نقد ينقد ، نقدا ، فهو ناقد ، والمفعول منقود• نقد العملة : ميزها ونظرها ليعرف جيدها من رديئها ناقد عملات . • نقد صديقه مالا : أعطاه إياه . • نقد التاجر الثمن / نقد للتاجر الثمن : أعطاه إياه نقدا معجلا . • نقد الشيء : بين حسنه ورديئه ، أظهر عيوبه ومحاسنه لا يبصر الدينار غير الناقد : لا يبصر حقيقة الأمر إلا الخبير به - نقد الشعر / الكلام - ناقد مسرحي . • نقد الناس : أظهر ما بهم من عيوب عرض نفسه لنقد لاذع - يثير نقدا حادا . • نقدته الحية : لدغته .
معنى
في قاموس معاجم
نقد1 [ مفرد ] : 1 - مصدر نقد . 2 - فن تمييز جيد الكلام من رديئه وصحيحه من فاسده النقد الأدبي . • النقد الأدبي : ( دب ) الأساليب المتبعة لفحص الآثار
الأدبية ، بقصد كشف الغامض وتفسير النص الأدبي والإدلاء بحكم عليه في ضوء مبادئ أو مناهج بحث يختص بها ناقد من
نقد1 [ مفرد ] : 1 - مصدر نقد . 2 - فن تمييز جيد الكلام من رديئه وصحيحه من فاسده النقد الأدبي . • النقد الأدبي : ( دب ) الأساليب المتبعة لفحص الآثار الأدبية ، بقصد كشف الغامض وتفسير النص الأدبي والإدلاء بحكم عليه في ضوء مبادئ أو مناهج بحث يختص بها ناقد من النقاد . • النقد المسرحي : ( دب ) نقد ينصب على المسرحيات إثر تمثيلها مباشرة ، ويظهر على شكل مقالات في الصحف والمجلات . • النقد القانوني : ( قن ) نقد يقدم لدفع دين ويفرض القانون على الدائن أن يقبله . • النقد النصي : ( لغ ) دراسة الكتابات والمخطوطات والمطبوعات وذلك لتحديد الشكل الأصلي للعمل وخاصة لنص أدبي . • النقد الذاتي : ( نف ) نقد الشخص لأخطائه أو نقاط ضعفه بهدف تحسينها .
معنى
في قاموس معاجم
نقد2 [ مفرد ] : ج نقود : 1 - ( قص ) عملة الدولة من الذهب أو الفضة أو غيرهما من المعادن النفيسة أو الورق قطعة / حافظة / حقيبة نقود - تداول النقد -
تخفيض قيمة النقد - نقود ورقية ° درهم نقد : جيد لا زيف فيه - صندوق النقد : مكنة تسجل قائمة بقيمة المعاملات الم
نقد2 [ مفرد ] : ج نقود : 1 - ( قص ) عملة الدولة من الذهب أو الفضة أو غيرهما من المعادن النفيسة أو الورق قطعة / حافظة / حقيبة نقود - تداول النقد - تخفيض قيمة النقد - نقود ورقية ° درهم نقد : جيد لا زيف فيه - صندوق النقد : مكنة تسجل قائمة بقيمة المعاملات المالية وتصنع سجلا دائما بها ، ولها درج تحفظ فيه النقود - محصول نقدي : محصول كالتبغ يزرع للبيع المباشر بدلا من علف المواشي - نقد صعب : نقد عيني مقارنة بالدفع بواسطة شيكات . 2 - ( قص ) ما يدفع من الثمن عند الشراء ، خلاف الدين اشترى السيارة نقدا . • النقد المتداول : ( جر ) العملة التي هي بين أيدي الناس يتعاملون بها . • وحدة النقد : ( قص ) وزن ثابت من معدن معين العيار يحدده المشرع . • صندوق النقد الدولي : ( قص ) مؤسسة دولية تمنح قروضا لبلاد يصعب عليها إيجاد توازن في مبادلاتها الخارجية تأسست عام 1945م . • عيار النقود : ( قص ) مقدار ما في العملة من المعدن الخالص المعدود أساسا لها بالنسبة لوزنها .
معنى
في قاموس معاجم
نقدة [ جمع ] : ( نبات ) كرويا ؛ عشب من الفصيلة الخيمية ، ورقته كثيرة التفصص ، وثمرته من الأفاويه ، يتخذ منها شراب منبه . ...
نقدة [ جمع ] : ( نبات ) كرويا ؛ عشب من الفصيلة الخيمية ، ورقته كثيرة التفصص ، وثمرته من الأفاويه ، يتخذ منها شراب منبه .
معنى
في قاموس معاجم
نَقَدَ
الشيءَ ـُ نَقْداً: نقره ليختبره، أو ليميّز جيِّده من رديئه. يقال: نقد الطائرُ الفَخّ، ونقدْت رأسه بإصْبَعي. ونقد الدّراهمَ والدّنانير وغيرَهما نقداً، وتَنْقاداً: ميَّز جيِّدها من رديئها. ويقال: نقَد النثْرَ، ونقد الشِّعْر: أظهر ما فيهما من عيْب أو حُسْن. وفلان ينقُد ...
الشيءَ ـُ نَقْداً: نقره ليختبره، أو ليميّز جيِّده من رديئه. يقال: نقد الطائرُ الفَخّ، ونقدْت رأسه بإصْبَعي. ونقد الدّراهمَ والدّنانير وغيرَهما نقداً، وتَنْقاداً: ميَّز جيِّدها من رديئها. ويقال: نقَد النثْرَ، ونقد الشِّعْر: أظهر ما فيهما من عيْب أو حُسْن. وفلان ينقُد النَّاسَ: يعيبهم ويغتابهم. وـ الحيَّةُ فلاناً: لدَغَته. وـ الشيءَ وإليه ببصره نُقُوداً: اختلس النَّظَر نحوه حتى لا يُفْطَنَ له. وـ فلاناً الدَّراهمَ نَقْداً، وتَنْقَاداً: أعطاه إيَّاها. وـ فلاناً الثمنَ، وله الثمن: أعطاه إيّاه نَقْداً مُعَجَّلاً.( نَقِدَ ) الشيءُ ـَ نَقَداً: وقع فيه الفساد. يقال: نَقِدَ الضِّرْسُ أو القَرْنُ: تأكَّل وتكسَّر. ونقِد الحافِرُ: تقشَّر. ونَقِدَ الجِذْعُ: أُرِضَ. فهو نَقِد، ونَقَد.( أنْقَدَ ) الشَّجَرُ: أورق.( نَاقَدَه ): ناقشه في الأمر.( انْتَقَدَ ) الولدُ: شبّ. وـ الدَّراهمَ: قبضَها. وـ أخرج منها الزَّيْف. ويقال: انتقد الشِّعْر على قائله: أظهر عَيْبَه. وـ الأرضُ الجذْعَ: أكلتْه فتركَتْه أجْوَف.( تَنَاقَدَ، وتَنَقَّدَ ) الدَّرَاهمَ وغيرها: نَقَدَها.( الأنْقَد ): السُّلَحفاة. وقيل: هو من الأنقد: الذي يشتكي سنّه. وـ القنفذ؛ ومنه في المثل: ( أسْرَى من أنْقَدَ )؛ لأنّ القنفذ لا ينام الليل كلّه. ومنه أيضاً قولهم: ( بات بلَيْل أنْقَدَ ): لم يَنَم.( الإنْقِدَان ): السُّلحفاة.( المِنْقَاد ): المِنْقار.( المِنْقَدَة ): ما يُنْقَد به الجوز. وـ جُرَيرة يُنْقَد عليها الجوز. ( الجمع ) منَاقِد.( النَّاقِد الفَنّيّ ): كاتب عمله تمييز العمل الفنيّ: جيّده من رديئه. وصحيحه من زيفه. ( الجمع ) نُقَّاد، ونَقَدَة.( النَّقْد ): ( في البَيْع ): خلاف النسِيئة. ويقال: درهم نَقْد: جيّد لا زيفَ فيه. ( الجمع ) نُقُود. وـ العملة من الذهب أو الفِضّة وغيرهما مما يتعامل به. وـ فن تمييز جيِّد الكلام من رديئه، وصحيحه من فاسده.( النِّقْد ): البطيء الشَّباب القليل الجسم. ( النَّقَد ): ضَرب من الشَّجر له نَوْر أصفر ينبت في القيعان. وـ صِغار الغنم، أو جنس منها صغير الأرجل قبيح الشَّكل يوجد بالبحرَيْن. واحدته: نَقَدَة. ( الجمع ) نِقاد، ونِقادَة. وـ السُّفَّل من الناس.( النِّقْدَة ): الكَرَوْيا. ( انظر: الكَرَوْيا ).( النَّقَّاد ): الذي يَنْقُد الدَّراهم وغيرها. وـ راعي النَّقَد: الغنم، أو صاحبها.
معنى
في قاموس معاجم
النقْدُ خلافُ
النَّسيئة والنقْدُ والتَّنْقادُ تمييزُ الدراهِم وإِخراجُ الزَّيْفِ منها أَنشد سيبويه
تَنْفِي يَداها الحَصَى في كلِّ هاجِرةٍ نَفْيَ الدَّنانِيرِ تَنْقادُ
الصَّيارِيفِ ورواية سيبويه نَفْيَ الدراهِيمِ وهو جمع دِرْهم على غير قياس أَو
دِرْها
النقْدُ خلافُ
النَّسيئة والنقْدُ والتَّنْقادُ تمييزُ الدراهِم وإِخراجُ الزَّيْفِ منها أَنشد سيبويه
تَنْفِي يَداها الحَصَى في كلِّ هاجِرةٍ نَفْيَ الدَّنانِيرِ تَنْقادُ
الصَّيارِيفِ ورواية سيبويه نَفْيَ الدراهِيمِ وهو جمع دِرْهم على غير قياس أَو
دِرْهام على القياس فيمن قاله وقد نَقَدَها يَنْقُدُها نَقْداً وانتَقَدَها
وتَنَقَّدَها ونَقَدَه إِياها نَقْداً أَعطاه فانتَقَدَها أَي قَبَضَها الليث
النقْدُ تمييز الدراهِم وإِعطاؤكَها إِنساناً وأَخْذُها الانتقادُ والنقْدُ مصدر
نَقَدْتُه دراهِمَه ونَقَدْتُه الدراهِمَ ونقَدْتُ له الدراهم أَي أَعطيته
فانتَقَدَها أَي قَبَضَها ونقَدْتُ الدراهم وانتَقَدْتُها إِذا أَخْرَجْتَ منها
الزَّيْفَ وفي حديث جابِرٍ وجَمَلِه قال فَنَقَدَني ثمنَه أَي أَعطانيه نَقْداً
مُعَجَّلاً والدِّرْهَمُ نَقْدٌ أَي وازِنٌ جَيِّدٌ وناقدْتُ فلاناً إِذا ناقشته
في الأَمر قال سيبويه وقالوا هذه مائة نَقْدٌ الناسُ على إِرادة حذف اللام والصفة
في ذلك أَكثرُ وقوله أَنشده ثعلب لَتُنْتَجَنَّ وَلَداً أَو نَقْدا فسره فقال
لَتُنْتَجَنَّ ناقةً فتقتنى أَو ذكَراً فيباع لأَنهم قلما يمسكون الذكور ونَقَدَ
الشيءَ يَنْقُدُه نَقْداً إِذا نَقَرَه بإِصبعه كما تُنْقَر الجوزة والمِنْقَدَةُ
حُرَيْرَةٌ يُنْقَدُ عليها الجَوْزُ والنقْدةُ ضربةُ الصبيِّ جَوْزةً بإِصبعه إِذا
ضرب ونقَدَ أَرنبَتَه بإِصبعه إِذا ضربها قال خلف وأَرْنَبَةٌ لك مُحْمَرَّة
يَكادُ يُقَطِّرُها نَقْدَة أَي يشقُّها عن دَمها ونَقَدَ الطائرُ الفَخَّ
يَنْقُدُه بِمِنْقاره أَي يَنْقُرُه والمِنْقادُ مِنْقارُه وفي حديث أَبي ذر كان
في سَفَر فقرَّبَ أَصحابُه السُّفْرةَ ودعَوْه إِليها فقال إِني صائم فلما
فَرَغُوا جعل يَنْقُدُ شيئاً من طعامهم أَي يأْكل شيئاً يسيراً وهو من نقَدْتُ
الشيءَ بإِصْبَعِي أَنقُدُه واحداً واحداً نَقْدَ الدراهِمِ ونَقَدَ الطائرُ
الحَبَّ ينقُده إِذا كان يلْقُطُه واحداً واحداً وهو مثل النَّقْر ويروى بالراء
ومنه حديث أَبي هريرة وقد أَصْبَحْتُم تَهْذِرون الدنيا
( * قوله « تهذرون الدنيا » قال ابن الاثير وروي تهذرون يعني بضم الذال قال وهو
أَشبه بالصواب يعني تتوسعون في الدنيا ) ونقَدَ بِإِصْبَعِه أَي نقَرَ ونقَد
الرجلُ الشيءَ بنظره يَنْقُدُه نقْداً ونقَدَ إِليه اختلَسَ النظر نحوه وما زال
فلان يَنْقُدُ بصَرَه إِلى الشيء إِذا لم يزل ينظر إِليه والإِنسانُ يَنْقُدُ
الشيءَ بعينه وهو مخالَسةُ النظر لئلا يُفْطَنَ له وفي حديث أَبي الدرداء أَنه قال
إِنْ نقَدْتَ الناسَ نَقَدُوكَ وإِن تَرَكْتَهُمْ تركوك معنى نقدتهم أَي عِبْتهم
واغتَبْتَهم قابلوك بمثله وهو من قولهم نقَدْتُ رأْسه بإِصبعي أَي ضربته ونقَدْتُ
الجَوْزَةَ أَنقُدها إِذا ضربتها ويروى بالفاء والذال المعجمة وهو مذكور في موضعه
ونقَدَتْه الحيَّةُ لدغَتْه والنَّقَدُ تَقَشُّرٌ في الحافِرِ وتَأَكُّلٌ في
الأَسنان تقول منه نَقِدَ الحافر بالكسر ونَقِدَتْ أَسنانُه ونَقِدَ الضِّرْسُ
والقَرْنُ نَقَداً فهو نَقِدٌ ائتُكِلَ وتَكَسَّر الأَزهري والنقَدُ أَكل الضِّرْس
ويكون في القَرْن أَيضاً قال الهذلي عاضَها اللَّهُ غُلاماً بَعْدَما شابتِ
الأَصْداغُ والضِّرْسُ نَقَد ويروى بالكسر أَيضاً وقال صخر الغيّ تَيْسُ تُيُوسٍ
إِذا يُناطِحُها يَأْلَمُ قَرْناً أَرُومُه نَقَدُ أَي أَصْلُه مُؤْتَكَلٌ
وقَرْناً منصوب على التمييز ويروى قَرْنٌ أَي يأْلَم قَرْنٌ منه ونَقِدَ الجِذْعُ
نَقَداً أَرِضَ وانْتَقَدَتْه الأَرَضَةُ أَكلتْه فتَرَكَتْه أَجْوَفَ والنَّقَدةُ
الصغيرة من الغَنَم الذكَرُ والأُنثى في ذلك سواء والجمع نَقَدٌ ونِقادٌ ونِقادةٌ
قال علقمة والمالُ صُوفُ قَرارٍ يَلْعَبُونَ به على نِقادَتهِ وافٍ ومَجْلُومُ
والنَّقَدُ السُّفَّلُ من الناس وقيل النقَدُ بالتحريك جِنْس من الغَنَم قِصار
الأَرْجُل قِباح الوُجوه تكون بالبَحْرَيْنِ يقال هو أَذَلُّ من النقَد وأَنشد
رُبَّ عَديمٍ أَعَزُّ مِنْ أَسَدِ ورُبَّ مُثْرٍ أَذَلُّ مِنْ نَقَدِ وقيل النقَد
غنم صِغارٌ حِجازِيّة والنقَّادُ راعِيها وفي حديث علي أَنّ مُكاتِباً لِبَني
أَسَدٍ قال جِئْتُ بِنَقَد أَجْلٍّ بُه إِلى المدينة النقَد صغار الغنم واحدتها
نقَدة وجمعها نِقاد ومنه حديث خزيمة وعاد النِّقادُ مُجْرَنْثِماً وقول أَبي زبيد
يصف الأَسد كأَنَّ أَثْوابَ نَقّادٍ قُدِرْنَ لَه يَعْلُو بِخَمْلَتِها كَهْباءَ
هُدّابَا فسره ثعلب فقال النقّادُ صاحِبُ مُسُوكِ النقَد كأَنه جعل عليه خَمْلَه
أَي أَنه وَرْدٌ ونصَب كَهْباء بِيَعْلُو وقال الأَصمعي أَجْوَدُ الصُّوفِ صوفُ
النقَد والنِّقْدُ البَطِيءُ الشّبابِ القَلِيلُ الجْسمِ وربما قيل للقَمِيءِ من
الصبيان الذي لا يكاد يَشِبُّ نَقَدٌ وأَنْقَدَ الشجرُ أَوْرَقَ والأَنْقَدُ
والأَنْقَذُ بالدال والذال القُنْفُذُ والسُّلَحْفاءُ قال فباتَ يُقاسِي لَيْلَ
أَنْقَدَ دائِباً ويَحْدُرُ بِالقُفِّ اخْتِلافَ العُجاهِنِ وهو معرفة كما قيل
للأَسد أُسامة ومن أَمثالهم باتَ فُلان بِلَيْلَةِ أَنقَدَ إِذا بات ساهِراً ومع
ذلك أَن القُنْفُذ يَسْرِي ليلَه أَجمع لا ينامُ الليلَ كُلّه ويقال أَسْرى من
أَنْقَدَ الليث الإِنْقدانُ السُّلَحْفاةُ الذكَر والنُّقْدُ والتُّعَضُ شجر
واحدته نُقدةٌ ونُعْضةٌ والنُّقُدُ والنَّقَدُ ضربان من الشجر واحدته نُقدةٌ بالضم
قال اللحياني وبعضهم يقول نَقَدةٌ فيحرك وقال أَبو حنيفة النُّقْدةُ فيما ذكر أَبو
عمرو من الخوصة ونَوْرُها يشبه البَهْرَمانَ وهو العُصْفُر وأَنشد للخضري في وصف
القطاة وفَرْخَيْها يَمُدّانِ أَشْداقاً إليها كأَنما تَفَرَّق عن نُوّارِ نُقْدٍ
مُثَقَّبِ اللحياني نُقْدةٌ ونُقْدٌ وهي شجرة وبعضهم يقول نَقدةٌ ونَقَدٌ قال
الأَزهري وأَكثر ما سمعت من العرب نَقَدٌ محرك القاف وله نَور أَصفر ينبت في
القيعان والنُّقْدُ ثمر نبت يشبه البهرمان والنِّقْدةُ الكَرَوْيا ابن الأَعرابي
التِّقْدةُ الكُزْبَرةُ والنِّقْدةُ بالنون الكَرَوْيا ونَقْدةُ موضع
( * قوله « ونقدة موضع » وقوله ونقدة بالضم اسم موضع ظاهره أنهما موضعان والذي في
معجم ياقوت نقدة بالفتح ثم السكون ودال مهملة وقد تضم النون عن الدريدي اسم موضع
في ديار بني عامر وقرأت بخط ابن نباتة السعدي نقدة بضم النون في قول لبيد ) قال
لبيد فَقَدْ نَرْتَعي سَبْتاً وأَهْلُكِ حِيرةً مَحَلَّ المُلوكِ نَقْدلاً
فالمَغاسِلا ونُقْدَةُ بالضم اسم موضع ويقال النُّقْدةُ بالتعريف
معنى
في قاموس معاجم
نَقَدْتُهُ
الدراهمَ،
ونَقَدْتُ له الدراهمَ،
أي أعطيته،
فانْتَقَدَها،
أي قبضها.
ونَقَدْتُ
الدراهم
وانْتَقَدْتُها،
إذا أخرجتَ
منها
الزَيْفَ.
والدرهم
نَقْدٌ، أي
وازِنٌ
جيِّدٌ.
وناقَدْتُ
فلاناً، إذا
ناقشته في
الأمر.
والنَقَدُ
بالتحريك:
ج
نَقَدْتُهُ
الدراهمَ،
ونَقَدْتُ له الدراهمَ،
أي أعطيته،
فانْتَقَدَها،
أي قبضها.
ونَقَدْتُ
الدراهم
وانْتَقَدْتُها،
إذا أخرجتَ
منها
الزَيْفَ.
والدرهم
نَقْدٌ، أي
وازِنٌ
جيِّدٌ.
وناقَدْتُ
فلاناً، إذا
ناقشته في
الأمر.
والنَقَدُ
بالتحريك:
جِنسٌ من الغنم
قِصار الأرجل
قِباحُ
الوجوه تكون
بالبحرين، الواحدة
نَقَدَةٌ.
ويقال: أذلُّ
من النَقَدِ.
قال الأصمعيّ:
أجودُ الصوفِ
صوفُ
النَقَدِ. والنَقَدُ
أيضاً:
تقشُّرٌ في
الحافر
وتأكُّلٌ في
الأسنان. تقول
منه: نَقِدَ
الحافر
بالكسر. ونَقِدَتْ
أسنانه. قال
الشاعر:
عاضَها
اللهُ
غلاماً
بَـعْـدَمـا
شابَتِ
الأصْداغُ
والضِرْسُ
نَقِدْ
وربَّما
قيل للقَميءِ
من الصِبيان
الذي لا يكاد
يَشِبُّ:
نَقَدٌ.
والنُقْدَةُ
بالضم: ضربٌ
من الشجر.
ويقال
للقُنْفُذِ:
أَنْقَدُ،
وهي معرفةٌ
كما قيل للأسد
أسامة، ومنه
قولهم: باتَ
فلانٌ بلَيلِ
أنْقَدَ؛
لأنَّ القنفذ
لا ينام
الليلَ كلَّه.
وما زال فلانٌ
يَنْقُدُ
بَصَرَه إلى
الشيء، إذا لم
يزل ينظر
إليه.