النَّطَابُ بالكَسْرِ : أَهملهُ الجَوْهَرِيُّ . وقال ثعلبٌ : هو الرَّأَسُ وفي قول زِنْبَاٍع المُرادِيّ :
نَحْنُ ضَربْنَاهُ على نِطابِه ... بالمَرْجِ من مُرْجَحَ إِذْ ثُرْنَا بِهِ
قال ابْنُ السِّكِّيت : لم يُفَسِّرْه أَحدٌ والأَعرف " على تَطْيابِه " أَي : على ما ان فيه من الطِّيب وذلك أَنّه كان مُعَرِّساً بامْرأَةٍ من مُرَادٍ قيل : النَّطابُ هو حَبْلُ العُنُق حكاه أَبو عدْنَانَ ولم يُسْمع من غيره وعن ابْن الأَعْرَابيّ : النِّطَابُ : حَبْلُ العاتِقِ وأَنشد قولَ زِنْباعٍ السّابقَ . والمِنْطَبُ والمِنْطَبَةُ بالكَسْر فيهما : المِصْفاة كالناطِبِ وهو خَرْقُ المِصْفاةِ وجمعُه النَّواطِبُ على ما يأْتي . يقالُ : المَنْطَبَةُ بالفَتْحِ : الرَّجُلُ الأَحْمَقُ . ونَطَبَهُ يَنْطُبُه نَطْبَاً : ضَرَبَ أَذُنَهُ بإِصْبَعِهِ عن ابْنِ دُرَيْد وقال أَبو عَمْروٍ : يقالُ : نَطَبَ أَذُنَهُ ونَقَرَ وبَلَّطَ بمعنىً واحدٍ . وقال الأزْهريّ : النَّطْمَةُ : النَّقْرَةُ من الدَّيكِ وغيرِه وهي النَّطْبَةُ بالبَاءِ أَيضاً . والنَّواطِبُ : خُرُوقٌ تُجْعَلُ في مِبْزَلِ الشَّراب وفِيما يُصَفَّى بِهِ الشَّيءُ فيَتَصَفَّى مِنْهُ . واحدتُهُ ناطبةٌ قال :
" تَحَلَّبَ من نَوَاطِب ذي ابْتِزالِ وخُروقُ المِصْفاةِ : تُدْعَى النَّوَاطِبَ . يقالُ : ناطَبْتُهُمْ أَي : هارَشْتُهُمْ وشارَرْتُهم وبينَهم مُنَاثَبَةٌ ومُناطَبة . ٌ وهذ من الأَساس وقد وجدت هذِه المادةَّ َمكتوبةً عندَنَا في سائر النُّسخ بالسَّواد ولم أَجِدْها في الصَّحِاح فَلْيُنْظَرْ