ن ه ي : النَّهْيُ ضد الأمر و نَهَاهُ عن كذا يَنْهَاه نَهْياً و انْتَهَى عنه و تَنَاهَى أي كفَّ و تَنَاهَوْا عن المُنكر أي نهى بعضهم بعضا
ويقال إنه لأمُور بالمعروف نَهُوٌ عن المُنكر على فَعُول و النُّهْيَةُ بالضم واحدة النُّهَى وهي العُقول لأنها تنهى عن ا
ن ه ي : النَّهْيُ ضد الأمر و نَهَاهُ عن كذا يَنْهَاه نَهْياً و انْتَهَى عنه و تَنَاهَى أي كفَّ و تَنَاهَوْا عن المُنكر أي نهى بعضهم بعضا ويقال إنه لأمُور بالمعروف نَهُوٌ عن المُنكر على فَعُول و النُّهْيَةُ بالضم واحدة النُّهَى وهي العُقول لأنها تنهى عن القبيح و تَنَاهَى الماء إذا وقف في الغدير وسكن و الإِنْهَاءُ الإبلاغ و أَنْهَى إليه الخبر فانْتَهَى و تَنَاهَى أي بلغ و النِّهَايَةُ الغاية يقال بلغ نهايته ويقال هذا رجل نَاهِيكَ من رجل معناه أنه بِجِدِّه وغِنائِه ينهاك عن تطَلُّبِ غيره وهذه امرأة ناهِيَتُك من امرأة يُذَكَّر ويُؤنث ويُثنى ويُجمع لأنه اسم فاعِل وتقول في المعرفة هذا عبد الله ناهيك من رجل فتنصِبُ ناهيك على الحال
معنى
في قاموس معاجم
ن ه ك : نَهِكَهُ السُّلطان عُقُوبة من باب فهِم أي بالغ في عُقُوبته وفي الحديث { انْهَكُوا الأَعقاب أو لِتَنْهكها النار } أي بالغوا في غسلها
وتنظيفها في الوضوء و انْتِهَاكُ الحُرمة تناولها بما لا يَحِل...
ن ه ك : نَهِكَهُ السُّلطان عُقُوبة من باب فهِم أي بالغ في عُقُوبته وفي الحديث { انْهَكُوا الأَعقاب أو لِتَنْهكها النار } أي بالغوا في غسلها وتنظيفها في الوضوء و انْتِهَاكُ الحُرمة تناولها بما لا يَحِل