ناصَ للحركة
نَوْصاً ومَناصاً تهَيّأَ وناصَ ينُوصُ نَوْصاً ومَناصاً ومَنِيصاً تحرك وذهب وما
يَنُوصُ فلان لحاجتي وما يقدر على أَن يَنُوص أَي يتحرك لشيء وناصَ يَنُوصُ
نَوْصاً عدل وما به نَوِيصٌ أَي قوة وحَراكٌ وناوَصَ الجَرّة ثم سالمها أَي
جابَذَها ومار
ناصَ للحركة
نَوْصاً ومَناصاً تهَيّأَ وناصَ ينُوصُ نَوْصاً ومَناصاً ومَنِيصاً تحرك وذهب وما
يَنُوصُ فلان لحاجتي وما يقدر على أَن يَنُوص أَي يتحرك لشيء وناصَ يَنُوصُ
نَوْصاً عدل وما به نَوِيصٌ أَي قوة وحَراكٌ وناوَصَ الجَرّة ثم سالمها أَي
جابَذَها ومارَسَها وهو مثل قد ذكر عنه ذكر الجَرّة ويقال نُصْت الشيء جَذَبْتُه
قال المّرار وإِذا يُناصُ رأَيْته كالأَشْوَس وناصَ يَنُوصُ مَنِيصاً ومَناصاً
نَجا أَبو سعيد انْتاصَت الشمسُ انْتياصاً إِذا غابت وفي التنزيل ولاتَ حِينَ
مَناصٍ أَي وقت مَطْلَبٍ ومَغاثٍ وقيل معناه أَي اسْتَغاثوا وليس ساعةَ ملْجإٍ ولا
مَهْرب الأَزهري في ترجمة حيص ناصَ وناضَ بمعنى واحد قال اللّه عزّ وجلّ ولاتَ
حينَ مناص أَي لاتَ حينَ مَهْربٍ أَي ليس وقت تأَخّرٍ وفِرارٍ والنَّوْصُ الفِرارُ
والمَناصُ المَهْربُ والمَناصُ الملْجأُ والمَفَرُّ وناصَ عن قِرنه يَنُوص نَوْصاً
ومَناصاً أَي فرَّ وراغَ ابن بري النُّوص بضم النون الهرب قال عدي بن زيد يا
نَفْسُ أَبْقي واتّقي شَتْمَ ذَوي ال أَعْراضِ في غير نُوص والنَّوْصُ في كلام
العرب التأَخر والبَوْصُ التقدم يقال نُصْته وأَنشد قول امرئ القيس أَمِن ذِكْرِ
سَلْمى إِذْ نَأَتْكَ تَنُوصُ فَتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ ؟ فمَناص مَفْعل
مثل مَقام وقال الأَزهري قوله ولات حين مناص لات في الأَصل لاه وهاؤها هاء
التأْنيث تَصير تاءً عند المُرورِ عليها مثل ثُمَّ وثُمَّت تقول عمراً ثُمَّتَ
خالداً أَبو تراب يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ وأَنَصْت أَن آخُذَ منه
شيئاً أُنِيصُ إِناصةً أَي أَردت وناصَه ليُدْرِكه حركه والنَّوْص والمَناصُ
السخاء حكاه أَبو علي في التذكرة والنائِصُ الرافعُ رأْسه نافراً وناصَ الفرسُ عند
الكَبْحِ والتحريك وقولهم ما به نَويصٌ أَي قُوّةٌ وحَراكٌ واسْتناصَ شَمَخَ برأْسه
والفرس يَنِيصُ ويَسْتَنِيصُ وقال حارثة بن بدر غَمْرُ الجِراء إِذا قَصَرْتُ
عِنانَه بِيَدي اسْتناص ورامَ جَرْيَ المِسْحَل واسْتناصَ أَي تأَخّر والنَّوْصُ
الحمارُ الوحشي لا يزال نائصاً رافعاً رأْسه يتردد كأَنه نافذ جامح والمُنَوَّصُ
المُلَطَّخُ عن كراع وأَنَصْت الشيء أَدَرْته وزعم اللحياني أَن نونه بدل من لام
أَلَصْته ابن لأَعرابي الصَّاني اللازِمُ للخِدْمة والناصي المُعَرْبِد ابن
الأَعرابي النَّوْصة الغَسْلة بالماء أَو غيره قال الأَزهري الأَصل مَوْصة فقبلت
الميم نوناً