النَّمَغَةُ مُحَرَّكَةً : ما تَحَرَّكَ منْ يافُوخِ الصَّبِيِّ أوَّلَ ما يُولَدُ قالَهُ ابنُ فارِسٍ فإذا اشتَدَّ ذهَبَ منه وفي بَعْضِ النُّسَخِ : ما يَخْرُجُ منْ يافُوخِ وهو غَلَطٌ وقالَ المُفَضَّلُ : هِيَ منَ رَأْسِ الصَّبِيِّ الرَّمّاعَةُ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : يُقَالُ لرَأْسِ الصَّبِيِّ قبْلَ أنْ يَشْتَدَّ يافُوخُه : النَّمَغَةُ والغَاذِيَةُ والغاذَةُ
والنَّمَغَةُ منَ القَوْمِ : خِيَارُهُمْ ووَسَطُهُمْ نَقَلَه الفَرّاءُ
قالَ : والنَّمْغَةُ منَ الجَبَلِ أعْلاهُ ورأْسُه ورَوَاهُ غَيْرُه ثَمَغَتُه بالمُثَلَّثَةِ كما تقدَّمَ
وقيلَ : نَمَغَةٌ منَ النّاسِ والمالِ يَعْنِي : الكَثْرَة
وقالَ اللَّيثُ : التَّنْمِيغُ : مَجْمَجَةٌ بسَوادٍ وحُمْرَةٍ وبَيَاضٍ
ورَجُلٌ مُنَمَّغُ الخَلْقِ كمُعَظَّمٍ أي : مُخْتَلِفُ اللَّوْنِ
وممّا يستدْرَكُ عليهِ : نَمْغَةُ الجَبَلِ بالفَتْحِ : لُغَةٌ في نَمَغَتِه مُحَرَّكَةً
والنَّمّاغَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ
وأيْضاً : ما تَحَرَّكَ منَ الرَّمَغَةِ أي : يافُوخِ الصَّبِيِّ قبْلَ أنْ يَشْتَدَّ كما في اللِّسانِ