نَفَقَ
الشيءُ ـُ نَفْقاً: نَفِدَ. يقال: نَفَق الزَّاد، ونَفَقَت الدَّراهم. وـ اليَرْبوعُ: خرج من نافقائه: جُحْرِه. وـ الدّابّةُ نُفوقاً: ماتت. وـ الجُرْحُ: تقشَّر. وـ البِضَاعَةُ نَفَاقاً: راجت ورُغب فيها. ويقال: نفقَت المرأةُ: كثُر خُطَّابُها.( أنْفَقَ ) فلانٌ: افتقر وذهب ماله. ...
الشيءُ ـُ نَفْقاً: نَفِدَ. يقال: نَفَق الزَّاد، ونَفَقَت الدَّراهم. وـ اليَرْبوعُ: خرج من نافقائه: جُحْرِه. وـ الدّابّةُ نُفوقاً: ماتت. وـ الجُرْحُ: تقشَّر. وـ البِضَاعَةُ نَفَاقاً: راجت ورُغب فيها. ويقال: نفقَت المرأةُ: كثُر خُطَّابُها.( أنْفَقَ ) فلانٌ: افتقر وذهب ماله. وـ التاجرُ: راجت تجارَته. وـ الإبلُ: انتشرت أوبارها سِمَناً. وـ المالَ ونحوه: أنفده وأفناه.( نَافَقَ ) اليَرْبوعُ نِفَاقاً، ومُنَافَقَة: دخل في نافقائه. وـ فلانٌ: أظهر خلاف ما يُبْطِن.( نَفَّقَ ) السِّلعةَ: روَّجَها.( اسْتَنْفَقَ ) الشيءَ: أنفقه. يقال: استنفق المال على عياله.( الإنْفَاق ): بَذْل المال ونحوه في وجه من وجوه الخير. وـ الفقْر والإملاق، وفي التنزيل العزيز: {قُلْ لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربِّي إذاً لأمسكتم خشية الإنفاق}.( المُنَافِق ): مَن يُخْفِي الكُفْر ويُظهر الإيمان. وـ من يُضْمر العداوة ويظهر الصَّداقة. وـ مَن يظهر خلاف ما يبطن.( المِنْفَاق ): الكثير النَّفَقَة.( المُنَفَّق ) مِن السَّراويل: موضع التَّكَّة منه.( المَنْفَقَة ): مَظِنّة النِّفَاق وسببه. يقال: حُسْن الإعلان مَنْفَقَة للسِّلْعة.( النَّافِقَاء ): إحدى جِحَرَة اليَرْبوع يكتُمُها ويُظْهِر غيرَها. وهو أصل النِّفاق. ( الجمع ) نَوَافِق.( النَّفَق ): سَرَب في الأرض أو الجبل، له مَدْخل ومَخْرج. ( الجمع ) أنْفَاق.( النَّفِق ): السَّريع الانقطاع. يقال: طعام نَفِق، وفرس نَفِق الجري.( النُّفُقُ ) من النِّساء: التي تَنْفُق عند الأزواج وتَحْظَى عندهم. ( النَّفَقَة ): اسم من الإنفاق. وـ ما يُنْفَق من الدَّراهم ونحوها. وـ الزَّاد. وـ ما يفرض للزوجة على زوجها من مالٍ للطَّعام والكساء والسُّكنى والحضانة ونحوها. ( الجمع ) نَفَقَات، ونِفَاق.( النَّيْفَق ) مِن السَّراويل: المُنَفَّق. وـ الموضع المُتَّسِع منه.