" نَقَثَ " يَنْقُتُ " : أَسْرَعَ كنَقَّثَ " تَنْقِيثاً " وانْتَقَتَ " وتَنَقَّثَ . وخَرجَ يَنْقُثُ السَّيْرَ ويَنْتَقِثُ أَي يُسْرِعُ في سَيْرِه وخَرَجْتُ أَنْقُثُ بالضّمّ أَي أُسْرِع وكذلك التَّنْقِيثُ والانْتِقاث . نَقَثَ " فُلاناً بالكَلامِ : آذَاه " كانْتَقَثَ . نَقَثَ " حَدِيثَه " إِذا " خَلَطَه كخَلْطِ الطَّعَامِ " نقله الصاغانيّ . نَقَثَ " العَظْمَ " يَنْقُثُه نَقْثاً وانْتَقَثَه : " استَخْرجَ مُخَّه " ويقال : انْتَقَثَه وانْتَقاه بمعنيً واحد وتقدّم في ن ق ت طَرفٌ من هذا . نَقَثَ عن " الشَّيْءِ " ونَبَثَ عنه إِذا " حَفَرَ عَنْه كانْتَقَثَ فيهما " قال الأَصمعيّ - في رَجزٍ له - :
" كَأَنَّ آثارَ الظَّرابِي تَنْتَقِثْ
" حَوْلَكَ بُقَّيْرَي الوَلِيدِ المُبْتَحِثْ أَبو زيد : نَقَثَ الأَرْضَ بيَدِه يَنْقُثُها نَقْثاً إِذا أَثارَها بفَأْسٍ أَو مِسْحاة . نَقَاثِ " كقَطَامِ : الضَّبُعُ " نقلَه الصاغَانيّ . " وتَنَقَّثَ المرْأَةَ : اسْتَمالَها واسْتَعْطَفَها " عن الهَجَرِيّ وأَنشد بيت لَبِيدٍ :
أَلَمْ تَتَنَقَّثْها ابنَ قَيْسِ بنِ مَالِك ... وأَنتَ صَفِيُّ نَفْسِه وسَجِيرُها كذا رواه بالثّاءِ وأَنكر تَتَنَقَّذْها بالذَّال وإِذا صَحَّت هذه الرِّواية فهو من تَنَقَّثَ العظْمَ ؛ كأَنَّه استَخرجَ وُدَّهَا كما يُسْتَخْرَج من مُخِّ العَظْمِ
ومما يستدرك عليه : النَّقْث : النَّقْل قال أَبو عبيد في حديث أُمِّ زَرْع ونعْتِها جاريَةَ أَبي زَرْع " ولا تُنَقِّث مِيرَتَنَا تَنقِيثاً النقْث النَّقْل : أَرَادَتْ أَنَّهَا أَمِينَةٌ على حِفْظِ طَعَامِنا لا تَنْقلُه وتُخْرِجُه وتفَرِّقُه . وتَنَقَّثَ ضَيْعَتَه : تَعَهَّدَهَا . وعن ابنِ الأَعْرَابيّ : النَّقْث : النَّمِيمَة