الهَكْرُ : العَجَبُ أو أَشَدُّه ويُكسَر ويُحرَّك والفعل كضَرَبَ وفَرِحَ يقال : هَكِرَ يَهْكَرُ هَكراً مثل عَشِقَ يعْشَقُ عِشْقاً وعَشَقاً . والهَكِرُ : المُتَعَجِّبُ ويقال : اعجبْ لذلك واهْكَرْ أَي تعَجَّبْ أَشَدَّ العَجَبِ قال أَبو كبير الهُذَليّ :
أَزُهَيْرَ وَيْحَكِ للشَّبابِ المُدْبِرِ ... والشَّيْبُ يَغْشَى الرَّأْسَ غيرَ المُقْصِرِ
فقَدَ الشَّبابَ أَبوكِ إلاّ ذِكْرَهُ ... فاعْجَبْ لذلكَ رَيْبَ دَهْرٍ واهْكَرِ بدأَ بخطاب ابْنتِه زُهَيْرَةَ ثم رجع فخاطبَ نفسَه فقال : اعْجَبْ لذلك واهْكَرِ . يقال : ما فيه مَهْكَرٌ ومَهْكَرَةٌ أَي مَعْجَبٌ ومَعْجَبَة . والهَكْرُ بالفتح ويُحرَّك : اعْتِراءُ النُّعاسِ أَو اشْتداد النَّوْم . وقد هَكِرَ كفَرِحَ هَكَراً : نَعَس أَو سَكِرَ من النَّوم أَو اشْتدَّ نومُه أَو اعْتراه نُعاسٌ فاسْتَرْخَتْ عِظامُه ومَفاصِلُه . الهَكرُ ككَتِفٍ ونَدُسٍ : الناعِسُ أَو السَّكِرُ في نومِه . هَكِرَ ككَتِف : د باليَمَن لمالِك بن سُقَار من مَذْحِج قاله ابْن الأَعْرابِيّ وهو من أَعمال ذَمار أَو دَيْرٌ رُومِيٌّ قاله الأَزهريّ أو موضع آخر أَو قَصْرٌ قاله الصَّاغانِيّ وبكلِّ ما ذُكر فُسِّر بيت امرئ القيس :
كناعِمَتَيْنِ من ظِباءِ تَبَالَةٍ ... على جُؤْذُرَيْنِ أَو كبَعْضِ دُمَى هَكِرْ وفي اللسان : وقد يجوز أَن يكون أرادَ دُمَى هَكْر فنقلَ الحركَة للوقْف كما حكاه سيبويه من قولهم : هذا بَكُرْ ومرَرْت بِبَكِرْ . في حديث عُمَرَ والعجوز : أَقْبَلْتُ من هَكْرانَ وكَوْكَب : ع أَو جبَلٌ حِذاءَ مَرَّانَ قاله عَرَّام وأَنشد :
" أَعيان هَكْرَانَ الخُدارِيَّات وكذلك كَوْكَبٌ جبَلٌ آخَرُ مَعروفٌ وهُكْرانُ : قليل النَّبات في أَصلِه ماءٌ يقال له الضيعة . والهَكّارِيَّةُ مُشَدَّدةً : ناحيةٌ وقُرىً فوقَ المَوْصِلِ في جزيرة ابنِ عُمَرَ يسكنها أَكرادٌ يقال لهم الهَكّاريَّة وإليها يُنْسَب الوَليّ المَشهور أَبو المَفَاخِر عَدِيُّ بن صَخْرِ بن مُسافِر الأُمَوِيّ الهَكّاريّ . وتَهَكَّرَ الرَّجلُ إذا تَعَجَّبَ وأَيضا : ً تَحَيَّر والأَخير في اللسان والتكملة . ومما يستدرك عليه : هَكْرٌ بالفتح : مَوْضِعٌ وبه فُسِّر قولُ امرئِ القَيْس السابق . وهَكِرٌ ككَتِف : موضِعٌ على نحو أَربعين ميلاً من المدينة قاله الحازِمِيّ . وهَكُرٌ بضَمِّ الكاف : موضِعٌ آخَر جاءَ ذِكره في كتاب وقيل فيه بفتح الكاف