ناطَ
الشيءَ
يَنوطُهُ
نَوْطاً، أي
علّقه. والنَوْطُ:
جُلَّةٌ
صغيرة فيها تمر
تُعَلَّق من
البعير. قال
النابغة
الذبياني يصف
قطاةً.
حَذَّاءُ
مُدْبِرَةً
سَـكَّـاءُ
مُـقْـبِـلَةً
للماء في
النَحْرِ
منها
ناطَ
الشيءَ
يَنوطُهُ
نَوْطاً، أي
علّقه. والنَوْطُ:
جُلَّةٌ
صغيرة فيها تمر
تُعَلَّق من
البعير. قال
النابغة
الذبياني يصف
قطاةً.
حَذَّاءُ
مُدْبِرَةً
سَـكَّـاءُ
مُـقْـبِـلَةً
للماء في
النَحْرِ
منها
نَوْطَةٌ
عَجَبُ
والنَوْطَةُ:
ورمٌ في نحر
البعير
وأرْفاغِهِ
يقال نِيطَ
البعير، إذا
أصابه ذلك.
والنَوْطَة:
الحِقْدُ. قال
ابن أحمر:
ولا
عِلْمَ لي ما
نَوْطَةٌ
مُسْتَكِـنّةٌ
ولا أيُّ
من عادَيْتُ
أسْقى
سِقائِيا
والنَوْطُ:
ما بين
العَجُزِ
والمَتْن.
وكلُّ ما
عُلِّقَ من
شيء فهو
نَوْطٌ. وفي
المثل: "عاطٍ
بغير
أنْواطٍ"، أي
يتناول وليس
هناك شيءٌ معلَّقٌ.
وهذا نحو
قولهم:
كالحادي وليس
له بعيرٌ.
والأنْواطُ:
المَعاليقُ.
والأنْواطُ:
ما نُوِّطَ
على البعير
إذا أوقِرَ.
والتَنْواطُ:
ما يُعَلَّق
من الهودج
يُزَيَّنُ به.
ويقال نَوْطَةٌ
من طلح، كما
يقال عيصٌ من
سدرٍ، وأيكةٌ من
أثلٍ.
وانْتاطَ، أي
بَعُدَ.
وفلانٌ منِّي
مَناطَ
الثريا، أي في
البُعد.
ونِياطُ المَفازة:
بُعدُ
طريقها،
فكأنَّها
نيطَتْ بمفازةٍ
أخرى لا تكاد
تنقطع.
والنِياطُ:
عِرْقٌ عُلِّق
به القلبُ من
الوَتينِ،
فإذا قطع مات
صاحبه. وهو
النَيْطُ
أيضاً. ومنه
قولهم: "رماه الله
بالنَيْطِ"،
أي بالموت.
ويقال للأرنب:
مُقَطَّعَةُ
النِياطِ،
كما قالوا:
مقِطَّعةُ
الأسحارِ.
ونياطُ
القوسِ:
مُعَلَّقها.
والنائطُ:
عرقٌ في
الصُلب
ممتدٌّ
يُعالج
المصفورُ بقطعه.
والتَنَوُّطُ:
طائرٌ، ويقال
أيضاً التُنَوِّطُ.
قال الأصمعي:
إنَّما سمِّي
تَنَوُّطاً
لأنه يدلِّي
خيوطاً من
شجرةٍ ثم
يفرّخ فيها،
الواحدة
تَنَوُّطَةٌ.