نَاطَ
الشيءَ بغيره، وعليه ـُ نَوْطاً: علّقه. يقال: ناط القربةَ بنياطها، وناط الأمرَ بفلان. ونيط عليه الشيء: عُهِد به إليه.( نِيطَ ) الحيوانُ: أصابته نَوْطَة. فهو مَنُوط.( أنَاطَ ) الحيوانُ: نِيط. وـ الشيء به، وعليه: ناطه.( نَوَّطَ ): يقال: أبطأ حتى نوّط الرُّوح: حتى أسأم وأضجر.( ...
الشيءَ بغيره، وعليه ـُ نَوْطاً: علّقه. يقال: ناط القربةَ بنياطها، وناط الأمرَ بفلان. ونيط عليه الشيء: عُهِد به إليه.( نِيطَ ) الحيوانُ: أصابته نَوْطَة. فهو مَنُوط.( أنَاطَ ) الحيوانُ: نِيط. وـ الشيء به، وعليه: ناطه.( نَوَّطَ ): يقال: أبطأ حتى نوّط الرُّوح: حتى أسأم وأضجر.( انْتَاطَت ) المسافةُ: بعُدَت. وـ به: تعلّق. وـ الأمرَ: قطع فيه برأيه لا بمشورة.( التَّنْوَاط ): ما يُعَلَّق من الهودج يُزَيَّن به.( المَنَاط ): موضع التَّعْليق. ويقال: هو منِّي مَنَاط الثُّرَيّا: شديد البعد. وفلان مَنَاط الثُّرَيّا: شريف عالي المنزلة.و( مَناط الحكم ): ( عند الأصوليين والأخلاقيين ): عِلّته. يقال: مناط الحكم بتحريم الخمر هو الإسكار، ومناط الحكم على العمل بأنّه خير عند النّفعيين هو ما يجلبه من نفع.( المَنُوط ): المُصَاب بالنَّوْطة. ويقال: هو مَنوط بالقوم: دخيل فيهم، أو دعيّ.( النَّائِط ): عرق مستبطن الصُّلب تحت المتن.( النَّائِطَة ): الحوصلة. ( الجمع ) نَوَائِط.( النَّوْط ): العِلاوة التي توضع بين العِدْلين يتعلَّقان بها. وـ كل ما يعلّق بشيء. وـ الوِسام. يقال: مُنِح فلان نَوْطَ الجدارة. ( محدثة ). وـ الجُلّة الصغيرة فيها التَّمر ونحوه. وـ عِرْق غليظ ممتدّ من الرئتين عُلِّق به القلب. وـ العُصْعُص. ( الجمع ) أنْوَاط، ونِيَاط.( النَّوْطَة ): الحوصَلَة. وـ وَرَم في الصَّدر أو النَّحر، أو غُدّة في البطن مُهلكة. وـ الموضع المرتفع عن الماء. وـ الأرض يكثر بها الطّلح أو الطّرفاء. وـ الحِقْد والغِلّ.( النِّيَاط ): ما يعلَّق به الشيء. يقال: نياط القَوْس، ونِياط السَّيف. وـ عِرق غليظ عُلِّق به القلب إلى الرئتين. وـ الفؤاد. ( الجمع ) أنْوِطَة، ونُوط. ويقال: مَفَازَة بعيدة النِّياط: بعيدة الحدّ كأنَّها نيطت بمفازة أخرى فلا تكاد تنقطع. ( النَّيِّط ): بئر يجري ماؤها من جوانبها إلى مَجَمّها ولا ينبع من قَعْرِها.