أبو
عمرو:
المِنْوالُ:
الخشبُ الذي
يَلُفُّ عليه
الحائك
الثوبَ، وهو
النَوْلُ
أيضاً، وجمعه
أنْوالٌ.
ويقال: للقومِ
إذا
اسْتَوَتْ أخلاقُهُم:
هُم على
مِنوالٍ
واحدٍ. ورَمَوْا
على مِنْوالٍ
واحدٍ، أي على
رِشْقٍ واحدٍ.
ويقال: لا
أدري على أيِّ
م
أبو
عمرو:
المِنْوالُ:
الخشبُ الذي
يَلُفُّ عليه
الحائك
الثوبَ، وهو
النَوْلُ
أيضاً، وجمعه
أنْوالٌ.
ويقال: للقومِ
إذا
اسْتَوَتْ أخلاقُهُم:
هُم على
مِنوالٍ
واحدٍ. ورَمَوْا
على مِنْوالٍ
واحدٍ، أي على
رِشْقٍ واحدٍ.
ويقال: لا
أدري على أيِّ
مِنْوالٍ
هوَ، أي على
أيِّ وجهٍ هو.
وقولهم:
نَوْلُكَ أن
تَفْعَل كذا،
أي حَقكَ
وينبغي لكَ.
وأصله من
التَناوُلِ،
كأنّك قلتَ:
تناوُلُكَ
كذا وكذا. وما
نَوْلُكَ أن
تفعلَ كذا، أي
ما ينبغي لكَ.
والنَوالُ:
العطاءُ.
والنائِلُ
مثلَهُ. يقال:
نُلْتُ له
بالعَطيًّة
أنولُ
نَوْلاً،
ونُلْتُهُ
العَطيَّةَ.
ونَوّلْتُهُ:
أعطيتهً نَولاً.
قال وضَّاح
اليمن:
فما
نَوَّلَتْ
حتَّى
تَضَرَّعَتُ
عِنْدَها
وأنْبَأتُها
ما رَخَّصَ
الله في
اللَمَمْ
يعني
التقبيل. ابن
السكيت: رجلٌ
نالٌ: كثيرُ
النَوالِ
ورجلانِ نالانِ،
وقومٌ
أنْوالٌ.
وناولْتُهُ
الشيءَ فتَناولَهُ.
وقول لبيد:
جَزِعْتُ
ولَيْسَ ذلك
بالنَوالِ
أي
الصواب.
معنى
في قاموس معاجم
نالَ
خيراً يَنالُ
نَيْلاً، أي
أصاب. والأمر منه
نَلْ بفتح
النون، وإذا
أخبرتَ عن
نفسِك
كَسَرتَهُ.حرف
الهاء...
نالَ
خيراً يَنالُ
نَيْلاً، أي
أصاب. والأمر منه
نَلْ بفتح
النون، وإذا
أخبرتَ عن
نفسِك
كَسَرتَهُ.حرف
الهاء