخذها المرأَة على صيغة الوَرْد يغرِزْنَه في رؤوسهن
وأَنشد فَحُلِّيتِ من خَزٍّ وبَزٍّ وقِرْمِزٍ ومن صَنْعَةٍ الدُّنْيا عليك
النَّقارِيس
( * قوله « وبز » أَنشده شارح القاموس هنا وفي مادة قرمز وقز بدل وبز )
واحدها نِقْريس وفي الحديث وعليه نَقارس الزَّبَرْجَد والحَليِ قال والنَّقارِس من
زينة النساء حكاه ابن الأَثير عن أَبي موسى
معنى
في قاموس معاجم
النِّقْسُ الذي
يكتب به بالكسر ابن سيده النِّقْسُ المِداد والجمع أَنْقاسٌ وأَنْقُس قال المرار
عَفَتِ المنازِلُ غيرَ مِثْلِ الأَنْفُسِ بعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتَه بالقِرْطِسِ
أَي في القِرْطاسِ تقول منه نَقْسَ دواته تَنقِيساً ورجل نَقِسٌ يعيب الناس
ويُلَق
النِّقْسُ الذي
يكتب به بالكسر ابن سيده النِّقْسُ المِداد والجمع أَنْقاسٌ وأَنْقُس قال المرار
عَفَتِ المنازِلُ غيرَ مِثْلِ الأَنْفُسِ بعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتَه بالقِرْطِسِ
أَي في القِرْطاسِ تقول منه نَقْسَ دواته تَنقِيساً ورجل نَقِسٌ يعيب الناس
ويُلَقِّبُهم وقد نَقِسَهم يَنْقَسُهم نَقْساً وناقَسَهم وهي النَّقاسَة الفراء اللَّقْسُ
والنَّقْسُ والنَّقْز كله العيب وكذلك القَذْل وهو أَن يعيب القومَ ويَسْخَرَ منهم
والنَّاقُوس مِضْراب النصارى الذي يضربونه لأَوقات الصلاة قال جرير لمَّا
تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ وقرعٌ بالنَّواقِيسِ وذلك
أَنه كان مُزْمِعاً سفراً صباحاً قال ويروى ونقس بالنواقيس والنَّفْسُ الضرب
بالناقوس وفي حديث بَدْءِ الأَذان حتى نَقَسُوا أَو كادوا يَنْقُسُون حتى رأَى عبد
اللَّه بن زيد الأَذان والنَّقْسُ ضرب من النواقيس وهي الخشبة الطويلة والوَبيلَةُ
والوَبِيلُ الخشبة القصيرة وقول الأَسود بن يعفر وقد سَبَأْتُ لِفِتْيانٍ ذَوِي
كَرَمٍ قبلَ الصَّباحِ ولمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ يجوز أَن يكون جمع ناقُوسٍ على
توهم حذف الأَلف وأَن يكون جمع نَقْس الذي هو ضرب منها كَرهْن ورُهُن وسَقْف
وسُقُف وقد نَقَسَ الناقُوس بالوَبِيل نَقْساً وشراب ناقِس إِذا حَمُضَ ونَقَس
الشرابُ يَنْقُس نُقُوساً حمض قال النابغة الجعدي جَوْنٌ كجَوْنِ الخَمَّار
جَرَّدَهُ الْخَرَّاسُ لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ ورواه قوم لا نافِسٌ بالفاء حكى ذلك
أَبو حنيفة وقال لا أَعرفه إِنما المعروف ناقِسٌ بالقاف الأَصمعي النَّقْس
والوَقْسُ الجَرَب