النّهْقُ بالفَتْح : طائِر طويلُ الرِّجْلَين والمِنْقار والرّقَبة أغْبَرُ وهي النّهْقَة . والنّهْق : نباتٌ كالجِرْجير . قال الجوهريّ : أو بالتّحريك هو الجِرْجيرُ البَرّيّ . قال الأزهريّ : هكذا سماعي من العَرب وقد رأيتُه في رياضِ الصَّمّان وكنا نأكلُه مع التّمْرِ وفي مَذاقِه حمْزَةٌ وحَرارة ويُسمّى الأيْهُقان وأكثر ما ينْبُت في قِربانِ الرّياضِ . ونَهَقَ الحِمارُ كضرَب وسمِعَ وقال ابنُ سيدَه : وأرى ثعْلَباً قد حَكى نهِقَ أي : بالكَسْرِ قال : ولستُ منه على ثِقَة وفاتَه : نهَقَ كنَصَر فقد نقلَه ابنُ سيدَه عن اللِّحيانيّ والصاغانيّ عن الفارابيّ وأبو حيّان في البَحْر والجَلالُ في الهَمْع وابنُ القَطّاع وفيه قُصورٌ من المُصنِّف غريبٌ نَهيقاً كأمير ونُهاقاً بالضمِّ : صوَّت . وقال اللّيثُ : هو النّهيقُ فإذا كرّره واشتدّ يُقال : أخذَه النُهاقُ . وقال الأصمعيّ : النّاهِقان : عظْمانِ شاخِصانِ من ذي الحافِرِ في مجْرَى الدّمْع . قال يعْقوب : ويُقال لهُما : النّواهِقُ أيضاً . قال النابِغَة الجَعْديّ رضي اللهُ عنه :
بِعاري النّواهِق صَلْتِ الجَبي ... نِ يسْتَنُّ كالتّيس ذي الحُلَّبِ أو النّاهِق : مَخرَج النُّهاق من حَلقِه . كما في الصّحاح . وج : النّواهق . قال في التّهْذيب : النّواهِق من الخَيْل والحُمُر : حيث يخْرُج النُّهاق من حلْقِه . وأنشَد للنَّمِر بن تَوْلَب :
وأخْرجَ سهْماً له أهزَعا ... فشكَّ نواهِقَه والفَما ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : النَّهْق والتّنْهاق بفَتْحِهما : صوتُ الحِمار . قال حنظَلَةُ بن الشّرْقي :
بضَرْبٍ يُزيل الهامَ عن مُستَقَرِّه ... وطعْنٍ كتَشْحاجِ العَفا هَمَّ بالنّهْقِ والنّواهِقُ من الخيْل : العِظامُ الناتِئَةُ في خُدودِها . وقال أبو عبيدةَ في كِتاب الخيلِ : نواهِقُ الدابّةِ : عُروقٌ اكتَنَفَت خياشيمَها . وذاتُ النَّهَق محرّكةً : أرْضٌ معروفةٌ ومنه قولُ رؤْبَة :
" شذّبَ أُولاهُنّ من ذاتِ النّهَقْ
" أحْقَبُ كالمِحْلجِ من طولِ القَلَقْ وذو نُهَيْق كزُبَيْر : موضِع قال :
ألا يا لَهْف نفْسي بعدَ عيْشٍ ... لنا بجَنوبِ دَرّ فَذي نُهَيْقِ وعِرْقُ ناهِق : موضِع بالبَصْرة وقد ذكَره المُصنِّف في ع ر ق وأغفلَه هنا . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه :
فصل الواو مع القاف