نكل بـ / نكل عن ينكل ، نكولا ، فهو ناكل ، والمفعول منكول به• نكل بخصمه : أصابه بنازلة تكون عبرة لغيره نكل الله بأصحاب الفيل - محتل يهوى
النكول بالأسرى . • نكل عن العدو : نكص ؛ تراجع وجبن نكل عن مواجهة خصمه - نكل بتعهده : لم يف به ، أخل به - شخص ناكل عن ال
نكل بـ / نكل عن ينكل ، نكولا ، فهو ناكل ، والمفعول منكول به• نكل بخصمه : أصابه بنازلة تكون عبرة لغيره نكل الله بأصحاب الفيل - محتل يهوى النكول بالأسرى . • نكل عن العدو : نكص ؛ تراجع وجبن نكل عن مواجهة خصمه - نكل بتعهده : لم يف به ، أخل به - شخص ناكل عن الأمور : جبان ضعيف .
معنى
في قاموس معاجم
نكل / نكل بـ ينكل ، تنكيلا ، فهو منكل ، والمفعول منكل• نكل معدنا : طلاه بالنيكل فولاذ منكل - تنكيل الأواني . • نكل أخاه عن المعصية : صرفه عنها
استطاع والده أن ينكله عن المجون . • نكل بجريح : عاقبه بما يروع ويردع ويجعله عبرة ودرسا لغيره تمنع القوانين الدول
نكل / نكل بـ ينكل ، تنكيلا ، فهو منكل ، والمفعول منكل• نكل معدنا : طلاه بالنيكل فولاذ منكل - تنكيل الأواني . • نكل أخاه عن المعصية : صرفه عنها استطاع والده أن ينكله عن المجون . • نكل بجريح : عاقبه بما يروع ويردع ويجعله عبرة ودرسا لغيره تمنع القوانين الدولية التنكيل بالأسرى - { والله أشد بأسا وأشد تنكيلا } ° نكل به الدهر : أصابه بنازلة .
معنى
في قاموس معاجم
نكل [ مفرد ] : ج أنكال ونكول : 1 - حديدة اللجام أو الزمام . 2 - قيد شديد { إن لدينا أنكالا وجحيما } . ...
نكل [ مفرد ] : ج أنكال ونكول : 1 - حديدة اللجام أو الزمام . 2 - قيد شديد { إن لدينا أنكالا وجحيما } .
معنى
في قاموس معاجم
نَكَلَ
عن الأمر ـُ نُكُولاً: جَبُن ونكَصَ. يقال: نَكَل عن العدوّ، ونكل عن اليمين. وـ فلاناً عن الشيء: نحّاه عنه. وـ بفلان نُكلة قبيحة: أصابه بنازلة. ويقال: رماه بنُكْله.( نَكِلَ ) عن الأمر ـَ نَكَلاً: نَكَل.( أنْكَلَه ) عن الشيء، أو الأمر: دفعه وصرفه. يقال: أنكل فلاناً عن عزمه.( ...
عن الأمر ـُ نُكُولاً: جَبُن ونكَصَ. يقال: نَكَل عن العدوّ، ونكل عن اليمين. وـ فلاناً عن الشيء: نحّاه عنه. وـ بفلان نُكلة قبيحة: أصابه بنازلة. ويقال: رماه بنُكْله.( نَكِلَ ) عن الأمر ـَ نَكَلاً: نَكَل.( أنْكَلَه ) عن الشيء، أو الأمر: دفعه وصرفه. يقال: أنكل فلاناً عن عزمه.( نَكَّلَ ) به: عاقبة بما يردعه ويرُوع غيره من إتيان مثل صنيعه. وـ الشيءَ: قيَّدَه. وـ فلاناً عن الشيء: صرفه عنه.( المَنْكَل ): ما ينكِّل بالإنسان. وـ الصَّخر.( النَّاكِل ): الجَبَان الضَّعِيف. يقال: هو ناكل عن الأمور.( النَّكَال ): العقاب أو النازلة؛ وفي التنزيل العزيز: {فجعلناها نَكَالاً لما بين يديها وما خلفها}، و: {جزاء بما كسبا نَكَالاً من الله}.( النَّكَل ): حَبْل يُشَدّ في أسفل الدَّلو العظيمة. وـ الشُّجَاع المجرّب. ورجُل نَكَل، وفرس نَكَل: قوِيّ. وفي الحديث الشريف: ( إنَّ الله يحبّ النَّكَل على النَّكَل ): الفارس الشُّجاع على الفرس القويّ.( النِّكْل ): القَيْد. وـ ضَرْب من اللُّجْم. وـ حديدة اللِّجام أو الزِّمام. ويقال: رجُل نِكْل: يغلب أقرانه. وهو نِكْل شرّ: قوِيّ عليه. ( الجمع ) أنْكال، ونُكُول. وفي التنزيل العزيز: {إنَّ لدينا أنكالاً}: قيوداً.( النِّكْلَة ): نقد مصريّ يساوي ملِّيمين. ( د ). ( النَّيْكَل ): فلِزّ صلب قابل للطرق والسّحب، لونه أبيض فضيّ، يمكن صقْله إلى حدّ بعيد، يقاوم الأكسَدة وينجذب إلى المغناطيس، ويوجد في الطبيعة متَّحداً بعدَّة معادن أُخرى، ويستخدم في السَّبائك وفي تصفيح غيره من المعادن وطلائه بوساطة التحليل الكهربيّ، كما يدخل في بعض التفاعلات الكيمياويّة عاملاً حفَّازاً للمواد المتفاعلة. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
نَكَلَ عنه
يَنْكِل
( * قوله « نكل عنه ينكل إلخ » عبارة القاموس نكل عنه كضرب ونصر وعلم نكولاً نكص
وجبن ) ويَنْكُل نُكولاً ونَكِلَ نَكَصَ يقال نَكَل عن العدوّ وعن اليمين يَنْكُل
بالضم أَي جَبُنَ ونَكَّله عن الشيء صرفه عنه ويقال نكَل الرجل عن الأَمر يَ
نَكَلَ عنه
يَنْكِل
( * قوله « نكل عنه ينكل إلخ » عبارة القاموس نكل عنه كضرب ونصر وعلم نكولاً نكص
وجبن ) ويَنْكُل نُكولاً ونَكِلَ نَكَصَ يقال نَكَل عن العدوّ وعن اليمين يَنْكُل
بالضم أَي جَبُنَ ونَكَّله عن الشيء صرفه عنه ويقال نكَل الرجل عن الأَمر يَنْكُل
نُكولاً إِذا جَبُنَ عنه ولغة أُخرى نَكِل بالكسر يَنْكَل والأُولى أَجود الليث النّكل
( * قوله « الليث النكل إلخ » عبارة التهذيب الليث النكال اسم إلخ )
اسم لما جعلْته نَكالاً لغيره إِذا رآه خاف أَن يعمل عمله الجوهري نَكَّل به
تَنْكِيلاً إِذا جعله نَكالاً وعِبْرة لغيره ويقال نَكَّلْت بفلان إِذا عاقبته في
جُرْم أَجرمه عُقوبةُ تَنَكِّل غيره عن ارتكاب مثله وأَنْكَلْت الرجلَ عن حاجته
إِنْكالاً إِذا دفعته عنها وقوله تعالى فجعلناهما نَكالاً لما بين يَدَيْها وما
خَلْفها قال الزجاج أَي جعلنا هذه الفَعلة عِبرةً يَنْكُل أَن يفعل مثلَها فاعلٌ
فَيناله مثل الذي نال اليهود المُعْتَدِين في السَّبْت وفي حديث وِصالِ الصوم لو
تأَخَّر لزدْتُكُم كالتَّنْكِيل لهم أَي عُقوبة لهم المحكم ونَكَل بفلان إِذا صنع
به صَنِيعاً يحذَر غيره منه إِذا رآه وقيل نَكَله نحَّاه عما قِبَلَه والنَّكال
والنُّكْلة والمَنْكَل ما نَكَلْت به غيرك كائناً ما كان الجوهري المَنْكَل الذي
يُنَكِّل بالإِنسان ونَكِل الرجل قَبِلَ النَّكَالَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد
فاتَّقُوا اللهَ وخَلُّوا بيننا نَبْلغِ الثَّأْر ويَنْكَلْ مَنْ نَكِلْ وإِنه
لَنِكْلُ شَرٍّ أَي يُنَكَّل به أَعداؤه حكاه يعقوب في المنطق وفي بعض النسخ
يُنْكَل به أَعداؤه التهذيب وفلان نِكْلُ شَرٍّ أَي قويّ عليه ويكون نِكْل شرّ أَي
يُنَكِّل في الشر ورجل نِكْل ونَكَلٌ إِذا نُكِّل به أَعداؤه أَي دُفِعوا
وأُذِلُّوا ورَماه الله بِنُكْلة أَي بما يُنَكِّله به والنِّكْلُ بالكسر القيد
الشديد من أَي شيء كان والجمع أَنْكال وفي التنزيل العزيز إِنَّ لدينا أَنْكالاً
وجَحِيماً قيل هي قيود من نارٍ وفي الحديث يؤتى بقوم في النُّكُول بمعنى القُيود
الواحد نِكْل ويجمع أَيضاً على أَنْكال وسميت القيود أَنْكالاً لأَنها يُنْكَل بها
أَي يُمنع والناكِلُ الجَبانُ الضعيفُ والنِّكْلُ ضرْب من اللُّجُم وقيل هو لِجام
البَرِيدِ قيل له نِكْل لأَنه يُنْكَل به المُلْجَم أَي يُدفَع كما سميت حَكَمة
الدابة حَكَمَة لأَنها تمنع الدابة عن الصُّعوبة شمر النِّكْل الذي يغلب قِرْنَه
والنِّكْل اللِّجام والنِّكْل القيد والنِّكْل حديدة اللجام والنَّكَلُ عِناجُ
الدَّلْوِ وأَنشد ابن بري تشدُّ عَقْدَ نَكَلٍ وأَكْراب ورجل نَكَل قويٌّ مجرَّب
شجاع وكذلك الفرَس وفي الحديث إِن الله يحب النَّكَل على النَّكَل بالتحريك قيل له
وما النَّكَل على النَّكَل ؟ قال الرجل القويُّ المجرَّب المبدئ المعيدُ أَي الذي
أَبدأَ في غَزْوِه وأَعاد على مثله من الخيل وفي الصحاح النَّكَل على النَّكَل
يعني الرجل القويَّ المجرَّب على الفرس القوي المجرَّب وأَنشد ابن بري للراجز
ضرْباً بكفَّيْ نَكَلٍ لم يُنْكَل قال ابن الأَثير النَّكَل بالتحريك من
التَّنْكِيل وهو المنع والتنحية عما يريد ومنه النُّكول في اليمين وهو الامتناع منها
وترك الإِقدام عليها ومنه الحديث مُضَرُ صَخْرة اللهِ التي لا تُنكل أَي لا
تُدْفَع عمَّا سُلِّطت عليه لثبوتها في الأَرض يقال أَنْكَلْت الرجل عن حاجته إِذا
دَفَعْتَه عنها ومنه حديث ماعِزٍ لأَنْكُلَنَّه عنهنَّ أَي لأَمنَعنَّه وفي حديث
عليّ غير نِكْلٍ في قَدَمٍ ولا واهناً في عزم أَي بغير جُبن ولا إِحْجام في
الإِقدام وقد يكون القَدَم بمعنى التقدم الفراء يقال رجل نِكْل ونَكَل كأَنه
تُنْكَل به أَعداؤه ومعناه قريب من التفسير الذي في الحديث قال ويقال أَيضاً رجل
بِدْل وبَدَل ومِثْل ومَثَل وشِبْه وشَبَه قال ولم نسمع في فِعْل وفَعَل بمعنى
واحد غير هذه الأَربعة الأَحرف والمَنْكَلُ اسم الصخر هذلية قال فارْمِ على
أَقْفائهم بِمَنْكَل بصخرةٍ أَو عَرْض جَيشٍ جَحْفَل وأَنْكَلْت الحجَر عن مكانه
إِذا دفعته عنه