النَّهْشَل
المُسِنُّ المضطَرب من الكِبَر وقيل هو الذي أَسنَّ وفيه بقيَّة والأُنثى نَهْشَلة
وقد نَهْشَل الأَزهري عن الأَصمعي نَهْشَل مشتقٌّ من النَّهْشَلة وهي الكِبَر
والاضطرابُ وقد نَهْشَل الرجل إِذا كَبِر ونَهْشَل من أَسماء الذئب ونَهْشَل اسم
رجل وه
النَّهْشَل
المُسِنُّ المضطَرب من الكِبَر وقيل هو الذي أَسنَّ وفيه بقيَّة والأُنثى نَهْشَلة
وقد نَهْشَل الأَزهري عن الأَصمعي نَهْشَل مشتقٌّ من النَّهْشَلة وهي الكِبَر
والاضطرابُ وقد نَهْشَل الرجل إِذا كَبِر ونَهْشَل من أَسماء الذئب ونَهْشَل اسم
رجل وهي أَيضاً قبيلة معروفة قال الأَخطل حَلا أَنّ حَيًّا مَنْ قُرَيْشٍ
تَفاضَلوا على الناس أَو أَنَّ الأَكارِم نَهْشَلا
( * نصب نهشلا على انها بدل من الأكارم وخبر انّ محذوف )
نونها أَصليَّة لأَنها بإِزاء سِينِ سَلْهَب ونَهْشَل اسم رجل قال سيبويه هو ينصرف
لأَنه فَعْلَل وإِذا كان في الكلام مثل جَعْفَر لم يمكن الحكم بزيادة النون وكان
لَقِيطُ بنُ زُرارةَ التَّمِيمِيُّ يكنى أَبا نَهْشَل والنَّهْشَل الذئب
والنَّهْشَل الصَّقْر الأَزهري نَهْشَل إِذا عضَّ إِنساناً تَجْميشاً ونَهْشَل
إِذا أَكل أَكْل الجائع
معنى
في قاموس معاجم
ابن سيده
الهَشِيلةُ مثل فَعِيلة عن كراع كلُّ ما ركِبْت من غير إِذن صاحبه الجوهري
الهَشِيلة من الإِبل وغيرها الذي يأْخذه الرجل من غير إِذن صاحبه يبلغ عليه حيث
يريد ثم يردّه وقال وكلُّ هَشِيلةٍ ما دُمْتُ حَيّاً عَلَيَّ محرَّم إِلاَّ
الجِمال والهَيْشَلة
ابن سيده
الهَشِيلةُ مثل فَعِيلة عن كراع كلُّ ما ركِبْت من غير إِذن صاحبه الجوهري
الهَشِيلة من الإِبل وغيرها الذي يأْخذه الرجل من غير إِذن صاحبه يبلغ عليه حيث
يريد ثم يردّه وقال وكلُّ هَشِيلةٍ ما دُمْتُ حَيّاً عَلَيَّ محرَّم إِلاَّ
الجِمال والهَيْشَلة من الإِبل وغيرها ما اعْتَصَب قال أَبو منصور هذا حرف وقع فيه
الخطأ من جهتين إِحداهما في نفس الكلمة والأُخرى في تفسيرها والصواب الهَشِيلة من
الإِبل وغيرها ما اغتُصِب لا ما اعْتَصب قال وأُثبت لنا عن ثعلب عن ابن الأَعرابي
أَنه قال يقول مُفاخِر العرب منَّا من يُهْشِل أَي منا من يعطي الهَشِيلة وهو أَن
يأْتي الرجل ذو الحاجة إِلى مُراح الإِبل فيأْخذ بعيراً فيركبه فإِذا قضى حاجته
ردَّه وأَما الهَيْشَلة على فَيْعَلة فإِن شمراً وغيره قالوا هي الناقة المُسِنَّة
السمينة والله أَعلم