نَاضَ فلانٌ يَنُوضُ نَوْضاً : ذَهَبَ في البلاد . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقال الكِسَائِيّ : نَاضَ مَنَاضاً كنَاصَ منَاصاً إِذا ذَهَبَ في الأرضِ . ونَاضَ الشَّيْءَ نَوْضاً : إِذا عالَجَهُ وأَراغَهُ ليَنْتَزِعَهُ كالوَتِدِ والغُصْنِ ونحوِه كما في الصّحاح وفي الجَمْهَرَة ونحوِهما . ونَاضَ الماءَ : أَخرَجَهُ كنَضَاهُ . ونَاضَ البَرْقُ يَنُوضُ نَوْضاً إِذا تَلأْلأَ . والنَّوْضُ : وُصْلَةُ مَا بَيْنَ العَجُزِ والمَتْنِ وخَصَّصَهُ قالَهُ اللَّيْثُ : قالَ : ولكُلِّ امرأةٍ نَوْضانِ وهُما لحْمَتان مُنْتَبِرَتانِ مُكْتَنِفَتانِ قَطَنَها يعني وَسَطَ الوَرِكِ وأَنْشَدَ لرُؤْبَة :
" إِذا اعْتَزَمْنَ الزَّهْوَ في انْتِهاضِ
" جاذَبْنَ بالأَصْلابِ والأَنْواضِ قالَ الصَّاغَانِيُّ : لرُؤْبَة قصيدَةُ رَجَزٍ أَوَّلها :
" أَرَّقَ عَيْنَيْك عن الغِمَاضِ وليس المَشْطُورانِ فيها . وقالَ الجَوْهَرِيّ : النَّوْضُ : وُصْلَةُ مَا بَيْنَ عَجُزِ البَعيرِ ومَتْنِه وأَنْشَدَ :
" جاذَبْنَ بالأَصْلابِ والأَنْواضِ والنَّوْضُ : الحَرَكَةُ يُقَالُ : فلانٌ مَا يَنُوضُ بحاجَةٍ وما يَقْدِر أَنْ يَنُوضَ أَي يتحرَّكَ بشيءٍ والصَّاد لغةٌ فيه والنَّوْضُ : العُصْعُصُ . وقالَ اللَّيْثُ : النَّوْضُ : شِبْهُ التَّذَبْذُب والتَّعَثْكُل . والنَّوْضُ : مخْرجُ الماءِ وقيل : الوادي عن ابن الأَعْرَابيّ والجمع أَنْواضٌ وبه فُسِّرَ رجَزُ رُؤْبَةَ :
" تُسْقَى به مَدافِعُ الأَنْواضِ عَلَى الصحيح وجمعُ الجمعِ أَناويضُ . وقال الجَوْهَرِيّ : والأَنْواضُ والأَنَاويضُ : مواضِعٌ مُرتفعَةٌ ومِنْهُ قَوْلُ لبيدٍ :
" أَرْوِي الأَناويضَ وأَرْوي مِذْنَبَهْ قالَ الصَّاغَانِيُّ : ولم أَجِدْه في شِعْرِ لَبيدٍ . وقال ابن دُرَيْدٍ : الأَنْواضُ : موضعٌ معروفٌ وأَنْشَدَ رَجَزَ رُؤْبَةَ يَصِفُ سَحاباً :
" غُرُّ الذرَى ضَوَاحِكِ الإِيماضِ
" تُسْقَى به مَدَافِعُ الأَنْواضِ
والأَصَحّ أَنَّ الأَنْواضَ في الرَّجَز : مَنافِقُ الماءِ أَي مَخَارِجُه الواحِد نَوْضٌ . وقال أَبو عَمْرو : الأَنْواضُ : مَدَافِعُ الماءِ . وفي اللّسَان : ولم يُذكرْ للأَنْواضِ ولا للمَنَافِقِ واحِدٌ . وأَنَاضَ الرَّجُلُ : اسْتبان في عَيْنَيْه الجَهْلُ . نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ عن بعضِهم هَكَذا الجَهْل بالَّلام وفي كِتاب ابنِ القَطَّاع : الجَهْدُ بالدَّال . قُلْتُ : وعلى مَا في كِتاب الصَّاغَانِيُّ وكأَنَّه احْمَرَّتْ عَيْناه من الغَضَبِ فهو عَلَى التَّشْبيهِ بأَنَاضَ النَّخْلُ . ويُقَالُ : أَنَاضَ النَّخْلُ إِناضاً وإِناضَةً : أَيْنَعَ وأَدْرَكَ حمْلُه كأَقامَ إِقاماً وإِقامَةً قالَ لَبيدٌ :
فاخِراتٌ ضُرُوعُهَا في ذُرَاهَا ... وأَنَاضَ العَيْدانُ والجبَّارُ قالَ ابنُ سِيدَه : وإِنَّما كانت الواوُ أَوْلى به من الباءِ لأنَّ ض ن و أَشَدُّ انْقِلاباً من ض ن ي . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : نَوَّضَ الثَّوْبَ بالصِّبْغِ تَنْويضاً : صَبَغَهُ وأَنْشَدَ في صِفَةِ الأَسَدِ :
في غِيلِهِ جِيَفُ الرِّجَالِ كَأَنَّهُ ... بالزَّعْفَرانِ من الدِّماءِ مُنَوَّضُ أَي مُضَرَّج . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : نَاضَ نَوْضاً كنَاصَ أَي عَدَل عن كُراع . وقال ابنُ القَطَّاع : نَاضَ نَوْضاً : نَجَا هارِباً كنَاصَ . والمَنَاضُ : الملْجَأُ عن كُراع . وقال الكِسَائِيّ : العَرَبُ تُبْدِلُ من الصَّادِ ضاداً فتقولُ : مالَكَ في هذا الأَمْرِ مَنَاضٌ أَي مَنَاصٌ وَقَدْ ناض مَنَاضاً إِذا ذَهَبَ في الأَرْضِ . وقال أَبو تُرابٍ : الأَنْواضُ والأَنْواطُ واحِدٌ أَي مَا نُوِّطَ عَلَى الإِبِلِ إِذا أُوقِرَتْ كما في العُبَاب وعَزَاه في اللّسَان إِلَى أَبي سَعيدٍ . والنَّوَّاضُ ككَتَّانٍ من ناضَهُ : أَخْرَجَهُ وهو في قَوْلِ رُؤْبَةَ يَصِفُ الإِبِلَ :
" يَخْرُجْنَ من أَجْوازِ لَيْلٍ غَاضِ
" نَضْوَ قِداحِ النَّابِلِ النَّوَّاضِ وذكرَ ابنُ القَطَّاع هُنا : أَنَضْتُ اللَّحْمَ إِناضَةً إِذا تَرَكْتَه أَنِيضاً لم يَنْضَج . قُلْتُ : وَقَدْ تَقَدَّم في أَ ن ض وهناك محلُّه غيرَ أَنَّ أَناضَهُ محلُّه هنا لُغَة في آنَضَه الَّذي ذكرَ