نَكَعَهُ عنِ الأمْرِ كمَنَعَ : أعْجَلَه عَنْهُ كما في الصِّحاحِ كأنْكَعَهُ أو نَكَعَهُ عنه : رَدَّهُ ومَنَعَه عن ابْنِ دُرَيْدٍ ودَفَعَه بالسَّيفِ وغَيْرِه كأنْكَعَه وبكُلِّ ذلك فُسِّرَ قَوْلُ عَدِيِّ بنِ زَيْد العِبادِيِّ :
تَقْنِصُكَ الخَيْلُ وتَصْطادُكَ الطَّيْ ... رُ ولا تُنْكَعُ لَهْوَ القَنِيصِ وأنْشَدَ أبو حاتِمٍ :
أرَى إبِلِي لا تُنْكَعُ الوِرْدَ شُرَّداً ... إذا شُلَّ قَوْمٌ عنْ وُرُودٍ وكُعْكِعُوا أي تَصِيدُ لكَ الخَيْل ولا تُنْكَعُ أي : لا تُعْجَلُ أو لا تُرَدُّ ولا تُمْنَعُ
وقيل : نَكَعَه : نَغَّصَهُ بالإعْجالِ كنَكَّعَهُ تَنْكِيعاً
وقالَ اللَّيْثُ : نَكَعَهُ وكَسَعَه : ضَرَبَ بظَهْرِ قَدَمِه على دُبُرِه وكذلكَ بكَعَهُ بالمُوَحَّدَةِ كما تَقَدَّمَ وأنْشَدَ :
" بَنِي ثُعَلٍ لا تَنْكَعُوا العَنْزَ شُرْبَهابَنِي ثُعَلٍ مَنْ يَنْكَعش العَنْزَ ظالِمُ وأنْشَدَه سِيبَوَيءهِ هكذا وفَسَّرَه فقالَ : نَكَعَه الوِرْدَ ومنْهُ : مَنَعَه إيّاه
ونَكَعَ فُلاناً حَقَّه : حَبَسَه عَنْهُ كما في اللِّسَانِ
أو نَكَعَه نَكْعاً : أعْطَاهُ عن ابنِ عَبّادٍ فهُوَ ضِدٌّ
ونَكَعَ الماشِيَةَ يَنْكَعُهَا نَكْعاً وتَنْكَاعاً بفَتْحِهِما : جَهَدَها حَلْباً وهُوَ أنْ يَضْرِبَ ضَرْعَها لتَدِرَّ وكذلكَ نَكَّعَهَا كما تَقَدَّمَ
ونَكَعَ عن الحاجَةِ : إذا نَكَلَ عَنْهَا كما في المُحِيطِ
قالَ : وما نَكَعَ يَفْعَلُه أي : ما زالَ
وقالَ أبو عُبَيدٍ : النَّكُوعُ كصَبُورٍ : المَرْأَةُ القَصِيرَةُ قالَ ابنُ فارِسٍ : كأنَّهَا حُبِسَتْ عنْ أنْ تَطُولَ ج : نُكَعٌ بضَمَّتَيْنِ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :
بِيضٌ مَلاوِيحُ يَوْمَ الصَّيْفِ لا صُبُرٌ ... على الهَوَانِ ولا سُودٌ ولا نُكُعُ ورَجُلٌ هُكَعَةٌ نُكَعَةٌ كهُمَزَةٍ أي : أحْمَقُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ أو الّذِي إذا جَلَسَ يَثْبُتُ مَكَانَه فلا يَبْرَحُ
والنَّكْعَةُ بالفَتْحِ : نَبْتٌ كالطُّرْثُوثِ
وقالَ أبو عُبَيدٍ : النَّكْعَةُ بكَسْرِ الكافِ : المَرْأَةُ الحَمْرَاءُ اللَّوْنِ
والنَّكِعَةُ منَ الشِّفاهِ : الشَّدِيدَةُ الحُمْرَةِ لكَثْرَةِ دَمِ باطِنِها يُقَالُ : امْرَأَةٌ نَكِعَةٌ وشَفَةٌ نَكِعَةٌ
ورَجُلٌ نُكَعَةٌ كهُمَزَةٍ : أحْمَرُ أقْشَرُ عن ابْنِ رُدَيْدٍ
وقالَ الجَوْهَرِيُّ : رَجُلٌ أنْكَع بَيِّنُ النَّكَعِ وهو الأحْمَرُ الّذِي يَتَقَشَّرُ أنْفُه وقَدْ نَكِعَ كفَرِحَ
ونَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ مُحَرَّكَةً وعَلَيْه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ قالَ أبو حَنِيفَةَ : ويُقَالُ : نُكَعَةٌ كهُمَزَةٍ : زَهْرَةٌ حَمْراءُ في رَأْسِهَا قالَ : أخْبَرَنِي أعْرَابِيُّ منْ بَنِي أسَد قالَ : تُشْبِهُ البُسْتانَ أفْرُوز الّذِي أراهُ عِنْدَكُم الكَثِيفَةُ مِنْهَا المُجْتَمِعَةُ يُصْبَغُ بِهَا التِّبْنُ الّذِي تُتَّخَذُ منْهُ هذه القلائِدُ الّتِي تَشْتَرِيها الحُجّاجُ
وقالَ الجَوْهَرِيُّ : نَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ : رَأْسُه وهو منْ أعْلاهُ إلى قَدْرِ أُصْبُعٍ عليه قِشْرَةٌ حَمْرَاءُ وفي التَّهْذِيبِ : رَأيْتُهَا كأنَّها ثُومَةُ ذَكَرِ الرَّجُلِ مُشْرَبَةً حُمْرَةً
والنُّكَعُ كصُرَدٍ : اللَّوُْ الأحْمَرِ والمُنْكَعُ كمُكْرَمٍ : الرّاجِعُ إلى وَرائِه وقَدْ أنْكَعَهُ قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ
وقالَ ابنُ عَبّادٍ : أنْفٌ مُنْكَعٌ أي : أفْطَسُ
قال : والإنْكَاعُ : الإعْياءُ
ويُقَالُ : هُوَ أحْمَرُ كالنَّكَعَةِ النَّكَعَةُ مُحَرَّكَةً : صَمْغَةُ القَتادِ هكذا رَوَاهُ الأزْهَرِيُّ سَماعاً عن العَرَبِ و ضَبَطَهُ ابنُ الأعْرَابِيّ بضَمِّ النُّونِ وقالَ : هِيَ ثَمَرُ النُّقَاوَى وهُوَ نَبْتٌ أحْمَرُ قالَ : ومِنْهُ الحَديثُ : كانَ عَيْناهُ أشَدَّ حُمْرَةً منَ النَّكَعَةِ وحَكَى عنْ بَعْضِهِم أنّه قالَ : فكانَتْ عَيْنَاهُ أشَدَّ حُمْرَةً منَ النُّكْعَةِ هكذا رَواهُ بضَمِّ النّونِ وأبى الأزْهَرِيُّ إلا التَّحْرِيكَ
والنَّكْعَةُ : طَرَفُ الأنْفِ ومنْهُ الخَبَرُ : قَبَّحَ الله نَكَعَةَ أنْفِه كأنَّهَا نَكَعةُ الطُّرْثُوثِ
والنَّكَعَةُ : ثَمَرُ شَجَرٍ أحْمَرَ كالنَّبِقِ في اسْتِدَارَتِه هُوَ شَجَر النُّقاوَى الّذِي ذَكَرَه قَرِيباً فهُوَ تَكْرارٌ
والنَّكَعَةُ : الاسْمُ منَ الرَّجُلِ النُّكَعِ كصُرَدٍ للذِي يُخَالِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ ويُقَالُ أيْضاً في اسْمِهِ : النُّكَعَةُ كهُمَزَةٍ كما في اللِّسانِ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : النَّكِعُ ككَتِفٍ والنّاكِعُ : الأحْمَر منْ كُلِّ شَيءٍ
وأحْمَرُ نَكِعٌ : شَدِيدُ الحُمْرَةِ
وأنْكَعَتْهُ بُغَيَتُه : طَلَبَها ففاتَتْهُ
وتَكَلَّمَ فأنْكَعَه : أسْكَتَه
وشَرِبَ فأنْكَعَه : نَغَّصَ عليه