النَّماءُ الزيادة نَمَى يَنْمِي نَمْياً ونُمِيّاً
ونَماءَ زاد وكثر وربما قالوا يَنْمُو نُمُوًّا المحكم قال أَبو عبيد قال الكسائي
ولم أَسمع يَنْمُو بالواو إِلا من أَخَوين من بني سليم قال ثم سأَلت عنه جماعة بني
سليم فلم يعرفوه بالواو قال ابن سيده هذا قو
النَّماءُ الزيادة نَمَى يَنْمِي نَمْياً ونُمِيّاً
ونَماءَ زاد وكثر وربما قالوا يَنْمُو نُمُوًّا المحكم قال أَبو عبيد قال الكسائي
ولم أَسمع يَنْمُو بالواو إِلا من أَخَوين من بني سليم قال ثم سأَلت عنه جماعة بني
سليم فلم يعرفوه بالواو قال ابن سيده هذا قول أَبي عبيد وأَما يعقوب فقال يَنْمى
ويَنْمُو فسوَّى بينهما وهي النَّمْوة وأَنْماه الله إِنْماءً قال ابن بري ويقال
نَماه اللهُ فيعدّى بغير همزة ونَمَّاه فيعدِّيه بالتضعيف قال الأَعور الشَّنِّي
وقيل ابن خَذَّاق لقَدْ عَلِمَتْ عَمِيرةُ أَنَّ جارِي إِذا ضَنَّ المُنَمِّي من
عِيالي وأَنْمَيْتُ الشيءَ ونَمَّيْته جعلته نامياً وفي الحديث أَن رجلاً أَراد
الخروج إِلى تَبُوكَ فقالت له أُمه أَو امرأَته كيف بالوَدِيِّ ؟ فقال الغَزْوُ
أَنْمَى للوَدِيِّ أَي يُنَمِّيه الله للغازي ويُحْسن خِلافته عليه والأَشياءُ
كلُّها على وجه الأَرض نامٍ وصامِتٌ فالنَّامي مثل النبات والشجر ونحوِه والصامتُ
كالحجَر والجبل ونحوه ونَمَى الحديثُ يَنْمِي ارتفع ونَمَيتُه رَفَعْته
وأَنْمَيْتُه أَذَعْته على وجه النميمة وقيل نَمَّيته مشدَّداً أَسندته ورفعته
ونَمَّيته مشدداً أَيضاً بَلَّغته على جهة النميمة والإِشاعة والصحيح أَن نَمَيْته
رفعته على وجه الإِصلاح ونَمَّيته بالتشديد رفعْته على وجه الإِشاعة أَو النميمة
وفي الحديث أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال ليس بالكاذب مَن أَصلح بين الناس
فقال خيراً ونَمَى خيراً قال الأَصمعي يقال نَمَيْتُ حديث فلان مخففاً إِلى فلان
أَنْمِيه نَمْياً إِذا بَلَّغْته على وجه الإِصلاح وطلب الخير قال وأَصله الرفع
ومعنى قوله ونَمَى خيراً أَي بلغ خيراً ورفع خيراً قال ابن الأَثير قال الحربي
نَمَّى مشددة وأَكثر المحدثين يقولونها مخففة قال وهذا لا يجوز وسيدنا رسول الله
صلى الله عليه وسلم لم يكن يَلْحَن ومن خفف لزمه أَن يقول خير بالرفع قال وهذا ليس
بشيء فإنه ينتصب بنَمَى كما انتصب بقال وكلاهما على زعمه لازمان وإنما نَمَى متعدّ
يقال نَمَيْت الحديث أَي رفعته وأَبلغته ونَمَيْتُ الشيءَ على الشيء رفعته عليه
وكل شيء رفعته فقد نَمَيْته ومنه قول النابغة فعَدَّ عمَّا تَرَى إذْ لا ارْتِجاعَ
له وانْمِ القُتُودَ على عَيرانةٍ أُجُدِ ولهذا قيل نَمَى الخِضابُ في اليد والشعر
إنما هو ارتفع وعلا وزاد فهو يَنْمِي وزعم بعض الناس أَن يَنْمُو لغة ابن سيده
ونَما الخِضاب ازداد حمرة وسواداً قال اللحياني وزعم الكسائي أَن أَبا زياد أَنشده
يا حُبَّ لَيْلى لا تَغَيَّرْ وازْدَدِ وانْمُ كما يَنْمُو الخِضلبُ في اليَدِ قال
ابن سيده والرواية المشهورة وانْمِ كما يَنْمِي قال الأَصمعي التَّنْمِيةُ من قولك
نَمّيت الحديث أُنَمِّيه تَنْمِية بأَن تُبَلِّغ هذا عن هذا على وجه الإفساد
والنميمة وهذه مذمومة والأُولى محمودة قال والعرب تَفْرُق بين نَمَيْت مخففاً وبين
نَمّيت مشدداً بما وصفت قال ولا اختلاف بين أَهل اللغة فيه قال الجوهري وتقول
نَمَيْتُ الحديثَ إلى غيري نَمْياً إِذا أَسندته ورفعته وقول ساعدة بن جؤية
فَبَيْنا هُمُ يَتّابَعُونَ ليَنْتَمُوا بِقُذْفِ نِيافٍ مُسْتَقِلٍّ صُخُورُها
أَراد ليَصْعدُوا إلى ذلك القُذْفِ ونَمَيْتُه إلى أَبيه نَمْياً ونُمِيًّا
وأَنْمَيْتُه عَزَوته ونسبته وانْتَمَى هو إليه انتسب وفلان يَنْمِي إلى حسَبٍ
ويَنْتمِي يرتفع إليه وفي الحديث مَن ادَّعَى إلى غير أَبيه أَو انتَمَى إلى غير
مواليه أَي انتسب إليهم ومال وصار معروفاً بهم ونَمَوْت إليه الحديثَ فأَنا
أَنْمُوه وأَنْمِيه وكذلك هو يَنْمو إلى الحسب ويَنْمِي ويقال انْتَمَى فلان إلى
فلان إذا ارتفع إليه في النسب ونَماه جَدُّه إذا رَفع إليه نسبه ومنه قوله نَماني
إلى العَلْياء كلُّ سَمَيْدَعٍ وكلُّ ارتفاعٍ انتماءٌ يقال انْتَمَى فلان فوق
الوِسادة ومنه قول الجعدِي إذا انْتَمَيا فوقَ الفِراشِ عَلاهُما تَضَوُّعُ رَيّا
رِيحِ مِسْكٍ وعَنْبرِ ونَمَيتُ فلاناً في النسب أَي رفعته فانْتَمَي في نسبه
وتَنَمّى الشيءُ تَنَمِّياً ارتفع قال القطامي فأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تنَمَّى
إلى مَنْ كان مَنْزِلُه يَفاعا ونَمَّيت النار تَنْمِيةً إذا أَلقيت عليها حَطَباً
وذكَّيتها به ونَمَّيت النارَ رفَعتها وأَشبعت وَقودَها والنَّماءُ الرَّيْعُ
ونَمى الإِنسان سمن والنامِيةُ من الإِبل السَّمِينةُ يقال نَمَتِ الناقةُ إذا
سَمِنَتْ وفي حديث معاوية لَبِعْتُ الفانِيةَ واشتريت النامِية أَي لبِعْتُ
الهَرمة من الإِبل واشتريت الفَتِيَّة منها وناقة نامِيةٌ سمينةٌ وقد أَنْماها
الكَلأُ ونَمى الماءُ طَما وانتْمَى البازي والصَّقْرُ وغيرُهما وتنَمَّى ارتفع من
مكان إلى آخر قال أَبو ذؤيب تنَمَّى بها اليَعْسُوبُ حتى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ
رَحْبِ المَباءَةِ عاسِلِ أَي ذي عَسَل والنَّامِيةُ القَضِيبُ الذي عليه
العَناقيد وقيل هي عين الكَرْم الذي يتشقق عن ورقه وحَبِّه وقد أَنْمى الكَرْمُ
المفضل يقال للكَرْمة إِنها لكثيرة النَّوامي وهي الأغصان واحدتها نامِيةٌ وإِذا
كانت الكَرْمة كثيرة النَّوامي فهي عاطِبةٌ والنَّامِيةُ خَلْقُ الله تعالى وفي
حديث عمر رضي الله عنه لا تُمَثِّلوا بنامِيةِ الله أَي بخَلْق الله لأَنه يَنْمي
من نَمى الشيءُ إِذا زاد وارتفع وفي الحديث يَنْمي صُعُداً أَي يرتفع ويزيد صعوداً
وأَنْمَيْتُ الصيدَ فنَمى ينْمي وذلك أَن ترميه فتصيبه ويذهب عنك فيموت بعدما
يَغيب ونَمى هو قال امرؤ القيس فهْو لا تَنْمِي رَمِيَّته ما له ؟ لا عُدَّ مِنْ
نَفَرِه ورَمَيْتُ الصيدَ فأَنْمَيْتُه إِذا غاب عنك ثم مات وفي حديث ابن عباس أَن
رجلاً أَتاه فقال إني إرْمي الصيدَ فأُصْمِي وأُنْمي فقال كلُّ ما أَصْمَيْتَ
ودَعْ ما أَنْمَيْتَ الإِنْماءُ ترمي الصيد فيغيب عنك فيموت ولا تراه وتجده ميتاً
وإنما نهى عنها
( * قوله « وإنما نهى عنها » أي عن الرمية كما في عبارة النهاية ) لأَنك لا تدري
هل ماتت برميك أَو بشيء غيره والإِصْماء أَن ترميه فتقتله على المكان بعينه قبل
أَن يغيب عنه ولا يجوز أَكله لأَنه لا يؤمَن أَن يكون قتله غير سهمه الذي رماه به
ويقال أَنْمَيْتُ الرَّمِيَّةَ فإِن أَردت أَن تجعل الفعل للرمِيَّةِ نَفْسها قلت
قد نَمَتْ تَنْمي أَي غابت وارتفعت إلى حيث لا يراها الرامي فماتت وتُعَدِّيه
بالهمزة لا غير فتقول أَنْمَيْتُها منقول من نَمَت وقول الشاعر أَنْشده شمر وما
الدَّهْرُ إلا صَرْفُ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ فَمُخْطِفَةٌ تُنْمي ومُوتِغَةٌ تُصْمي
( * قوله « وموتغة » أورده في مادة خطف ومقعصة )
المُخْطِفَةُ الرَّمْية من رَمَيات الدهر والمُوتِغَةُ المُعْنِتَةُ ويقال
أَنْمَيْت لفلان وأَمْدَيْتُ له وأَمْضَيْتُ له وتفسير هذا تتركه في قليل الخَطإِ
حتى يبلغ أَقصاه فتُعاقِب في موضع لا يكون لصاحب الخطإ فيه عذر والنَّامي الناجي
قال التَّغْلَبيّ وقافِيةٍ كأَنَّ السُّمَّ فيها وليسَ سَلِيمُها أَبداً بنامي
صَرَفْتُ بها لِسانَ القَوْمِ عَنْكُم فخَرَّتْ للسَّنابك والحَوامي وقول الأَعشى
لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إلاَّ الذين لهُمْ فيما أَتَوْا مَهَلُ
قال أَبو سعيد لا يَعْتَمِدُ عليها ابن الأَثير وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه طلَب
من امرأَته نُمِّيَّةً أَو نَمامِيَّ ليشتري بها عنباً فلم يجِدْها النُّمِّيَّةُ
الفَلْسُ وجمعها نَمامِيُّ كذُرِّيَّةٍ وذَرارِيّ قال ابن الأَثير قال الجوهري
النُّمِّيُّ الفَلْس بالرومية وقيل الدرهم الذي فيه رَصاص أَو نُحاس والواحدة
نُمِّيَّةٌ وقال النَّمْءُ والنِّمْوُ القَمْلُ الصِّغار
معنى
في قاموس معاجم
النَّمُّ
التوريشُ والإغْراءُ ورَفْع الحديثِ على وجه الإشاعةِ والإفْسادِ وقيل تَزْيينُ
الكلام بالكذب والفعلُ نَمَّ يَنِمُّ ويَنُمُّ والأصل الضم ونَمَّ به وعليه نَمّاً
ونَميمةً ونميماً وقيل النَّمِيمُ جمعُ نميمةٍ بعدَ أن يكون اسماً التهذيب
النَّمِيمةُ
النَّمُّ
التوريشُ والإغْراءُ ورَفْع الحديثِ على وجه الإشاعةِ والإفْسادِ وقيل تَزْيينُ
الكلام بالكذب والفعلُ نَمَّ يَنِمُّ ويَنُمُّ والأصل الضم ونَمَّ به وعليه نَمّاً
ونَميمةً ونميماً وقيل النَّمِيمُ جمعُ نميمةٍ بعدَ أن يكون اسماً التهذيب
النَّمِيمةُ والنَّمِيمُ هما الاسم والنعتُ نَمّامٌ وأَنشد ثعلب في تعدية نَمَّ
بِعلى ونَمَّ عليك الكاشِحُونَ وقَبْلَ ذا عليك الهَوَى قد نَمَّ لو نَفَعَ
النَّمُّ ورجل نََمومٌ ونَمّامٌ ومِنَمٌّ ونَمٌّ أَي قَتّاتٌ من قومٍ نَمِّين وأَنِمّاءَ
ونُمٍّ وصرَّح اللحياني بأَنَّ نُمّاً جمع نَمومٍ وهو القياس وامرأَة نَمَّة قال
أَبو بكر قال أَبو العباس النَّمّام معناه في كلام العرب الذي لا يُمْسِك
الأَحاديثَ ولم يَحْفَظْها من قولهم جُلودٌ نَمَّةٌ إذا كانت لا تُمْسِك الماءَ
يقال نَمَّ فلانٌ يَنِمُّ نَمّاً إذا ضيَّعَ الأَحاديثَ ولم يحفظها وأَنشد الفراء
بَكَتْ من حديثٍ نَمَّه وأَشاعَه ولَصَّقَه واشٍ منِ القومِ واضِعُ ويقال
للنَّمَّام القَتّاتُ يقال قَتَّ إذا مشى بالنَّميمة ويقال للنَّمّام قَسّاسٌ
ودَرَّاجٌ وغَمّازٌ وهَمّازٌ ومائسٌ ومِمْآسٌ وقد ماسَ من القوم ونَمِلَ الجوهري
نَمَّ الحديثَ يَنِمُّه ويَنُمُّه نمّاً أي قَتَّه والاسم النَّميمةُ وقد تكرر في
الحديث ذكرُ النميمةِ وهو نَقْلُ الحديث من قومٍ إلى قوم على جهة الإفْسادِ
والشَّرِّ ونَمَّ الحديثَ نقَلَه ونمَّ الحديث إذا ظهر فهو متعدٍّ ولازمٌ والنميمةُ
صوتُ الكتابةِ والكتابةُ وقيل هو وَسْواسُ هَمْسِ الكلام قال أَبو ذؤَيب فشَربْنَ
ثمَّ سَمِعْنَ حِسّاً دُونَه شرف الحجاب وريبُ قَرْعٍ يَقْرع ونَمِيمة من قانِصٍ
مُتَلَبّبٍ في كفِّه جَشْءٌ أَجَشّ وأَقْطَعُ قال الأَصمعي معناه أَنه سمع ما
نَمَّ على القانص وقال غيره النَّميمةُ الصوت الخفيّ من حركة شيء أَو وَطْءِ قدَمٍ
وقال الأَصمعي أَراد به صوت وَتَرٍ أو ريحاً اسْتَرْوَحَته الحُمُرُ وأَنكر
وهَماهِماً من قانِصٍ قال لأَنه أَشد خَتْلاً في القَنِيص من أَن يُهَمْهِمَ للوحش
ألا ترى لقول رؤبة فباتَ والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَقْ في الزَّرْبِ لو
يُمْضَعُ شَرْىاً ما بَصَقْ والفَشَقُ الانتشار والنامّة حياة النَّفْسِ وفي
الحديث لا تُمَثِّلوا بنامَّةِ الله أي بخَلْق الله وناميةِ الله أَيضاً هذه
الأخيرة على البدل والنَّميمة الهَمس والحركة وأَسكت الله نامّته أي جَرْسَه وما يَنِمُّ
عليه من حَرَكته قال وقد يهمز فيجعل من النَّئِيم وسَمِعْتُ نامَّتَه ونَمَّتَه أي
حِسَّه والأَعرفُ في ذلك نأْمَتَه ونَمَّ الشيءُ سَطَعتْ رائحتُه والنَّمَّام نبت
طيِّب الريح صفة غالبة ونَمْنَمَت الريحُ الترابَ خَطَّتْه وتَرَكَتْ عليه أَثراً
شِبْه الكتابة وهو النِّمْنِمُ والنِّمْنِيمُ قال ذو الرمة فَيْفٌ عليها لذَيْلِ
الريحِ نِمْنِيمُ والنَّمْنَمةُ خُطوطٌ متقارِبة قِصارٌ شِبْهُ ما تُنَمْنِمُ
الريحُ دُقاقَ التراب ولكل وَشْيٍ نَمْنَمةٌ وكتابٌ مُنَمْنَمٌ مُنقَّش ونَمْنَمَ
الشيءَ نَمْنَمة أي رَقَّشه وزَخْرفه وثوبٌ مُنَمْنَمٌ مرقوم مُوَشّىً
والنِّمْنِمُ والنُّمْنُمُ البياض الذي على أَظْفارِ الأحداثِ واحدته نِمْنِمةٌ
بالكسر ونُمنُمَةٌ قال رؤبة يصف قوساً رُصِّع مَقْبِضُها بسُيورٍ مُنَمْنَمةٍ
رصْعاً كَساها شِيَةً نَمِيما أي نقَشها ابن الأَعرابي النَّمَّة اللُّمْعة من
بياضٍ في سوادٍ وسوادٍ في بياضٍ والنِّمَّةُ القَمْلة وفي حديث سُويَد بن غَفَلة
أُتي بناقةٍ مُنَمْنَمةٍ أَي سَمِينةٍ مُلْتَفَّة والنبتُ المُنَمْنَمُ المُلْتَفّ
المجتمِع والنِّمّةُ النَّمْلة في بعض اللغات والنُّمِّيُّ فلوس الرَّصاص رومية
قال أَوس بن حجر وقارَفَت وهي لم تَجْرَبْ وباعَ لها مِنَ الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ
سِفْسِيرُ واحدته نُمِّيَّة ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة يصف فرساً
( * قوله « يصف فرساً » في التكملة ما نصه هذا غلط وليس يصف فرساً وإنما يصف ناقة
وقبل البيت
هل تبلغينهم حرف مصرمة ... أجد الفقار وإدلاج وتهدير
قدعريت نصف حول أشهراً جدداً ... يسفي على رحلها بالحيرة المور
والبيت لأوس بن حجر لا للنابغة ) والنُّمِّيُّ الضَّنْجةُ والنُّمِّيُّ العَيْبُ
عن ثعلب وأَنشد لمِسْكينٍ الدارِميِّ ولو شِئْتُ أَبْدَيْتُ نُمِّيَّهم وأَدخلْتُ
تحت الثِّيابِ الإبَرْ قال ابن بري قال الوزير المَغْرِبيّ أَراد بالنُّمِّيّ هنا
العيبَ وأَصله الرَّصاصُ جعله في العيب بمنزلة الرَّصاص في الفِضَّة التهذيب
النُّمِّيُّ الفَلْسُ بالرومية بالضم وقال بعضهم ما كان من الدراهم فيه رَصاصٌ أَو
نحاس فهو نُمِّيٌّ قال وكانت بالحِيرة على عهد النُّعمانِ بن المنذر وما بها
نُمِّيٌّ أَي ما بها أَحدٌ والنُّمِّيّةُ الطبيعة قال الطرماح بلا خَدَبٍ ولا
خَوَرٍ إذا ما بَدَتْ نُمِّيّةُ الخُدْبِ النُّفاةِ ونُمِّيُّ الرجلِ نُحاسُه
وطَبْعُه قال أَبو وجزة ولولا غيرهُ لكشَفْتُ عنه وعن نُمِّيَّةِ الطَّبْعِ اللَّعينِ
معنى
في قاموس معاجم
ن م م : نَمَّ الحديث أي قَتَّه وبابه ردَّ ويَنِم بالكسر لغة فيه والاسم النَّمِيمَةُ والرجل نَمٌّ و نَمَّامٌ أي قتَّات و النَّمَّامُ أيضا
نبت طيب الرائحة و نَمْنَمَ الشيء رقَّشه وزخرفه وثوب مُنَمْنَمٌ أي مُوَشَّى...
ن م م : نَمَّ الحديث أي قَتَّه وبابه ردَّ ويَنِم بالكسر لغة فيه والاسم النَّمِيمَةُ والرجل نَمٌّ و نَمَّامٌ أي قتَّات و النَّمَّامُ أيضا نبت طيب الرائحة و نَمْنَمَ الشيء رقَّشه وزخرفه وثوب مُنَمْنَمٌ أي مُوَشَّى
معنى
في قاموس معاجم
نمي. ج نمامي. 1-عداوة. 2-خيانة. 3-عيب. 4-طبيعة، خلق. 5-جوهر الإنسان وأصله. 6-«ما في الدار نمي»: أي أحد....
نمي. ج نمامي. 1-عداوة. 2-خيانة. 3-عيب. 4-طبيعة، خلق. 5-جوهر الإنسان وأصله. 6-«ما في الدار نمي»: أي أحد.
معنى
في قاموس معاجم
نمية. 1-واحدة النمي. 2-طبيعة، خلق. 3-فاحشة، عمل قبيح لا أخلاقي....
نمية. 1-واحدة النمي. 2-طبيعة، خلق. 3-فاحشة، عمل قبيح لا أخلاقي.