نَكَشَ الرَّكِيَّةَ يَنْكُشُها بالضَّمِّ عن ابنِ دُرَيْدٍ ويَنْكِشُهَا بالكَسْرِ وهذه اقْتَصَر عَلَيْهَا الجَوْهَرِيُّ والأَزْهَرِيُّ وابنُ سِيدَه : أَخْرَجَ ما فِيهَا مِنَ الجَيْئَةِ في بَعْضِ النُّسَخِ : من الحَمْأَةِ والطِّينِ وقالَ الجَوْهَرِيُّ : أَيْ نَزَفَهَا كانْتَكَشَها وهذِه نَقَلَهَا الصّاغَانِيُّ . ونَكَشَ الشَّيْءَ : أَفْناهُ يُقَال : انْتَهَوْا إِلَى عُشْبٍ فنَكَشُوه أَيْ أَتَوْا عَلَيْه فأَفْنَوْهُ . ونَكَشَ مِنْهُ : فَزِعَ هكَذا في النُّسَخ : فَزِعَ بكَسْرِ الزّاي والعَيْن مُهْمَلَة وهو غَلَطٌ وصَوابُه : فَرَغَ بالراءِ والغَيْنِ قالَ ابْنُ سِيدَه : النَّكْشُ : شِبْهُ الأَتْىِ عَلَى الشَّيْءَ والفَرَاغِ منه ونَكَشَ الشَّيْءَ يَنْكُشُه نَكْشاً : أَتَى عَلَيْه وفَرَغَ منه . والمِنْكَشُ كمِنْبَرٍ : النَّقَّابُ عَنِ الأُمُورِ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ . وبَحْرٌ لا يُنْكَشُ : لا يُنْزَفُ ولا يَغِيضُ وهُوَ من نَكَشْتُ البِئْرَ إِذا نَزَفْتَها زادَ الجَوْهَرِيُّ : وعِنْدَهُ شَجَاعَةٌ لا تُنْكَشُ . قلتُ : هثوَ قَوْلُ رَجُلٍ من قُرَيْشٍ في سَيِّدِنَا عَلِّي بنِ أَبِي طالِبٍ كَرّمَ اللهُ تَعالَى وَجْهَه ورَضِيَ عَنْه فاسْتَعَارَه في الشَّجَاعَةِ أَيْ ما تُسْتَخْرَجُ ولا تُنْزَفُ لأَنها بَعِيدَةُ الغَايَةِ . ولُمْعَةٌ ما تُنْكَشُ أَيْ ما تُسْتَأْصَلُ هُوَ من النَّكْشِ بمَعْنَى الإِفْنَاءِ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : النَّكْشُ : البَحْثُ في الأُمُورِ والنَّقْبُ عَنْهَا ورَجُلٌ نَكّاشٌ . والنَّكَشانُ مُحَرَّكَةً : شِبْهُ النَّكْشِ . وسَفَطٌ مَنْكُوشٌ : أُخْرِجَ ما فِيهِ . والمِنْكَاشُ : المِنْقَاشُ لُغَيَّةٌ . وهُوَ مَنْكُوشٌ من المَنَاكِشِ شُبِّه بهم