النَّمَطُ مُحَرَّكَةً : ظِهَارَةُ فِرَاشٍ مّا . وفي التَّهْذِيبِ : ظِهَارَةُ الفِراشِ . أَوْ ضَرْبٌ مِنَ البُسُطِ كما في الصّحاحِ . وقال أَبُو عُبَيْدٍ : النَّمَطُ : الطَّرِيقَة : يقال : الْزَم هذا النَّمَط أَيْ هذا الطَّرِيقَ
والنَّمَطُ أَيْضاً : النَّوْعُ من الشَّيْءِ والضَّرْبُ منه . يُقَالُ : لَيْسَ هذَا مِنْ ذلِكَ النَّمَطِ أَي من ذلِكَ النَّوْعِ والضَّرْبِ يُقَال هذا في المَتَاعِ والعِلْم وغَيْرِ ذلِكَ
والنَّمَطُ أَيْضاً : جَمَاعَةٌ من النّاسِ أَمْرُهُمْ وَاحِدٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَوْرَدَ الحَدِيثَ خَيْرُ هذه الأُمَّةِ النَّمَطُ الأَوْسَطُ يَلْحَقُ بهم التَّالِي ويَرْجِعُ إِليهم الغَالِي
قُلْتُ : هُوَ قَوْلُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عنه . والَّذِي جاءَ في حَدِيثٍ مَرْفُوعٍ : " خَيْرُ النَّاسِ هذا النَّمَطُ الأَوْسَطُ " . قال أَبو عُبَيْدٍ : ومَعْنَى قَوْلِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّهُ كَرِهَ الغُلُوَّ والتَّقْصِيرَ فِي الدِّينِ
وفي الأَسَاسِ والنِّهَايَةِ : النَّمَطُ : ثَوْبُ صُوفٍ يَطْرَحُ على الهَوْدَجِ لَهُ خَمْل رَقِيقٌ
وقال الأَزْهَرِيُّ : النَّمَطُ عِنْدَ العَرَبِ : ضَرْبٌ من الثِّيَابِ المُصَبَّغَةِ ولا يَكَادُونَ يَقُولُونَ نَمَطٌ إلاَّ لِمَا كانَ ذَا لَوْنٍ من حُمْرَةٍ أَوْ خُضْرَةٍ أَوْ صُفْرَةٍ فَأَمَّا البَيَاضُ فَلا يُقَالُ لَهُ نَمَطٌ
ج : أَنْمَاطٌ مِثْلُ سَبَبٍ وأَسْبَابٍ كما في الصّحاحِ . ومِنْهُ حَدِيثُ ابنِ عُمَرَ أَنَّهُ كانَ يُجَلِّلُ بُدْنَهُ الأَنْمَاطَ . قال ابْنُ بَرِّيٍّ : ويُقَالُ : نِمَاطٌ بالكَسْرِ أَيْضاً . قال المُتَنَخِّلَ الهُذَلِيّ :
" عَلاماتٍ كتَحْبِيرِ النِّماطِ وهو كجَبَلٍ وجِبَالٍ . والنَّسَبُ أَنْمَاطِيٌّ كأَنْصَارِيٍّ ونَمَطِيٌّ إلى الوَاحِدِ على القِيَاسِ
وابنُ الأَنْماطِيِّ : إِسْمَاعيلُ بنُ عَبْدِ الله بْنِ عَبْدِ المُحْسِنِ المِصْريّ الفَقِيهُ الحَافِظُ البَارِعُ الشَّافِفِيّ الأَشْعَرِيُّ ووَلَدُه مُحَمَّدُ بنُ إِسْمَاعِيل نَزِيلُ دِمَشْقَ كُنْيَتُه أَبُو بَكْرٍ سَمَّعَهُ أَبُوهُ مِنْ أَبِي اليمنِ الكِنْدِيّ وأَبِي البَرَكَاتِ بنِ مُلاعِب وأَجازَ لَهُ عَبْدُ العَزِيزِ بنُ الأَخْضَرِ والمُؤَيَّدُ الطُّوسِيُّ وحَدَّثَ بدِمَشْقَ وبَهَرَ تُوُفِّي سنة 684 كذا في تارِيخ الذَّهَبِيّ
وفاتَهُ : أَبو الحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بنُ طاهِرٍ الأَنْمَاطِيّ سَمِعَ القاضِي أَبا الفَرَجِ المُعَافَى بنَ زَكَرِيّا النَّهْرَوانِيّ وتُوُفِّي سنة 425 . والإِمَامُ المُحَدِّثُ عَبْدُ الوَهَّابِ بنُ المُبَارَكِ الأَنْماطِيُّ . وشَيْخُ الشافعيَّةِ أَبُو القاسِمِ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدَ بنِ يَسَارٍ الأَنمَاطِيُّ الأَحْوَلُ تِلْميذُ المُزَنِيِّ وشَيْخُ ابْنِ سُرَيْجٍ . وأَبُو القاسِمِ الحَسَنُ بنُ المُبَارَكِ الأَنْمَاطِيّ البَغْدَادِيّ المُقْرِئ
وأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ يَحْيَى الأَنْمَاطِيّ البَغْدَادِيُّ تُكُلِّمَ فِيهِ . وأَبُو بَكْرِ بنُ نَيْروزَ الأَنْمَاطِيّ ذَكَرَهُ المُصَنِّفُ في نرز . ومُحَمَّدُ ابْنُ عَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي زَيْدٍ الأَنْمَاطِيّ ذُكِرَ في ت و ث : مُحَدِّثُونَ
وَعْسَاءُ النُّمَيْط : كزُبَيْرٍ : وَادٍ بالدَّهْنَاءِ يُنْبِتُ ضُرُوباً من النَّبَاتِ ويُقَالُ : بالباءِ أَيْضاً وقد تَقَدَّمَ في ن ب ط وقد ذَكَرَهُ ذُو الرُمَّةِ في قَوْلِهِ :
" فَأَضْحَتْ بِوَعْسَاءِ النُّمَيْطِ كَأَنَّهاذُرَا الأَثْلِ مِنْ وَادِي القُرَى أَوْ نَخِيلُها أَو هُوَ مَوْضِعٌ آخَرُ . قال ذُو الرُّمَّةِ أَيْضاً :
فَقَالَ أَرَاهَا بالنُّمَيْطِ كَأَنَّهَا ... نَخِيلُ القُرَى جَبَّارُهُ وأَطَاوِلُهْ والتَّنْمِيطُ : الدِّلالَةُ عَلَى الشَّيْءِ . يُقَالُ : مَنْ نَمَّطَ لَكَ هذا أَيْ مَنْ دَلَّكَ عَلَيْهِ عن ابْنِ عَبّادٍ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : النَّمَطُ : المَذْهَبُ والفَنُّ . والأَنْمَطُ : الطَّرِيقَةُ . وأَنْمَطَ لَهُ وأَوْتَحَ بمَعْنًى وَاحِدٍ عن ابنِ عَبّادٍ